الاستفسار عن الاجابة في الامتحان ولوج المركز COPE

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، استفسركم عن طريقة الاجابة في الامتحان وهل لي باجوبة حول المواضيع التي طرحت في امتحان ..



16-04-2017 12:22 صباحا
farida
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-04-2013
رقم العضوية : 5616
المشاركات : 13
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،



استفسركم عن طريقة الاجابة في الامتحان وهل لي باجوبة حول المواضيع التي طرحت في امتحان الدخول للمركز من قبل     وشكرا 





17-04-2017 05:39 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
tawjihnet
مدير عام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 2937
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
الدعوات : 30
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif الاستفسار عن الاجابة في الامتحان ولوج المركز COPE
السلام عليكم
مرجبا
- بالنسبة لروائز البسيكوتقنية، فالجواب يكون محدد.
- بالنسبة لبقية المواضيع والمتعلقة خصوصا بتحليل نص او سيكولوجية التربية
فسبقت الاشارة في عدة تساؤلات لكيفية الاجابة :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: المشرف mohammed »
السلام عليكم
تحية للاساتدة الكرام
بالنسبة للتساؤل ، ومن خلال تجربتنا ، فكما تعلمون لتحليل نص تربوي  هناك منهجية يجب اتباعها، باحترام ماورد في النص (حتى لايتم الخروج على الموضوع)
وعموما نصوص الامتحانات المهنية تصب في نفس الاطار

الاساتذة الكرام، كما تعلمون تحليل النصوص التربوية ليس بالامر السهل، وليس هناك اجابة موحدة

من خلال تجربتنا ، هناك مجموعة من الامور التي يجب التركيز عليها:
-  قراءة النص والأسئلة المطروحة جيدا مرات عديدة للإحاطة بمكونات الموضوع وترابط الاسئلة المطروحة التي تتم مناقشتها (وقتها سوف يتم الوقوف ومعرفة التصميم العام للموضوع)
-  اتباع منهجية في الكتابة : مقدمة عامة تطرح فيها التساؤلات (المطروحة في موضوع الاختبار) ، تم التحليل ومناقشة كل تساؤل  مع اضافة رقم السؤال، واخيرا خاتمة عامة نستنتج من خلالها خلاصة حول الموضوع .
أحيانا وللتوضيح : في حالة كانت الأسئلة المطروحة غير مترابطة وغالبا لايكون هناك نص ، تتم الاجابة على الأسئلة باتباع منهجية داخل كل سؤال (مقدمة، عرض وخاتمة)
- يجب ان يكون التحليل مهني وليس الكتابة العامة وملأ ورقة التحريرno_1 بل أن تكون اجابتنا مركزة و مرتبطة بالنص وبالواقع التعليمي واعطاء أدلة بين الفينة والأخرى (سواء بمذكرات وزارية او دراسات رسمية او ماشابه دلك من بعض الكتابات المعروفة وأحيانا امثلة من الواقع التربوي ......)، كما يجب مناقشة كافة الاراء (الموافقة والمعارضة لفكرة معينة مثلا) ، كما يجب تجنب الخطأ الشائع و الدي يقع فيه الكثير من المترشحين : حيث الخروج عن الموضوع وكتابة أمور ربما تم الاعداد لها، لكنها خارجة عن النص المطروح (وهنا شخصيا أوضح لأحبتنا في توجيه نت قد يكون أحيانا كثرة  التشبث بالقراءات السابقة وما قمنا باعداده للمباراة تجعلنا احيانا نتيه ونخرج عن الموضوع ، وهدا لايعني بتاتا انه لايجب الاعداد ، بل محاولة دمج وأخد المفيد والدي يصلح للموضوع).
- كما ننصح بتنويع الأفكار ومناقشة الموضوع كل أمكن من جوانب وزوايا مختلفة (اجتماعية- تربوية-اقتصادية او من زوايا أخرى حسب الموضوع ....) وليس الاطالة واجترار فكرة واحدة تجعلنا منحصرين في زاوية ضيقة .
- كما ننصح ان يكون اخراج ورقة التحرير من حيث سلامة اللغة وحسن الخط والتنظيم الجيد ، باستحضار وضبط الوقت المخصص والدي قد يكون احيانا غير كافي.

خلاصة القول: التقيد بالنص واتباع منهجية والتركيز على الامور المهنية تعطي انطباع للمصحح على ان المترشح على اطلاع بالمرجعيات التربوية والمهنية وبالواقع التعليمي وبمنهجية تحليل نص تربوي.
نعي ان الامر ليس بالامر السهل، لكن يجب بذل مجهود، وهنا مازلت اتذكر في بعض الاحيان يطرح علينا موضوعا لتحليله، ولا نعرف في البداية من اين نبذأ ؟؟؟؟؟؟؟ اعادة قراءة النص والأسئلة مرات ومرات واستخراج الافكار الأساسية وترابط اسئلة النص المطروحة ، تجعلنا نسلك الطريق المناسب بشكل تدريجي.....   بالتوفيق للجميع ومع تحيات طاقم موقع ومنتديات  توجيه نت
 

 

20-04-2017 05:19 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
farida
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-04-2013
رقم العضوية : 5616
المشاركات : 13
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif الاستفسار عن الاجابة في الامتحان ولوج المركز COPE
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة 




الكلمات الدلالية
الاستفسار ، الاجابة ، الامتحان ،


 








الساعة الآن 10:58 صباحا