صعوبات في الجامعة وتغير الشعبة

بسم الله الرحمان الرحيم . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أما بعد. أنا طالب حاصل على باك 2016 علوم الفزياء . كنت ..



17-03-2017 10:46 مساء
عبد الله المغربي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-03-2017
رقم العضوية : 24298
المشاركات : 2
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

بسم الله الرحمان الرحيم . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أما بعد.
أنا طالب حاصل على باك 2016 علوم الفزياء . كنت من المتفوقين حيث كنت أحتل المرتبة الاولى أو الثانية في جميع المواد بمشيئة الله وكان لي إختيرين لدراسة بعد الباك هما : الادب الانجليزية أو كلية القانون . لحب لهذين المجالين ولكن كما يقال تجري الرياح بما لا تشتهي السفن. ومع إستئناف التسجيل في الجامعة تخصص الادب الانجليزية.ذهبت للكلية لإجراء إختبار شفوي لألتحق بالتخصص ولكن بمشيئة الله لم أنجح في المبارة حيث قال لي الاستاذ المقابلة لك نقطة جيدة في الرياضيات أحسن لك أن تتخصص في علوم . وكان  يوم فقط لإنتهاء التسجيل في الكليات .وبعدها فكرة في كلية القانون فنصحني الكثير أن القانون ليس له أفاق بالاضافة أنه مادة صعبة وأنك ستضيع فيه و فيه الكثير من الطلابة .فنصحتني أختي بأن أدرس بكلية الفزياء وبفعل درسة بها ولكن لم أكن راضي على التخصص.ومع ذلك بقيت أفكر دائما في تخصص القانون . مرت إمتحانات الاسدس الاول فنجحت في 4 مواد ( الميكانيك.الجبر.الفرنسية.أتومستيك)ولكن لم أفلح في المواد الباقية (Analyiseوتيرمو شيمي و تيرمو ديناميك) مما أحبطني في بداية الاسدس الثاني وبدأت أفكر في تغير الشعبة إلى القانون ( بما أنني أحب كل الامور المتعلقة بالسياسة و الدولة ) في الموسم المقبل. وبدأت أشعر بأنني فقدت حماستي في الفزياء و قدرتي على مواصلة فيه والان أنا حق ضائع في الافكار أخاف بأن أضيع سنة من حياتي الدراسية خطأ  وأخشى ألا تقبلني كلية القانون السنة المقبلة مع العلم أن كلية القانون في مجال الترابي التابع له هي كلية طريق الجديدة بالداربيضاء . ولكن لدي عددة تخوفات وأنه من الصعب ان تصف شعور الفشل بعد سنوات من الاجتهاد والعمل الجاد و سهر الليالي لتجد أن كل ماحلمت به قد ضاع في سنة واحد .ولكن هذا قدر الله . ولكن بعد ثقتي بالله أثق بكم أنتم بنصائحكم القيمة فبماذا تنصحوني ؟؟جزاكم الله خيرا أنا حق لدي رغبة في دراسة القانون ولكن أشعر بالخوف من هذه الخطوة !!
sad sad أسف على طول النص !!



18-03-2017 06:27 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
mohammed
مشرف على منتدى الاستشارة و التوجيه بالثانوي الاعدادي و التأهيلي وما بعد الباك
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-03-2011
رقم العضوية : 3
المشاركات : 5587
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
الدعوات : 34
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif صعوبات في الجامعة وتغير الشعبة
السلام عليكم
etudes-etudiant-universite-campus-facultes
مرحبا الطالب الكريم ، وخير ان شاء الله
مثلما نشير دائما في منتديات توجيه نت للطلبة:
   الجميع يطمح لاختيار شعبة لها افاق جيدة، لكن في المقابل يتم نسيان امر هام واساسي وهو القدرة على المسايرة وتوفر المؤهلات، وهدا هو بيت القصيد: من له من المؤهلات والقدرة على التكيف ، سوف يستطيع المسايرة والتفوق في الجامعة ( او مؤسسات اخرى)، ومن له مستوى متدبدب ولم يستطع تطوير مؤهلات الفهم الداتي والمتغيرات النفسية، وتدبير مرحلة الانتقال من صفة تلميد لصفة طالب، ....أكيد سوف يجد مشاكل وصعوبات ولابد من محاولات من أجل التأقلم وربما التعثر و التغيير..

بالرجوع لحالتكم:
تأكدوا ان جميع الشعب تتطلب الجهد والصبر، ويجب نسيان انكم  كنتم متفوقين في الاعدادي والثانوي.....، فمنهجية التدريس في التعليم العالي تختلف عن التعليم المدرسي.
الجامعة عالم جديد للطلاب الجدد. بالإضافة إلى تغيير طرائق التعلم، وتنظيمها، ومنهجياتها، وغالبا ما يكون الطالب (ة) بعيدا عن بيئة عائلته، لديه استقلال شخصي، وبالتالي يجب أن تكون حياته الجامعية منظمة تنظيما جيدا.
انتم تودون التغيير لشعبة القانون السنة المقبلة، هدا من حقكم ان كنتم تتوفرون على المؤهلات المطلوبة،  والافاق  جيدة ان استطعتم الصبر والـتأقلم وتم الحصول على ميزات.
خسران سنة في مسارنا الدراسي، شريطة الاستفادة من دلك، والاستفادة من أخطائنا أمر ايجابي و سيعود على الطالب بنتيجة كبيرة من أجل التفوق وتصحيح المسار الدراسي المناسب.

من افاق الدراسات القانونية: مباريات الماستر ثم الدكتوراه ان توفر الشروط
وهناك مباريات متعلقة بسلك القضاء بعد الحصول على الإجازة، وهناك مباريات أخرى تمكنك من الإلتحاق بسلك الشرطة
وهناك مهن أخرى متعلقة بتسيير الإدارة العمومية ، ومهن المحاماة.....
معلومات إضافية عن 

>> القانون العــــــام عربية 
>> Droit Public en Fançais


بالتوفيق

18-03-2017 10:34 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
عبد الله المغربي
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-03-2017
رقم العضوية : 24298
المشاركات : 2
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif صعوبات في الجامعة وتغير الشعبة
شكرا لك أستاذي الكريم على هذه النصائح . و على الامل الجديد , جعلها الله لكم في ميزان الحسنات .




الكلمات الدلالية
صعوبات ، الجامعة ، وتغير ، الشعبة ،


 








الساعة الآن 08:41 صباحا