نحوسوسيولوجيا نقدية للتربية والثقافة والتنمية عالم الاجتماع مصطفى محسن

بعد جهد يقارب 3 سنوات وبتعاون مع مجلة عالم التربية التي يسهر على إصدارها الأستاذ عبدالكريم غريب رأى النور في غضون هذا ..



14-03-2015 09:03 صباحا
mohammed
مشرف على منتدى الاستشارة و التوجيه بالثانوي الاعدادي و التأهيلي وما بعد الباك
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-03-2011
رقم العضوية : 3
المشاركات : 4974
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
الدعوات : 30
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet


بعد جهد يقارب 3 سنوات وبتعاون مع مجلة عالم التربية التي يسهر على إصدارها الأستاذ عبدالكريم غريب رأى النور في غضون هذا الأسبوع كتاب قيم حول فكر الأستاذ مصطفى محسن من بعنوان " نحوسوسيولوجيا نقدية للتربية والثقافة والتنمية قراءة في فكر وأعمال عالم الاجتماع مصطفى محسن ، وقد قام بإنجاز هذا العمل الفكري كل من حسن علوض وخالد امجيدي ورشيد الجرموني 
قراءة ممتعة

(موضوع إصدار جماعي جديد)

انضاف، مؤخرا، إلى الحقل السوسيولوجي والتربوي، كتاب جماعي قيم جديد، يضم عشرات البحوث والقراءات في أعمال وفكر ومشروع عالم الاجتماع: ذ.مصطفى محسن. وهذه معطياته التوثيقية الكاملة:
تأليف مشترك، تنسيق: حسن علوض/.خالد امجيدي/ د. رشيد جرموني/ تقديم: د. عبد الرحيم العطري/ مراجعة وتصدير: د. عبد الكريم غريب: " نحو سوسيولوجيا نقدية للتربية والثقافة والتنمية: قراءة في فكر وأعمال عالم الاجتماع مصطفى محسن، منشورات عالم التربية، ( الجديدة)، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 2015 ، (415 ص).
ويتضمن هذا المؤلف الجماعي، المتنوع والمتعدد المضامين والقراءات ما يلي:
*- كلمة افتتاحية عميقة وشاملة للمحتفى به: ذ. مصطفى محسن، موسومة بالعنوان التالي: " المسألة التربوية في مرآة النظر السوسيولوجي: نحو منظور نقدي متعدد الأبعاد لقضايا التربية والثقافة والتنمية في الوطن العربي: محاولة للفهم والتأصيل".
وبعد كلمات: التقديم والتصدير، ومقدمة مجموعة الإعداد والتنسيق، تأتي المحاور الكبرى للكتاب وفق التراتب التالي:
*- القسم الأول: السوسيولوجيا والتربية: نحو منظور نقدي متعدد الأبعاد ( تأملات في المشروع). ويتناول، كما المشار إليه، قراءات وبحوثا في الأسس النظرية والمنهجية للمشروع السوسيولوجي والفكري والتربوي لمصطفى محسن، دون ادعاء أي إحاطة شمولية بها.
*- القسم الثاني: المسألة التربوية ورهانات التنمية والتحديث والإصلاح: مداخل للنقد والتحليل وآفاق للتطوير والإستشراف. ويضم دراسات وقراءات تحليلية مختلفة في أعمال مصطفى محسن المرتبطة بقضايا وأبعاد هذه المسألة المذكورة، ومن زاوية سوسيولوجية بالأساس.
*- القسم الثالث: الفلسفة والسياسة والاجتماع في مرآة النظر السوسيولوجي ( طروحات ومواقف). ويعالج فيه مؤلفوه ما اهتم به ذ. مصطفى محسن، في أعماله، من إشكالات فكرية وسوسيولوجية وفلسفية واجتماعية عديدة تتعلق بما يشهده مجتمعنا المغربي والعربي عامة من الكثير من مستجدات وعناصر ومظاهر التغير والتحول على أكثر من صعيد..
*- القسم الرابع: مصطفى محسن: بطاقة تعريف موجزة بالمسار والأعمال. ثم يختتم الكتاب ب" فهرست مفصل للمحتويات".
ولعل الأهمية الوازنة لهذا الجهد الجماعي الموسع المحمود الذي شارك في إنجازه عشرات من الباحثين والمربين والمثقفين..، لا تتجلى فقط في كونه مساهمة قيمة للتعريف بأعمال وفكر ومشروع ذ.مصطفى محسن، وأيضا للإعتراف بما كان له من أدوار بارزة في ميادين التربية والتكوين والتأطير والبحث...، ومن اجتهاد متواصل في تجديد وتطوير الفكر السوسيولوجي والتربوي مغربيا وعربيا، وبالتعاون مع نخبة هامة من باحثي ورواد هذه المجالات كلها...، وإنما يعتبر كذلك- بفضل غنى وتنوع مكوناته وبتعدد المرجعيات النظرية والمنهجية المعتمدة في مقارباته الغزيرة...- قيمة مضافة للمكتبة السوسيولوجية والتربوية في مجتمعنا، كما يعد، في تقديرنا " عملا مرجعيا"، نتمنى أن يكون مفيدا للطلبة والباحثين والمهتمين... كما نأمل وننتظر أن يقرأ ويستوعب ويناقش على مستويات فكرية وتربوية وتنموية واجتماعية مختلفة... وذلك تثمينا للمدد الزمنية وللجهود الطيبة المشكورة المبذولة فيه إعدادا وتنسيقا وتأليفا ونشرا لجمهور القراء المحترمين...!
                                                                                    ذ.  مصطفى حسني - كاتب وإعلامي ومترجم/ الرباط.
                                                                               ( أحد المساهمين في تأليف الكتاب)


sociologue-mustapha-mouhssin


تم تحرير الموضوع بواسطة :mohammed
بتاريخ:16-03-2015 09:28 صباحا







الكلمات الدلالية
نحوسوسيولوجيا ، نقدية ، للتربية ، والثقافة ، والتنمية ، عالم ، الاجتماع ، مصطفى ، محسن ،


 








الساعة الآن 08:02 صباحا