أخبار الطلبة: مغربي يفوز بالمرتبة 3 : جائزة أطروحتي في 180 ثانية

أخبار الطلبة: مغربي يفوز بالمرتبة 3 : جائزة أطروحتي في 180 ثانية   خلال المسابقة السنوية "أطروحتي ..



08-10-2015 10:30 مساء
الاستاذ
مشرف على المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1717
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

أخبار الطلبة: مغربي يفوز بالمرتبة 3 : جائزة أطروحتي في 180 ثانية
 
%D8%A3%D8%B7%D8%B1%D9%88%D8%AD%D8%AA%D9%8A-180-%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9
خلال المسابقة السنوية "أطروحتي في 180 ثانية" التي تنظمها جامعة السوربون الفرنسية ، تمكن الطالب عبد القادر مني محزوم، الباحث بجامعة محمد بن عبد الله بفاس على المرتبة الثالثة ، والتي تقوم على عرض المتبارين أطروحاتهم التي همت مجالات العلوم الدقيقة والفن والتربية في ظرف 180 ثانية أي ثلاث دقائق لكل واحد منهم، لتقديم وشرح موضوع بحثهم بطريقة سلسلة ومبسطة أمام لجنة التحكيم.
ونجح الطالب المغربي في تقديم أطروحته في مدة لا تتعدى 180 ثانية، حيث شرح إشكالية بحثه وكذلك النتائج التي توصل إليها، حول نوع من الحشرات يصيب فاكهة التفاح فيتلفها، وقدم الطالب المغربي طرق بديلة للعلاج الكيماوي الذي يتم الاعتماد عليه لمحاربة هذه الجرثومة.
واستطاع الطالب محزوم حجز مقعد له ضمن المقاعد الثلاثة الأولى، حيث كانت الرتبة الأولى من نصيب باحث بلجيكي ينتمي لجامعة لييج ومتخصص في الرياضيات، أما المركز الثاني فكان من نصيب باحث فرنسي آخر ينتمي لجامعة كرونبل وتخصصه الفيزياء، فيما احتل هو الرتبة الثالثة.

وأكد محزوم حسب مقطع الفيديو المسابقة على أن المواد الكيماوية المستعلمة لمواجهة الجرثومة التي تصيب التفاح، لها أثار خطيرة على صحة الأفراد، مبرزا أن أبحاثه توصلت إلى طرق بديلة وطبيعية يمكن من خلالها محاربة هذه الجرثومة والحفاظ على التوازن الإيكولوجي في نفس الوقت ومحاربة تلوث البيئة.

وكان قد مثل المغرب في المسابقة العالمية "أطروحتي في 180 ثانية" التي نظمت في باريس، ثلاثة طلبة هم الطالبة ليلى ادريسي القيطوني ، والطالب عبد القادر مهزوم ، ثم الطالب السنغالي أسونان كواكو الذي يتابع دراسته بالمغرب، وذلك بعد تنظيم الإقصائيات في جامعة محمد الخامس بالرباط  شارك فيها 15 طالب وطالبة . (ع ج التجديد)






الكلمات الدلالية
أخبار ، الطلبة: ، مغربي ، يفوز ، بالمرتبة ، جائزة ، أطروحتي ، ثانية ،


 








الساعة الآن 10:12 صباحا