وقفة لطلبة ENSA بسبب قرار دمج المؤسسة Polytechnique

وقفة لطلبة ENSA بسبب قرار دمج مدارس العلوم التطبيقية مع مؤسسات أخرى Polytechnique احتشد المئات من طلبة المدارس الوط ..



30-09-2016 11:16 مساء
hicham
عضو
rating
الأوسمة:1
متميز
متميز
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-03-2011
رقم العضوية : 6
المشاركات : 282
الجنس : ذكر
الدعوات : 9
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

 وقفة لطلبة ENSA بسبب قرار دمج مدارس العلوم التطبيقية مع مؤسسات أخرى
Polytechnique
 
 احتشد المئات من طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، اليوم الجمعة 30 شتنبر 2016، في وقفة احتجاجية أمام البرلمان بالرباط، رفضا للمرسوم الوزاري القاضي بدمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية مع مؤسسات جامعية أخرى في إطار (مدارس البوليتيكنيك Polytechnique )
 
ensa-polytechnique

وتأتي هذه الوقفة الوطنية ردا على ما اعتبرته التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية "تجاهلا من وزارة التعليم العالي لمطالبهم، وانفرادها بشكل تسلطي بإصدار القرار، في خطوة نحو ضرب هذه المدرسة الوطنية العمومية وتشجيع خوصصة التعليم العالي"، حسب تعبيرها.
ورفع "مهندسو المستقبل" الأعلام الوطنية في وقفتهم "السلمية"، عشية الجمعة بشارع محمد الخامس بالرباط، كما حرصت كل الوفود الممثلة للمدارس الـ11 على جلب لافتات خاصة بها، مرددة شعارات من قبيل: "البوليتيكنيك غير سْمية.. و"ENSA" هي الضحية".

المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، محمد شيبوب، أكد لجريدة هسبريس الإلكترونية أن "الطلبة المحتجين جاؤوا لإعلان رفضهم القرار الوزاري القاضي بدمج مدارسهم في مشروع "البوليتيكنيك""، معتبرا الخطوة "منافية لمصالح المدرسة ولا تخدمها مستقبلها".
من جهتها، قالت الطالبة بالمدرسة الوطنية بآسفي زهرة أوعلا إن "الوقفة السلمية جاءت لتؤكد مدى رفض طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية قرار الدمج"، معتبرة أن "مشروع "البوليتيكنيك" ليس في مصلحة المؤسسة"، وموضحة أن "المحتجين يطالبون بسحب المدرسة من هذا القرار المتخذ من طرف الوزارة الوصية بشكل انفرادي"، حسب تعبيرها.
ensa-polytechnique-2016
في غضون ذلك، راسل الأساتذة الباحثون بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بكل من الجديدة أكادير الجديدة آسفي طنجة رؤساء الجامعات التي ينتمون إليها، معلنين رفضهم "تبديد الاسم المشرق والسمعة الحسنة للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، التي تكونت طيلة سنوات من العمل الدؤوب"، ومتخوفين من "فقدان المؤسسة لجميع الاتفاقيات الجهوية والوطنية والدولية التي أبرمتها بصفتها مدرسة للمهندسين (صحف + ج هيسبريس)".

يعتبر الطلاب هذا الإدماج، ظلما في حقهم، وذلك لأن ولوج المدرسة العليا للعلوم التطبيقية ENSA يستلزم الحصول على معدلات عالية في الباكلوريا، ثم الخضوع للانتقاء الأولي، وبعدها المباراة، كما أن التكوين الذي يمتد في هذه المدارس لمدة 5 سنوات يتم على اعتبار أنهم يتخرجون مهندسي دولة وليس تقنيين.


تم تحرير الموضوع بواسطة :tawjihnet
بتاريخ:30-09-2016 11:42 مساء




02-10-2016 09:32 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
الاستاذ
مشرف على مستجدات تعليمية وتربوية ومهنية عامة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1953
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif وقفة لطلبة ENSA بسبب قرار دمج المؤسسة Polytechnique
السلام عليكم
متابعة منا للموضوع ننذرج توضيحات لوزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد لحسن الداودي
بتاريخ 02-10-2016
dawdi

كنوضيح ، اعتبرلحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أن احتجاج طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية الإحدى عشرة الموزعة على جهات بالمملكة "تسييس للملف"، لافتا إلى أنه أكد للجنة ممثلة للتنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية أن الدبلوم الذي سيحصلون عليه سيحمل اسم "ENSA".
وعن مطالب الطلبة الداعية إلى سحب المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية من مشروع "بوليتيكنيك" الذي يضم كذلك كليات العلوم والتقنيات ومعاهد التكنولوجيا، قال الوزير الداودي  إن "مدارس "ENSA"ليست في ملكية المحتجين، وأن الأمر يتعلق بمستقبل البلاد"، على حد قوله.
وردا على سؤال جريدة هسبريس الإلكترونية عن أسباب استثناء المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمدينة الحسيمة من قرار الدمج، أوضح الداودي أن زيارة قادته إلى المدرسة ذاتها اتُّهم خلالها "بتسييس المدرسة والتعليم العالي"، ليقرر بعدها استثناء الحسيمة، إلى حين طولِب من بعض مسؤولي المدرسة بدمجها كذلك في "البوليتيكنيك" على غرار باقي المدارس.

