مشروع المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي 2013

مشروع قانون يتعلق بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلميشتنبر 2013 صادق يوم 19 شتنبر 2013 مجلس الحكومة على مشروع ..



20-09-2013 12:52 صباحا
الاستاذ
مشرف على المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1718
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

مشروع قانون يتعلق بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
شتنبر 2013


صادق يوم 19 شتنبر 2013 مجلس الحكومة على مشروع قانون يتعلق بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المعتمدة.

هذا المشروع الذي تقدم به السيد وزير التربية الوطنية، يستند إلى أحكام الدستور، ولاسيما الفصل 168 منه، الذي ينص على إحداث المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي باعتباره هيئة استشارية، و الفصل 171 من الدستور، الذي ينص على أنه يحدد بقوانين تأليف وصلاحيات وتنظيم وقواعد سير المؤسسات والهيئات المنصوص عليها في الفصول من 161 إلى 170 منه.

و أهم مقتضيات مشروع هذا القانون تتمحور أساسا حول تخويل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي اختصاصات واضحة ومحددة لتمكينه من الاضطلاع بالمهام المنوطة به، وتوسيع مصادر الإحالة وطلب الرأي من المجلس، وكذا تخويل المجلس إمكانية المبادرة بإصدار آراء عن طريق الإحالة الذاتية، بالإضافة إلى تعزيز التركيبة التعددية للمجلس القائمة على المزاوجة بين التمثيلية والكفاءة والخبرة والتخصص، وتمتيع المجلس بالاستقلال الإداري والمالي والوظيفي.

كما ينص هذا المشروع على تعيين رئيس المجلس من طرف جلالة الملك، ضمانا لمبدأ الاستقلالية المنصوص عليه في الفصل 159 من الدستور، وتنمية التعاون والتنسيق بين المجلس وباقي المجالس المنصوص عليها في الدستور، وإرساء آليات للتتبع مثل آراء المجلس ومقترحاته وتقويماته في مراعاة تامة للطابع الاستشاري لهذه المؤسسة، وذلك ضمانا لنجاعة نتائج أعماله، ومؤسسة تبادل الوثائق والمعطيات مع القطاعات المكلفة بالتربية والتكوين والبحث العلمي.

و كان قد أكد رئيس الحكومة في بداية اشغال المجلس على المسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتق كافة المتدخلين في مجال التعليم من أجل القيام بواجباتهم في سبيل تربية وتكوين بنات وأبناء المغرب، الذين هم عنصر قوته وعماد مستقبله، ونبه على ضرورة حسن التدخل للوقاية من الاختلالات ومعالجتها مثل ما حصل مؤخرا من تسرب مواد فاسدة للتغذية المدرسية في إحدى المؤسسات، وأخبر بوجود بحث في الموضوع.

كما أكد السيد ابن كيران على الانتباه حتى لا يقع ما يربك الدخول المدرسي الناجح وأن تتم مراعاة حرمة المؤسسات التعليمية.





المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
تحميل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 المجلس الأعلى للتعليم csefrs tawjihnet
0 4537 tawjihnet
المغرب يعاني خصاصا مدرسي الرياضيات واللغات المجلس الأعلى csefrs الاستاذ
0 565 الاستاذ
تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين Rapport csefrs 2015 الاستاذ
0 10956 الاستاذ
هل اعتماد الانجليزية عوض الفرنسية بالمغرب المجلس الأعلى للتعليم hicham
0 908 hicham
كلمة الرئيس المنتدب عزيمان المجلس الأعلى للتعليم CSE 2013 الاستاذ
0 901 الاستاذ

الكلمات الدلالية
2013 ، العلمي ، والبحث ، والتكوين ، للتربية ، الأعلى ، المجلس ، مشروع ،


 








الساعة الآن 08:24 صباحا