التوجيه التربوي:الاهداف والمناهج

التوجيه التربوي:المفهوم والاهداف والمناهج تقع إشكالية التوجيه في نقطة تلاقي ديناميتين: دينامية تطور العالم السوسيو ا ..



14-03-2011 03:42 مساء
mohammed
مشرف على منتدى الاستشارة و التوجيه بالثانوي الاعدادي و التأهيلي وما بعد الباك
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-03-2011
رقم العضوية : 3
المشاركات : 4973
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
الدعوات : 30
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet



التوجيه التربوي:المفهوم والاهداف والمناهج

تقع إشكالية التوجيه في نقطة تلاقي ديناميتين: دينامية تطور العالم السوسيو اقتصادي، ودينامية النمو الشخصي للفرد. وتُطرح بجدل في نقطة تشابك عدة عوامل سيكولوجية وعائلية ومؤسساتية واجتماعية واقتصادية، وخاصة عند محاولة الربط بين ميولات وقدرات الأفراد، من جهة، وإمكانية إدماجهم بفعالية في التنظيمات الاجتماعية والسوسيو اقتصادية والمهنية، من جهة أخرى. ويزداد هذا التعقيد مع تطور الأنظمة الاقتصادية موازاة مع التطور التكنولوجي، وما لذلك من تأثير على أساليب الإنتاج، وبالتالي على أنماط التشغيل. وعليه، يقتضي نظام التربية والتكوين مسايرة ومواكبة هذه التطورات، الشيء الذي يستدعي إدراج إصلاحات عميقة على مستوى المناهج التربوية، وهيكلة الأسلاك التعليمية والتكوينية، وتنظيم الدراسة بها، وتقنين آفاقها وتكييفها مع متطلبات سوق الشغل. وهنا تتجلى مكانة التوجيه التربوي كآلية تساهم في تحقيق هذه المواءمة بين التعلمات والتطلعات والجانبيات المهنية المطلوبة.
ولمواجهة الحركية السوسيو اقتصادية والتطور التكنولوجي، برزت عدة مقاربات وممارسات للتوجيه ذات أبعاد وتوجهات تربوية متعددة، فأصبح المهتمون بالتوجيه في فرنسا مثلا، يتحدثون عن "تربية الاختيارات"، وفي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا عن"التربية المهنية"، أما في إقليم كيبيك بكندا فيتحدثون عن"تنشيط الميولات المهنية".
وهكذا، ومواكبة لهذه المقاربات التي أثبتت جدواها وفعاليتها، لم تعد غايات نظام التربية والتكوين المغربي تنحصر في تحصيل المعارف والتعلمات فقط، بل هو في خضم تعزيزها بإرساء مقاربة تربوية في هذا المجال، تسعى إلى إكساب التلميذ المغربي كفايات ومهارات وقدرات تمكنه من التموقع والتكيف في ومع متغيرات الذات والمحيط، وبالتالي جعله متدخلا وفاعلا مسؤولا في اتخاذ القرارات المتعلقة بمساره الدراسي والمهني والحياتي.

وسعيا إلى استيعاب وإدماج هذه المقاربة وتحقيق الأهداف المتوخاة من التوجيه التربوي، وتتويجا للإصلاحات المتتالية التي خضع لها نظام التوجيه، تم إرساء منظومة للاستشارة والتوجيه محددة الوظائف والآليات بصيغة تستشرف ما نص عليه الميثاق الوطني للتربية والتكوين في هذا الشأن، وخاصة ما جاء في دعامته السادسة، حيث التنصيص على كون التوجيه جزءا لا يتجزأ من التربية والتكوين، باعتباره وظيفة لمواكبة المتعلمين، ابتداء من السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي إلى التعليم العالي، وتيسير نضجهم وميولاتهم وملكاتهم واختياراتهم التربوية والمهنية.