وأفاد الداودي، وفق نفس التصريحات بأن "ENSA" غير معروفة على الصعيد العالمي، على عكس "البوليتيكنيك"، لافتا إلى أن المغرب في حاجة إلى استعمال مصطلحات عالمية ما دام يريد مسايرة العولمة، خاصة مع الاستثمارات الكبرى بالمغرب كمصنع "رونو" و" بوينغ" والإقبال المتزايد على اليد العاملة المغربية.
وأشار المتحدث إلى أن القرار يروم كذلك تزويد كليات "البوليتيكنيك" بتجهيزات كبرى، مجددا تأكيده على أن الوزارة ستلتزم بالإبقاء على اسم "ENSA" ضمن الدبلومات المسلمة إلى الخريجين، على اعتبار أن التسمية تعينهم على إيجاد تداريب في المستوى، فضلا عن المساعدة التي يقدمها الأساتذة على هذا الأساس، خاتما كلامه لهسبريس بالقول "العلم ما فيه تسييس"، وفق تعبيره. ( عن ج هيسبريس)

20-10-2016 01:12 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
الاستاذ
مشرف على مستجدات تعليمية وتربوية ومهنية عامة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1953
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif وقفة لطلبة ENSA بسبب قرار دمج المؤسسة Polytechnique
السلام عليكم
في إطار متابعة الموضوع : أخبار عن تأجيل العمل بالمشروع لغاية 2021

بعد اجتماع جرى بين لحسن الدوادي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، وبين ممثلين عن طلبة ENSA

خلص اللقاء بين الطرفين، الى اتفاق  سيتم استثناء الدفعات الخمس من الطلبة الذين يدرسون في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية من مرسوم "البوليتيكنيك"، الذي كان قد أثار احتجاجات الطلبة، بالنظر إلى تنصيصه على تجميع المدارس العليا للتكنولوجيا وكليات العلوم التقنيات والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية " ENSA".

وأكد لحسن الداودي مسألة الاتفاق مع الطلبة بعد اجتماعه الأخير، وقال إن الطلبة الذين يدرسون حاليا في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية سيتخرجون بدبلوم "ENSA"؛ فيما سيتم الدفع بمرسوم تعديل لسنة 2021، بالنظر إلى أن الحكومة الحالية دخلت إلى مرحلة تصريف الأعمال.

وذكر الداودي، في تصريح لهسبريس، أن يوم الخميس 20 اكتوبر 2016 سيعرف اجتماعا مع النقابات، وسيتم التطرق إلى هذا الموضوع، معتبرا أن هذا اللقاء سيكون بمثابة "حجة الوداع"، قبل مغادرته للمنصب الحكومي، بعد تقلده لمنصب وزير التعليم العالي طوال الخمس سنوات الماضية. كما ذكر بأنه سيتم التوقيع على محضر بخصوص هذا الموضوع، بعد نهاية اللقاء.

في المقابل، ثمّن بدر الدين المحفوظي، أحد ممثلي الطلبة الذين حضروا الاجتماع مع الوزير، الأجواء التي مر منها اللقاء الأخير، موضحا أنه كان خطوة إيجابية من أجل إيجاد حل لهذه الأزمة التي استمرت لأشهر، بالرغم من تدخل عدد من الفاعلين؛ بمن فيهم النقابات.

وبالرغم من بداية انفراج هذه الأزمة، كشف المحفوظي، في تصريح لهسبريس، أن مقاطعة طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية للدراسة ستستمر بالنظر إلى عدم وجود أي شيء رسمي، في وقت لا يزالون ينتظرون ما سيتمخض عنه لقاء اليوم الخميس، الذي سيجمع الداودي بالنقابات.



تم تحرير المشاركة بواسطة :الاستاذ
بتاريخ:20-10-2016 01:16 مساء





الكلمات الدلالية
وقفة ، لطلبة ، ENSA ، بسبب ، قرار ، المؤسسة ، Polytechnique ،


 








الساعة الآن 12:04 مساء