أخبار : استفادة طلبة مراكز التكوين المهني ISTA من المنحة الجامعية

أخبار عن قرب استفادة طلبة مراكز التكوين المهني ISTA من المنحة الجامعية كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتك ..



15-08-2015 11:10 مساء
الاستاذ
مشرف على مستجدات تعليمية وتربوية ومهنية عامة
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1986
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

أخبار عن قرب استفادة طلبة مراكز التكوين المهني ISTA من المنحة الجامعية
 
ofppt
كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر عن تمكين المتدربين المغاربة المتمدرسين في مراكز التكوين المهني من المنحة الجامعية، خلال الموسم الجامعي القادم، إسوة بطلبة الجامعات والمعاهد العليا، خاصة المنحدرين من أسر محدودة الدخل، وذلك وفق مشروع مرسوم سيتم تقديمه في شهر شتنبر القادم أمام مجلس حكومي.
حرمان فئة متدربي التكوين المهني من المنحة الجامعية، التي تترواح ما بين 1900 درهم إلى 2500 درهم كل ثلاثة أشهر من الموسم الجامعي، نظرا لغياب أي قانون يدمج هؤلاء ضمن فئات المستفيدين، وهو التوضيح الذي جاء بعد رفض الوزارة الإدلاء به إلى حين حلول الشهر القادم.
ويضيف مصدر مطلع من داخل وزارة الداودي أن السبب في حرمان متدربي التكوين المهني من المنحة الجامعية، يكمن أساسا في غياب السند القانوني، الذي يجعل المتدرب لا يتمتع بصفة الطالب الجامعي، ما يفرض تعديلا سيطرأ على القانون المنظم للمنح الجامعية بالمغرب، في شكل مرسوم وزاري.

ويضطر متدربو التكوين المهني إلى اجتياز امتحان الحصول على شهادة البكالوريا للمرة الثانية، للتسجيل بإحدى شعب الجامعة، بغرض الحصول على المنحة الجامعية، بالموازاة مع الاستمرار في الدراسة ضمن سلك "التقني المتخصص"، في حين، يعمد البعض الآخر إلى الترشح لدراسة سلك "التقني" الذي لا يحتاج لشهادة البكالوريا.. فيما عبّر عدد ممن استقت هسبريس آراءهم، عن ارتياحهم من المرسوم المرتقب، على أنه سيحقق آمال فئة عريضة من المتدربين في معانقة المنحة دون اللجوء إلى الجامعة. (عن هيسبريس)






الكلمات الدلالية
المنحة ، ISTA ، المهني ، التكوين ، مراكز ، طلبة ، أخبار ، استفادة ، الجامعية ،


 








الساعة الآن 12:11 مساء