ismagi
formations

ارجوكم: ادبي ام علمي

اميمة 1

عضو مشارك
السلام عليمكم
ممكن مساعدة انا مؤهلاتي ادبية و لكن امي و اخواتي يعارضون و يقولون لي علمي أفضل . هل صحيح ان ادبي ليس فيه عمل ممكن جواب وشكرا؟؟
 
السلام عليكم
ونرحب بكل أعضاء وزور منتديات توجيه نت
اميمة السلام عليكم ممكن مساعدة انا مؤهلاتي ادبية و لكن امي و اخواتي يعارضون و يقولون لي علمي افضل . هل صحيح ان ادبي ليس فيه عمل ممكن جواب وشكرا؟؟[/quot [center قال:
coach.jpg
[/center]
فيما يخص التساؤل:
الأفضل هو الدي يكون مبني عن دراية ومعرفة وأخد بعين الاعتبار مؤهلاتكم الدراسية والافاق المهنية التي ترغبون: وعليه لايمكن ان نقول هدا أفضل من هدا.
لابد من استحضار مجموعة من الامور: الشخصية والدراسية والاجتماعية والنفسية، اتخاد القرار حقيقة ليس بالسهل على التلميذ الدي يبقى في المقام الأول والاخير هو صاحب الحسم، لكن بحكم قلة التجربة وتعقد قرار التوجيه لابد من الاستشارة ، وهنا نقترح مايلي:1- السنة 3 اعدادي هي مرحلة مهمة في توجيه التلميذ، لذلك فلا يجب التسرع، التلميذ هو في الأول والاخير المعني بأخد قرار التوجيه، لكن يجب أن يكون القرار مبنيا على معلومات وأسس وقناعات واضحة بناء على المؤهلات والقدرات الشخصية والنتائج الدراسية.
في حالات كثيرة يتم بناء القرار على تمثلات وتصورات خاطئة ، ولعل استشارة الاساتذة (المواد العلمية) يقدم صورة أولية عن مدى استعداد التلميذ، كما يمكن استشارة المستشار في التوجيه بالمؤسسة؛2- بعد اجتياز الامتحان الموحد المحلي، تتضح بعض الامور، ففي غالب الاحيان نقط الامتحانات الموحدة تعطينا صورة أولية عن مدى المؤهلات الدراسية التي يتوفر عليها التلميذ؛
3- التوجيه السليم هو الدي يأخد بعين الاعتبار توافق الرغبات الشخصية مع المؤهلات الدراسية والافاق المهنية.
كتوضيح منا في توجيه نت: مثلما للشعب العلمية افاق جيدة فالشعب الادبية كذلك لها افاقها الجيدة، وان كانت هده الاخيرة أي ( الشعب الأدبية) تتطلب عموما دراسات بالجامعات ، صحيح لايمكن للشعب الادبية الترشح لمباريات الطب والهندسة والمجال التقني والاقتصادي، لكن يمكن الترشح لمباريات القضاء ،المحاماة ، الترجمة والتدريس ( والدي يعتبر من المجالات المستقطبة لحاملي الاجازات في الشعب الادبية) ، والمجال الاداري والقانوني والصحافي....
ننصح ان يكون التلميذ (ة) متميز على الاقل إما في المجال الادبي او المجال العلمي، وليس كما نعاينه عند مجموعة كبيرة من تلاميذتنا: لا هذا ولا ذاك، مما يطرح مشكلا حقيقا في التوجيه ؟؟؟ الأمر الدي سوف يطرح مشكل المسايرة والنتائج الضعيفة على مستوى الدراسة .
كما نشير لأمر اخر، هو ارتفاع الكبير للمعدلات (خاصة في الشعب العلمية)، مما يجعل المنافسة قوية على مقاعد المدارس والمعاهد العليا بعد الباك حتى بالنسبة للعلميين .4- لقد وضعنا في موقع ومنتدى توجيه نت مجموعة من الدلائل والمعلومات التي تعطينا صورة واضحة عن الافاق والمواد والاختلافات الموجودة بين الجذوع المشتركة، يمكن الاطلاع عليها عبر الروابط التالية:
https://www.tawjihnet.net/actualites/telechargement-dalil-tawjihnet-3-college-2018
تحميل .html]تحميل [/url]
بالتوفيق والسلام عليكم
 
التوجيه قرار شخصي حسب مؤهلاتك و ميولك هذا من جهة و من جهة أخرى فليس هناك شعبة أفضل من الأخرى
 
هذا خطا يقع فيه الجميع الأداب فيه كثير من الافاق أيضا......اختر الشعب التي تناسبك
 
السلام التوجيه مسالة شخصية وفي نضري ان ترضي ميولكي الادبي
والله ولي التوفيق
rolleyes.gif
 
عودة
أعلى