كيف تتغلب على الضغط المفروض عليك فى الوظائف

كيف تتغلب على الضغط المفروض عليك فى الوظائف لا تكف الضغوط عن ملاحقة الموظف في العمل وبكل وظائف مصر .وكذلك ايضا تواجه ا ..



01-01-2017 09:25 مساء
هبة الرحمن
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-12-2016
رقم العضوية : 23394
المشاركات : 4
الجنس : أنثى
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

كيف تتغلب على الضغط المفروض عليك فى الوظائف 

لا تكف الضغوط عن ملاحقة الموظف في العمل وبكل وظائف مصر .وكذلك ايضا تواجه الضغوط الباحثين عن فرص عمل سواء بمصر او عن وظائف شاغرة في السعودية أو أي دوله بسبب ندرة الفرص المتاحه . وكل من يحاول التميز والتألق عن الآخرين يشعر بهذا الأمر. هي ضغوط نفسية وإجتماعية وإقتصادية ترافق الموظف والوظائف بشتى أشكالها وانواعها، فتؤثر عليه وتجعله غير قادر على استكمال عمله. اما الأسباب فعديدة: منها عدم تناسب قدرة الموظف مع حجم العمل، سوء العلاقة مع الموظفين أو صاحب العمل، نقص الكفاءة،
 
تقول "إيلس ميولر"، وهي مؤلفة كتب متخصصة في مجال الوقاية من التوتر والاجهاد، إن فكرة "الذهن المنشغل" أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وتعتقد بأن الاجهاد هو من المشاكل الرئيسية للصحة العامة.
وهذه من الأمور التي تناولتها في 17 مؤلفاً كتبتها حول أساليب الاسترخاء المختلفة. في بداية حياتها المهنية، طوّرت "ميولر" طريقتها الخاصة لتكرار تمارين التحفيز الذاتي استناداً إلى أساليب "شوولتز"؛ إذ قامت بـ"تحديثها" وجعلتها أسرع وأسهل في التعلّم، حسبما تقول.
وعلى مر السنين، درّبت ميولر أشخاصاً في شركات مختلفة، مثل "نستله" و "نادي روبنسن"، و "س. فيشر فيرلاغ"، من بين شركات أخرى.
وتسمي ميولر أسلوبها ذلك في التدريب بـ "تدريبات التحفيز الذاتي المبتكرة". ويختلف أسلوبها عن نهج "شوولتز" لأنه يخلط ما بين الصور المرئية مع الإيحاء الذاتي باستخدام أوامر "كلاسيكية".
وتتناسب الصور المرئية مع التأثير العضلي المطلوب. فعلى سبيل المثال، عندما تريد أن تشعر بثقل وأنت جالس، تخيل جبلاً. عندما تريد دفئاً ليسري في بدنك، استحضر صورة من صور الشمس. وفي الحالة الثالثة، عندما تريد أن تخلق جواً من الهدوء، تخيل سُحُباً وهي تحمل بعيداً ما يُشغل بالك.
 
خطوات تخلصك من ضغوط العمل بالوظائف !!
لحل المشاكل المعيقة لأداء الموظف في إنجاح عمله على الوجه المطلوب ، سنحاول وضع بعض الخطوات الناجحة التي ينبغي اتباعها :
دوّن ضغوطك
قم بتسجيل المواقف أو نوع الوظائف التي تُسبب لك التوتر العصبي والضيق، مع ضرورة تقسيم مهامك إلى أجزاء ، حتى تستطيع التعامل معها، ثم تسلَّح بروح التحدي على العمل ، كأن تقوم بتسليم العمل قبل الموعد، وينبغي أن تختار لذلك أفضل الطرق للقيام به، وبإمكانك ـ بعدها ـ أن تدّون منجزاتك الفعلية في التكيف مع تلك الضغوط .. وسترى الفرق .
غيّر وجهة نظرك
حاول رؤية الجانب المرح في مواقف التوتر التي تقابلك، وكن ميّالاً إلى الجانب المضيئ في كل ما تعمل، ولا تدع السلوك الانفعالي يؤثر عليك .
تعلم الاسترخاء
ينصح العلماء أن يمارس كل إنسان فن الاسترخاء للقضاء على التوتر والعصبية ، لتحاشي إصابة الجسم بأمراض خطيرة مثل : تصلب الشرايين ، ارتفاع ضغط الدم ، الاكتئاب ، وغيرها من الأمراض النفسية والجسدية المختلفة .
عزّز علاقاتك
اعمل على تقوية جوانب حياتك، سواء ما يتعلق منها بالجانب العائلي ، أو الاجتماعي ، أو المهني ، من خلال تعزيز علاقتك بأفراد الأسرة ، والأصدقاء ، وزملاء العمل ، عن طريق إقامة الحوار ، والتشاور ، وإضفاء نوع من المرونة في كل ما يتصل بأمور علاقتك معهم .
حدّد الأولويات
ابدأ بوضع خطة عمل لحياتك، لاستغلال كل دقيقة ، وانطلق لمباشرتها ، مع الانتباه لكونك اجتماعياً عند تدوين الأهداف ، بحيث تمد جسور التواصل والمشاركة مع الآخرين ، ولابد من تحديد أولوياتك طبقاً للمهام الحيوية والضرورية ، وفي حال وجدت بعض العوائق التي تحول دون إنجاز أهدافك، فقم بتأجيل بعض البنود العادية فقط ، وليس الأولويات .
التزم بالهدوء
لا تضخم المشكلات التي تتعرض لها ، وتعامل معها بالحل المناسب، دون اللجوء للعصبية ، فالشخص الناجح هو من يحتفظ بهدوئه عند مواجهة المواقف العصيبة، ولأن ذلك ـ أيضاً ـ سيجعل الآخرين يحاولون الاحتفاظ بهدوئهم في التعامل معك ، بل وسيزداد احترامهم لذاتك.
 
خفف من تناول القهوة: لأنها ترفع من مستوى الضغوط التي تعانيها.
  قدّس إجازنك الأسبوعية: إجعل من هذه الإجازة فرصة للتمويه عن النفس والتخلص من الضغوط والروتين الخاص بالوظيفه. هذا الأمر كاف لتحضر نفسك لبداية أسبوع جديد مفعم بالحيوية والإيجابية.
 
والان يجب أن تعرف ان كل الوظائف بها ضغوط ايا كان راتبها أو شكلها وان وظيفتك ليست الوظيفه الوحيده فى الكون التى بها قدر كاف من الاحباطات ولذا اجعل منها سلما لترتقى لمنصب أعلى ولا تضع باعتبارك ما يقال مثل أن وظائف مصر مضيعه للعمر وما شابه ذلك . فأنت من تصنع حياتك المهنيه بالتخطيط السليم وقد يصل من يعمل بأحد الوظائف الخاليه بمصر لمرتب ومنصب وظيفى أعلى ألاف المرات ممن قرر المغادره والحصول على وظائف شاغرة في السعودية لمجرد المال الجيد






الكلمات الدلالية
المفروض ، الضغط ، تتغلب ، عليك ، وظائف ،


 








الساعة الآن 02:46 صباحا