موضوع عشر 10 فوائد صحية لبذور الشاي /التشيا

10 فوائد صحية لبذور الشاي /التشيا بذور الشاي  (او ما يسميه البعض الشيا) هي بذور سوداء صغيرة الحجم، من نبات ..



16-06-2015 08:32 صباحا
الياسمينا
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-02-2014
رقم العضوية : 11283
المشاركات : 52
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

10 فوائد صحية لبذور الشاي /التشيا
CxJDhv
بذور الشاي  (او ما يسميه البعض الشيا) هي بذور سوداء صغيرة الحجم، من نبات المريمية (Hispanica)، وهي نوع من النباتات المزهرة في النعناع معروفة باسم شيا ، وينمو هذا النبات في أمريكا الجنوبية. 
بذور الشيا هي من أكثر الأطعمة الصحية على هذا الكوكب ويتم إضافتها مع المواد الغذائية حيث أن لها فوائد هامة للجسم والدماغ .
وسنتحدث في هذا الموضوع عن أهم 10 فوائد صحية لبذور الشيا التي تؤكدها الدراسات الإنسانية. 

1-  بذور الشاي غنية بالكثير من المواد الغذائية  والمعادن مع سعرات حرارية  منخفضة جداً، فعلى الرغم من حجمها الصغير إلا إن لها قيمة غذائية كبيرة بما  تحتويه من المعادن والعناصر التالية :
إذ أن أوقية واحدة من بذور الشيا  تحتوي على الألياف بنسبة كبيرة ، والبروتين، والدهون، والكالسيوم،  والمنغنيز، والمغنيسيوم، والفوسفور، كما أنها تحتوي على كمية جيدة من  الزنك، وفيتامينB3  (النياسين)، والبوتاسيوم،  وفيتامين B1 (الثيامين)،وفيتامين B2،وأحماض الأوميغا 3 الدهنية ، كل هذه  المعادن التي تحتوي عليها تجعلها واحدة من أفضل مصادر التغذية في العالم .

2-  تعتبر بذور الشيا من أهم مضادات الأكسدة 
تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من  المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الدهون الموجودة في بذورها  والتي لها فوائد صحية مختلفة منها حماية الجسم من الأمراض السرطانية وأمراض القلب والشرايين.

3- لبذور الشيا دور كبير في خفض السكر بالدم 
تقريباً كل الكربوهيدرات الموجودة في  بذور الشيا هي ألياف، ومن المعروف أن الألياف لها فوائد صحية عظيمة للجسم  منها تقليل نسبة السكر في الدم  وخصوصاً بعد الوجبات .

4- لها دور في مساعدة الجهاز الهضمي في عمله
وذلك كما تحدثنا في النقطة السابقة  أن بذور الشيا تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وتعمل هذه الألياف على  تغذية البكتيريا الصديقة في الأمعاء، وبالتالي هذا مهم جداً لمساعدة الجهاز الهضمي في عمله بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية بامتياز وأيضاً تساهم هذه الألياف بالقضاء على الإمساك .

5- تساهم بذور الشيا في إنقاص الوزن
وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية  من الألياف والبروتين ذو الجودة العالية الذي يشكل نسبة 14% من وزنها، وهي  نسبة أعلى بكثير من معظم الأغذية النباتية، وهذا البروتين من أكثر المغذيات  الكبيرة الذي له دور في تقليل الشهية والرغبة بالطعام وبالتالي فقدان  الوزن، مما يجعلها من أساسيات أطباق الحمية والدايت حيث أن ملعقتين من بذور  الشيا تحتوي على 136 سعر حراري فقط.

6- لها دور كبير في مقاومة السرطان وتقليل الكوليسترول وزيادة مستوى الذكاء
بذور الشيا مثل بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3S  التي لها دور كبير في زيادة مستوى الذكاء ومقاومة السرطان وتقليل  الكوليسترول بالدم، حيث أن ملعقتين من بذور الشيا يعطي حاجة الجسم كاملاً  من الأوميغا 3 . ويجب التنبيه إلى أن الأوميغا 3 الموجودة في الشيا مختلفة  عن الأوميغا 3 الموجودة في السمك ولاتغني عنه.

7- لبذور الشيا أهمية ودور في تحسين ضغط الدم والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.
تشير العديد من الدراسات أن بذور  الشيا مفيدة جداً لصحة القلب، حيث أنها تحسن من ضغط الدم إذا تم المواظبة  على استعمالها ، وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار والسكر في الدم وبالتالي  كل هذا ينعكس على صحة القلب.

8- لبذور الشيا أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة العظام 
وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية  من الكالسيوم، حيث أنه يشكل نسبة 18% وهي نسبة أعلى من الكالسيوم الموجود  في الألبان، بالأضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من المغنيسيوم والفوسفور  والبروتين فكل هذه العناصر الغذائية ضرورية لصحة العظام.

9-  لها دور في المحافظة على صحة البشرة ومكافحة مظاهر الشيخوخة المبكرة  كظهور التجاعيد والخطوط على الجلد، كما  أنها تمنع تشقق الجلد وجفافه  وتمنحه الرطوبة واللمعان، وذلك بما تحتويه على معادن مهمة للبشرة وصحتها.

10- لها دور كبير في تحسين أداء الرياضيين
حيث أكدت الدراسات أن بذور التشيا تتميّز بقدرتها على امتصاص كمية كبيرة من  الماء التي  تصل إلى 9-12 أضعاف وزنها، خلال مدة تقل عن عشر دقائق لتشكل  مادة هلامية تحمي الجسم من الجفاف وتحافظ على توازن الأملاح في الجسم. فهذه  الخاصية المميّزة لبذور التشيا تجعلها من أفضل الأغذية للرياضيين الذين  يقومون بجهد جسدي كبير، إذ توفر لهم إمكانية أداء جسدي أفضل وتحميهم من  الجفاف ومن اختلال الأملاح في الجسم بسبب فقدان كمية كبيرة منها في العرق.
كيفية استخدام بذور التشيا

يمكنك أن تضيف  بذور الشيا لنظامك الغذائي اليومي، حيث يمكن إضافتها لأي نوع من الطعام أو  الشراب، فيمكن أن تؤكل نيئة ويمكن أن تحل محل الطحين أو النشا، ويمكن أن  تضاف للعصير والحلويات، أو إلى المخبوزات حيث أنها تحل بدلأ عن البيض ويمكن  إضافتها للخضراوات وأطباق الأرز نظراً لقدرتها على استيعاب كل من الماء  والدهون .
جميع هذه  الفوائد لبذرة الشيا تضفي قيمة غذائية كبيرة على نظامك الغذائي اليومي  وتحافظ على نشاطك وصحتك مما يجعلها أيضا تصنف من ضمن الأغذية الممتازة  (سوبر فودز) وتستحق هذا اللقب بجدارة . 
بقلم لينا المصري 
 


تم تحرير الموضوع بواسطة :tawjihnet
بتاريخ:17-06-2015 07:11 صباحا







الكلمات الدلالية
الشاي ، صحية ، فوائد ، فوائد ، صحية ، لبذور ، الشيا ، /التشيا ،


 








الساعة الآن 09:56 صباحا