منتدى التوجيه بتمارة: من أجل نظام ناجع للإعلام والتوجيه

[IMG]https://www.tawjihnet.net/up/bismi_allah-tawjihnet-net.png[/IMG] المنتدى الإقليمي للإعلام والتوجيه بتمارة تحت ..



28-04-2011 12:38 مساء
tawjihnet
مدير عام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 2765
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
الدعوات : 27
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

bismi_allah-tawjihnet-net



المنتدى الإقليمي للإعلام والتوجيه بتمارة


تحت شعار "من أجل نظام ناجع للإعلام والتوجيه"



بقلم: حسن أحراث- مستشار في التوجيه


دأبت العديد من النيابات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، التعليم المدرسي، على تنظيم منتديات أو ملتقيات للإعلام والتوجيه (الإعلام والمساعدة على التوجيه)من أجل التعرف عن قرب على معاهد ومؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني وكذا الآفاق الدراسية والمهنية المتاحة للحاصلين والحاصلات على شهادة البكالوريا، ومن أجل تداول المعلومة على نطاق واسع وإبراز الكيفية المثلى للتعاطي معها.
ورغم عدم انتظام هذه المحطات التربوية وتواضع بعضها، ورغم التشويش التجاري الذي تمارسه بعض الجهات المحسوبة على المجال، يقر الجميع بأهمية هذه المحطات، وخاصة تلميذات وتلاميذ مستوى السنة الختامية للبكالوريا وأسرهم، حيث تعتبر مناسبات للحوار والتواصل المباشرين مع ممثلي العديد من المؤسسات والمعاهد العليا الجامعية والمهنية، العمومية والخاصة، بالداخل والخارج، بالإضافة الى الأدوار الأخرى التي يقوم بها أطر التوجيه التربوي، على مستوى المساعدة على التوجيه والاختيار. وقد لعبت بعض الإطارات المهنية، وخاصة فروع الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط أدوارا مهمة لترى بعض هذه المنتديات النور. وما فتئت حتى الآن تساهم في تنظيم هذه المنتديات في العديد من النيابات الإقليمية.

وفي ظل تواضع الإمكانيات وغياب الدعم المناسب، المادي والمعنوي، يكون أثر هذه المحطات التربوية محدودا، رغم المجهودات الجبارة التي تبذلها أطر التوجيه التربوي، مما يستدعي انخراط الجميع وخاصة جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ وباقي الشركاء الى جانب المؤسسات التعليمية والنيابات الإقليمية وكذلك الأكاديميات. وذلك من منطلق أن التوجيهيشكلرافعة أساسية لتجسيد المطامح الكبرى للمتمدرسين وأسرهم، ويعتبر دوره حاسما في تحديدمسار ومستقبل المترشحين والمترشحات لاجتياز امتحانات البكالوريا، من خلال اختيار الشعب والمسالك والتخصصات التي تتلاءم ومؤهلات كلتلميذة وكل تلميذ.
وفي هذا السياق نظمت النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بالصخيرات تمارة منتدى إقليميا للإعلام والتوجيه تحت شعار "من أجل نظام ناجع للإعلام والتوجيه"، وذلك طيلة يوم السبت 16 أبريل 2011 بفضاء الثانوية التأهيلية الإمام الغزالي بتمارة.


شارك في هذه التظاهرة التربوية العديد من المعاهد والمؤسسات العمومية والخاصة من مدينتي الرباط وتمارة، وعرفت إقبالا كبيرا من طرف تلميذات وتلاميذ مختلف المؤسسات التربوية الثانوية التأهيلية ومن طرف بعض الآباء كذلك، خاصة بتمارة. علما أن أطر التوجيه التربوي بالنيابة الإقليمية للصخيرات تمارة قد ساهموا بقوة الى جانب كفاءات تربوية أخرى (أطر إدارية وتربوية وأعوان...) في تأطير وتنظيم هذه المحطة التربوية المتميزة، ويقومون، ابتداء من 19 أبريل 2011 وحتى 05 ماي 2011، بتنظيم قوافل حول الإعلام والتوجيه بجل المؤسسات التعليمية العمومية على صعيد النيابة، بما في ذلك مؤسسات كل من عين عودة وسيدي يحي ومرس الخير والصخيرات.


ويعتبر النجاح الذي حققه المنتدى، وبشهادة الزوار (تلاميذ وآباء...)، وكذلك النائب الإقليمي بنيابة الصخيرات تمارة ومسؤولين من الوزارة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير، حافزا لأطر التوجيه التربوي بنيابة الصخيرات تمارة للمواظبة على تنظيم هذا المنتدى كل موسم تربوي
.

حسن أحراث- مستشار في التوجيه









الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 








الساعة الآن 10:10 مساء