ismagi
formations

حقوق الأدبيين الحرمان من المدارس ؟؟؟

habiba

عضو جديد
لماذا يحرم الأدبيين من الولوج إلى العديد من المدارس خاصة وأنها ذات آفاق علياو متميزة ؟؟؟؟[/
g.gif
 
نعم أختي الفاضلة قد يحرم الأدبيون من ولوج بعض المدارس ربما لطابعها العلمي ولكن شعبة الآداب تعتبر من أفضل الشعب وتمكن من ٱمتهان مجموعة من المهن الجيدة كالتعليم مثلا
smile.gif
 
السلام عليكم
تحية للجميع في منتديات توجيه نت
concours_bac_lettre.jpg
التساؤل المشار إليه، يطرحه فعلا الكثير من الأدبيين: قلة المباريات والحرمان وامكانيات محدودة لشعبة الاداب والعلوم الانسانية
ومن أجل الوقوف على بعض الأمور الأساسية ، نود الاشارة في توجيه نت للتوضيحات التالية :- عموما افاق الشعب الادبية تتطلب دراسات طويلة المدى (خاصة بعد الاجازة في الكليات). فمثلما للشعب العلمية افاق جيدة ، فكذلك للشعب الادبية افاقها الجيدة، وان كانت هده الاخيرة تتطلب عموما دراسات بالجامعات .
صحيح لايمكن للشعب الادبية الترشيح لمباريات الطب والهندسة والمجال التقني..، لكن يمكن الترشيح لمباريات القضاء والتوثيق والمحاماة ، الترجمة ، المجال الاداري والقانوني والصحافي .... والتدريس ( والدي يعتبر من المجالات المستقطبة لحاملي الاجازات في الشعب الادبية).- هناك بعض المباريات المفتوحة لحملة باك أدب /علوم إنسانية/ أصيل ، مثل: الممرضين ، الصحافة ، الفندقة، بعض تخصصات معاهد التكوين المهني ISTA-ITA، معاهد ومدارس الفنون الجميلة والنتشيط المسرحي والثقافي، بعض مباريات المجال العسكري...مع الاشارة لكون العلميين يترشحون كذلك لتلك الشعب، وهنا نسجل ان نسبة المقبولين تكون أكثر في صفوف العلميين ، نظرا لحصولهم على نقط مرتفعة.
- ننصح ان يكون التلميذ (ة) مهتما بجميع المواد ، وأن يتميز إما في المجال الادبي أو في المجال العلمي، وليس كما نعاينه عند مجموعة كبيرة من تلاميذتنا: لا هذا ولا ذاك، مما يطرح مشكلا حقيقا في المسايرة والدراسة ، وبالتالي في التوجيه ؟؟؟
- نشير لأمر اخر، هو ارتفاع الكبير للمعدلات (خاصة في الشعب العلمية)، مما يجعل المنافسة قوية على مقاعد المدارس والمعاهد العليا بعد الباك، الأمر الدي يؤكد أن هناك معاناة حتى داخل الشعب العلمية.
من المدارس التي يمكن الترشح لها بباك اداب أو علوم انسانية أو اصيل ، كما أسلفنا (لكن لابد من نقط جيدة من أجل المنافسة على المقاعد بحكم ترشح العلميين كذلك لنفس المدارس أدناه)
- المعهد الدولي للسياحة بطنجة ISIT
- بعض مباريات الاجازات التعليمية بالمدارس العليا للأساتدة في تخصصات الفرنسية واللغة العربية وعلوم التربية
- معاهد ومدارس المجال الفني التنشيط المسرحي والثقافي : المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدر البيضاء - المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان- المعهد العالي للتنشيط الثقافي والمسرحي بالرباط - المعهد الوطني لعلوم الاثار والتراث بالرباط...
- المعهد الملكي لتكوين أطر الشبية والرياضة ( تربية الطفولة الصغرى - حماية الطفولة ومساندة الأسرة) تحميل
- المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة INAS .
- المعهد العالي للاعلام والاتصال بالرباط ISIC ( المنافسة كبيرة لأن : عدد المقاعد النهائية على الصعيد الوطني في حدود 50 مقعدا سنويا)
- دار الحديث الحسنية بالرباط - معهد محمد السادس للقراءات و الدراسات القرانية
- المعهد الوطني للتهيئة والتعمير بالرباط INAU ( الولوج للاجازة المهنية بعد الباك : مدة الدراسة 3 سنوات)
- معاهد التقني والتقني متخصص السياحة والفندقة (مدة الدراسة سنتين).
- المعهد العالي لمهن السمعي البصري بالرباط ISMAG ( (مهن كتابة السيناريو، الإخراج والإنتاج السمعي البصري والسينمائي ، مدة الدراسة 3 سنوات)
- الممرضين في بعض التخصصات ISPITS ( مصحح النطق- نفساني حركي) (مدة الدراسة 3 سنوات تتوج بديبلوم )
- بعض المباريات العسكرية ( ضباط الأكاديمة العسكرية بمكناس (للذكور) - ضباط الصف (ذكور واناث) - الدرك الملكي (ذكور واناث) - الأمن الوطني (ذكور واناث) والدي يتطلب السن الأدنى في 21 سنة....)
- بعض تخصصات شهادة التقني العالي BTS : (التسيير الاداري- السمعي البصري ، مدة الدراسة سنتين)
- بعض شعب التقني والتقني متخصص ISTA / ITA ( تحميل التفاصيل عبر الرابط لمعرفة الشعب المفتوحة )
- فيما يخص شعب الكليات ، ننصح باختيار شعبة مناسبة للمستوى الدرسي للطالب (ة)، وفقا لمؤهلاته وميولاته من أجل المسايرة والتفوق ، بهذف الحصول على الاجازة ، وأحيانا الماستر والدكتوراة.
هناك عدة شعب : الدراسات القانونية ( القانون بالعربية - القانون بالفرنسية) - العلوم السياسية - اللغات (الدراسات الفرنسية- الدراسات الانجليزية-.....) - الدراسات الاسلامية - العلوم الشرعية - الشريعة - أصول الدين- الدراسات العربية - اللغة العربية - الفلسفة - التاريخ والحضارة- الجغرافيا- علم النفس- علم الاجتماع
رابط مهم: https://www.supmaroc.com/category/licence-f
تفاصيل الترشيحات الجديدة في وقتها بالصفحة الرئيسية لموقع توجيه نت.
بالتوفيق للجميع
 
