التعليم ليس بالمجان !!!

السلام عليكم، لنفترض هذه السنة باك 2017 حصلت ع. نقطة جيدة و قبلت في ENCGهل سيقرر داك القرار الحكومي التعليم ليس بالمجان ..



02-12-2016 05:48 مساء
mourad1
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 18-10-2016
رقم العضوية : 23021
المشاركات : 9
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

السلام عليكم، لنفترض هذه السنة باك 2017 حصلت ع. نقطة جيدة و قبلت في 
ENCGهل سيقرر داك القرار الحكومي التعليم ليس بالمجان اي انني سادفع مالا ؟ 



04-12-2016 11:01 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
mohammed
مشرف على منتدى الاستشارة و التوجيه بالثانوي الاعدادي و التأهيلي وما بعد الباك
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-03-2011
رقم العضوية : 3
المشاركات : 5507
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
الدعوات : 34
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif التعليم ليس بالمجان !!!
السلام عليكم
الأمور مازالت لم تحسم بعد
التوصية هي للمجلس الأعلى للتعليم، ولكن يجب انتظار قرار الحكومة ان تم فعلا تبني القرار.
*****************
للتذكير:
يشار ان الجمعية العامة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لدورته العاشرة، المنعقدة يومي 21 و22 نونبر، لإبداء رأيه في مشروع القانون الإطار لإصلاح المنظومة التربوية،
بخصوص موضوع التمويل، أبرز المجلس أن الرؤية الاستراتيجية للإصلاح أوصت، مستندة بالأساس إلى الميثاق الوطني للتربية والتكوين، باعتبار الإنفاق على المدرسة استثمارا في تأهيل الإمكان البشري وتنمية البلاد، فضلا عن كونه إنفاقا على خدمة عمومية، مع ملاءمة غلافه المالي مع الحاجيات المستقبلية للمدرسة، والاختيارات الاستراتيجية للمغرب، إضافة إلى تحمل الدولة القسط الأوفر من التمويل مع تنويع مصادره.
كما أوصت الرؤية ، حسب البلاغ، بضمان مجانية التعليم الإلزامي، بأسلاكه الثلاثة الأولي والابتدائي والإعدادي، باعتباره واجبا على الدولة، وعدم حرمان أي أحد من متابعة دراسته بعد التعليم الإلزامي لأسباب مادية، إذا ما استوفى الكفايات والمكتسبات اللازمة لذلك، وتفعيل التضامن الوطني والقطاعي في تنويع مصادر تمويل المنظومة التربوية، على نحو يمكن من إسهام باقي الأطراف المعنية والشركاء، ولاسيما الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص، والموارد الذاتية والمداخيل المحصلة من قبل مؤسسات التربية والتكوين والبحث.
وفي ما يتعلق بإحداث رسوم التسجيل في التعليم ما بعد الإلزامي، في إطار تنويع مصادر تمويل المنظومة التربوية، أوضح المجلس أن مداولات دورته العاشرة، انتهت في تطابق مع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح إلى المصادقة على الإعفاء الآلي للأسر المعوزة، وتدقيق معايير وشروط إحداث هذه الرسوم، واعتماد التدرج في الإقرار والتطبيق، بموازاة التقدم في تفعيل مقتضيات الإصلاح، ولاسيما ما يهم الارتقاء بجودة التربية والتكوين، وإنجاز دراسة حول مقدرة الأسر على المساهمة، تتوخى تحديد الإعفاءات، وسقف رسوم التسجيل، إعمالا لمبدأ التضامن والتكافؤ، مع تضمين نتائج هذه الدراسة وآليات تنفيذها في نص قانوني.
وأكد بلاغ المجلس أن رسوم التسجيل مجرد شكل من أشكال التضامن الوطني، يتجلى في مساهمة الأسر الميسورة في حسن سير المدرسة ونجاعة أدائها. والتي لا تشكل بأي حال من الأحوال المقابل المالي لتكاليف الدراسة، ولا تفيد أي تراجع عن مجانية التعليم والتكوين.
وذكر بأن هذه التوصيات الاستشرافية، تندرج في صميم مهامه ودوره باعتباره هيئة استشارية مستقلة، وقوة تقييمية واقتراحية، وفضاء للتفكير الاستراتيجي في كل القضايا الوطنية والسياسات العمومية، والبرامج الإصلاحية التي تهم ميادين التربية والتكوين والبحث العلمي.
 
 




الكلمات الدلالية
التعليم ، بالمجان ،


 








الساعة الآن 03:58 مساء