عندما نتحدث عن تكوين شخصية الطالب ورعايتها والاهتمام بها من جميع جوانبها من خلال ذلك، لابد وأن تبرز سلوكيات غير مرغوبة فيها لابد من توجيهها والتخفيف من حدتها، وسلوكيات بحاجة إلى نماء وتعزيز. فمن هنا كان ولابد من إيجاد عملية التوجيه والتي لا تقتصر على السلوكيات فقط كما يوضحه تعريف التوجيه ولا تقتصر كذلك العملية الإستشارية على المستشار في التوجيه التربوي بل على جميع الهيئة التعليمية في المؤسسة التعليمية. والتوجيه يقصد به عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب أو التلميذ لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته ويحل مشكلاته في إطار التوافقات الإجتماعية ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والمهني والاجتماعي.فيتضح من خلال هذا التعريف أن التوجيه عام وشامل لجميع الجوانب الشخصية وغيرها للتلميذ فهو يهدف إلى توجيهه توجهاً سليما وبحث مشكلاته التي يواجهها وكذلك العمل على اكتشاف مواهبه وقدراته وميوله وتنميتها ورعايتها و توفير الأجواء المناسبة لمساعدته في اختيار نوع المهنة والدراسة التي تتناسب مع تلك المواهب والقدرات واحتياجات المجتمع وتبصيره بالفرص التعليمية والمهنية المتوفرة وكل ما يندرج تحت ذلك.
أهم أهداف التوجيه
1-تحقيق الذات :
إن الهدف الرئيسي للتوجيه هو العمل مع الفرد لتحقيق الذات والعمل مع الفرد يقصد به التعامل معه حسب حالته سواءً كان عادياً أو متفوقاً أو ضعيف العقل أو متأخراً دراسياً أو متفوقاً أوجانحاً . 2- تحقيق التوافق :
أي تناول السلوك والبيئة والطبيعة الاجتماعية بالتغيير والتعديل حتى يحدث توازن بين الفرد وبيئته . وأهم مجالات تحقيق التوافق هي : أ / تحقيق التوافق الشخصي : أي تحقيق السعادة مع النفس والرضا عنها وإشباع الدوافع والحاجات الداخلية والأولية والفطرية ب / تحقيق التوافق التربوي : وذلك عن طريق مساعدة الفرد في اختيار انسب المواد الدراسية التي تتناسب مع قدراته وميوله إلى أقصى حد ممكن مما يحقق له النجاح الدراسي . ج / تحقيق التوافق المهني : ويتضمن الاختيارالمناسب للمهنة . د / تحقيق التوافق الاجتماعي : ويتضمن السعادة مع الآخرين والالتزام بأخلاقيات المجتمع . 3- تحقيق الصحة النفسية : وهو من أهم أهداف التوجيه 4-تحسين العملية التربوية :وذلك يكون عن طريق :·إثارة الدافعيةوالحوافزوتشجيع الرغبة في التحصيل باستخدام الثواب والتعزيز· العملوفق الفروق الفردية وأهمية التعرف على المتفوقين ومساعدتهم على النمو التربوي في ضوء قدراتهم.·إعطاء معلومات مهنية واجتماعية تفيد في معرفة التلميذ لذاته وتحقيق التوافق النفسي .·توجيه التلاميذ إلى طريق المذاكرة والتحصيل السليم.
مناهج التوجيه
1- المنهج الإنمائي:
الإجراءات التي تؤدي إلى النمو السوي لدىالأسوياء والعاديين خلال رحلة نموهم حتى يتحقق الوصول بهم إلى أعلى مستوى ممكن من النضج والصحة النفسية والتوافق النفسي .2- المنهج الوقائي:
يهتم بالأسوياء والأصحاء قبل اهتمامه بالمرضى وللمنهج ثلاث مستويات هي : أ / الوقاية الأولية : وهي محاولة منع حدوث المشكلات ب / الوقاية الثانوية : محاولة الكشف المبكر وتشخيص الاضطرابات ج / الوقاية من الدرجة الثالثة : محاولة تقليل اثر إعاقة الاضطراب3- المنهج العلاجي :
وهو علاج المشكلات والاضطرابات النفسية .


تم تحرير الموضوع بواسطة :mohammed
بتاريخ:29-12-2011 12:56 صباحا




12-05-2011 12:26 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عبدالعدل
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-05-2011
رقم العضوية : 161
المشاركات : 4
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif التوجيه التربوي:الاهداف والمناهج
شكرا على التقاسم



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
ملتقيات التوجيه مجموعة الطالب Forum Agenda Groupe Etudiant 2017 ab youssef
0 734 ab youssef
مؤسسة ملتقى التوجيه Calendrier salons orientation carrefour 2017 ab youssef
0 784 ab youssef
احد منكم يساعدني إعادة التوجيه الان محمد غريس
1 86 محمد غريس
الأطر المرجعية للامتحان المهني أطر غير التدريس: التوجيه -التخطيط- ab youssef
0 1599 ab youssef
استمارة الميولات المهنية لهولاند رائز التوجيه Test RIASEC holland ab youssef
0 3663 ab youssef

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 








الساعة الآن 05:58 صباحا