الادب العربي لم تعد له اي قيمة فمعظم المدارس انشات بالخصوص لاستقبال العلميين. هذا هو الواقع في المغرب.
 
ليس القضية في المسلك هل علمي أو أدبي بل المهم هو التفوق التميز في المسلك ؟؟
أدكر حاملي شعب الأدبية بمدرسة فهد للترجمة ولوجها يتم بعد الحصول على deug أو الإجازة
في الدراسات اللغوية الفرنسية الإنجليزية
دبلوم المدرسة يمنح آفاق واعدة
 
اخي الكريم الادبي ليس له افاق واعدة جدا سوى التدريس او القضاء وربما المجال الاداري
بل العلمي بنفسه يكون تنافس هههههههههه تخيل معي انه يجب ان تحصل 15 على الاقل لتضمن ولوج مدرسة ما ك ena وبعدها المباراة
شخصيا اعرف بعض الزملاء لايعرفون حل معادلات بسيطة ورغم ذلك اختاروا علمي لانهم يخجلون من شعبة الاداب لكنهم الان حصلوا على نقط هزيلة جدا تخيل 5 رياضيات و 2 فيزياء !!
يجب اختيار شعبة نستطيع المسايرة فيها
وكل منا عنده رزقه ممكن ادبي يصير قاضي وعلمي يصبح مثلا موظف مع العلم اجرة القاضي اكثر من موظف !
بالتوفيق
 
حقوق الأدبيين الحرمان من المدارس ؟؟؟حقوق الأدبيين الحرمان من المدارس ؟؟؟

smile.gif
smile.gif
شكرا لكم
smile.gif
smile.gif
 
السلام عليكم انا ادرس بالجذع المشترك اداب وارد سؤالكم ان كانت هناك جامعة تدرس البرمجة للادابيين وشكرا لكم
sad.gif
 
توجد العديد من الفروقات بين المنهجين العلمي و الأدبي, فنحن العلميين لا نستطيع بدورنا مواكبتكم في عدد من المجالات... و كذلك الامر بالنسبة لكم لذا فلو أردت الولوج إلى أحد المدارس العلمية, كنت لتسلكي ذلك الطريق منذ البداية
 
عودة
أعلى