من الأفضل والأحسن علوم ام اداب ؟ مساعدة وتوجيه ؟

السلام عليكم نرحب بكل أعضاء وزور منتديات توجيه نت تساؤل: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: اميمة 1 » السلام عليكم ممكن مساعد ..




25-02-2018 12:04 مساء
ab youssef
مشرف على منتدى أطر التربية: التدريس و التوجيه و التخطيط
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2011
رقم العضوية : 2
المشاركات : 5362
الجنس : ذكر
الدعوات : 19
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

السلام عليكم
نرحب بكل أعضاء وزور منتديات توجيه نت
تساؤل:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: اميمة 1 »
السلام عليكم
ممكن مساعدة انا مؤهلاتي ادبية و لكن امي و اخواتي يعارضون و يقولون لي علمي افضل . هل صحيح ان ادبي ليس فيه عمل ممكن جواب وشكرا؟؟
coach

إجابة وتوضيح:
الأفضل هو الدي يكون مبني عن دراية ومعرفة وأخد بعين الاعتبار مؤهلاتكم الدراسية والافاق المهنية التي ترغبون: وعليه لايمكن ان نقول هدا أفضل من هدا.
لابد من استحضار مجموعة من الامور: الشخصية والدراسية والاجتماعية والنفسية، اتخاد القرار حقيقة ليس بالسهل على التلميذ الدي يبقى في المقام الأول والاخير هو صاحب الحسم، لكن بحكم قلة التجربة وتعقد قرار التوجيه لابد من الاستشارة ، وهنا نقترح مايلي:

1- السنة 3 اعدادي هي مرحلة مهمة في توجيه التلميذ، لذلك فلا يجب التسرع، التلميذ هو في الأول والاخير المعني بأخد قرار التوجيه، لكن يجب أن يكون القرار مبنيا على معلومات وأسس وقناعات واضحة بناء على المؤهلات والقدرات الشخصية والنتائج الدراسية.
في حالات كثيرة يتم بناء القرار على تمثلات وتصورات خاطئة ، ولعل استشارة الاساتذة (المواد العلمية) يقدم صورة أولية عن مدى استعداد التلميذ، كما يمكن استشارة المستشار في التوجيه بالمؤسسة؛

2- بعد اجتياز الامتحان الموحد المحلي، تتضح بعض الامور، ففي غالب الاحيان نقط الامتحانات الموحدة تعطينا صورة أولية عن مدى المؤهلات الدراسية التي يتوفر عليها التلميذ؛
 
3-  التوجيه السليم هو الدي يأخد بعين الاعتبار توافق الرغبات الشخصية مع المؤهلات الدراسية والافاق المهنية.

كتوضيح منا في توجيه نت:  مثلما للشعب العلمية افاق جيدة فالشعب الادبية كذلك لها افاقها الجيدة، وان كانت هده الاخيرة أي ( الشعب الأدبية)  تتطلب عموما دراسات بالجامعات ، صحيح لايمكن للشعب الادبية الترشح لمباريات الطب والهندسة والمجال التقني والاقتصادي، لكن يمكن الترشح لمباريات القضاء ،المحاماة ، الترجمة والتدريس ( والدي يعتبر من المجالات المستقطبة لحاملي الاجازات في الشعب الادبية) ، والمجال الاداري والقانوني والصحافي....
 
ننصح ان يكون التلميذ (ة) متميز على الاقل إما في المجال الادبي او المجال العلمي، وليس كما نعاينه عند مجموعة كبيرة من تلاميذتنا: لا هذا ولا ذاك، مما يطرح مشكلا حقيقا في التوجيه ؟؟؟ الأمر الدي سوف يطرح مشكل المسايرة والنتائج الضعيفة على مستوى الدراسة .
كما نشير لأمر اخر، هو ارتفاع الكبير للمعدلات (خاصة في الشعب العلمية)، مما يجعل المنافسة قوية على مقاعد المدارس والمعاهد العليا بعد الباك حتى بالنسبة للعلميين .

4- لقد وضعنا في موقع ومنتدى توجيه نت مجموعة من الدلائل والمعلومات التي تعطينا صورة واضحة عن الافاق والمواد والاختلافات الموجودة بين الجذوع المشتركة، يمكن الاطلاع عليها عبر الروابط التالية:
https://www.tawjihnet.net/actualites/telechargement-dalil-tawjihnet-3-college-2018
https://www.tawjihnet.net/vb/t18.html

بالتوفيق والسلام عليكم

 تم نشر الموضوع بمنتديات توجيه نت  

Forum informations et Orientation scolaire et professionnelle




30-10-2018 03:01 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
abderahimelhouro
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 20-07-2018
رقم العضوية : 34332
المشاركات : 7
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/coffee.gif من الأفضل والأحسن علوم ام اداب ؟ مساعدة وتوجيه ؟

السلام عليكم ، 
أولا ليكن في علم الزائر الكريم أنه بعد الجدع المشترك تتفرع التكوينات فلا تنحصر في شعبتي العلمي و الادبي فقد ترغب مستقبلا بالتوجه لشعبة العلوم الاقتصادية و الفنون التطبيقية .
ثانيا الأفضل كما قال الأستاذ المشرف هو التوجه السليم المبني على دراية و معرفة و هذه الدراية تتأتى من دلائل التوجيه لهذا أنصحك بالاطلاع عليها ، ثم من خلال رغبتك و مؤهلاتك التي تحدد لك الاختيار السليم و الملائم .
ثالثا أنصحك نصيحة مهمة بأن تبحث وتنظر جيدا حتى تحكم هل أسرتك تسدي لك نصيحة رشيدة أم لا ، لكن القول بأن شعبة الاداب ليست لها أفاق لَمن الجهل المحض ، بل هناك أفاق كثيرة لحاملي شهادة البكالوريا الأدبية و ننصح الزائر الكريم بالاطلاع على دليل التكوينات ما بعد البكالوريا الأدبية حتى تدرك ما تريد و أيضا بالبحث عن الأفاق المهنية لهذه الشعبة  . 
رابعا: الدلائل التي يمكنك البحث و النظر فيها في الروابط أسفله 
1/ دليل التوجيه الجذوع المشتركة 
https://ia800805.us.archive.org/4/items/dalil-3college-tawjihnet-2018/dalil-3college-tawjihnet-2018.pdf
2/ دليل التوجيه الجذوع المشتركة و 1 باك
https://www.tawjihnet.net/actualites/wp-content/uploads/2018/10/dalil-Tc-1Bac-tawjihnet-net-2019-1.pdf
3/ دليل التوجيه الثانية بكالوريا  و ما بعدها
http://www.albawaba.ma/dalil/guide-d-orientation-apres-bac-lettres-et-sciences-humaines
https://ia600102.us.archive.org/28/items/dalil-2Bac-tawjihnet-2018/dalil-2Bac-tawjihnet-2018.pdf
خامسا . و يمكن أيضا مشاهدة هذه الفيديو حتى تتكون لديك رؤية أكبر 
https://www.youtube.com/watch?v=5t1fvjB6QBQ
https://youtu.be/zgNDJaNJS5
c





الكلمات الدلالية
وتوجيه ، مساعدة ، اداب ، علوم ، والأحسن ، الأفضل ،


 








الساعة الآن 02:19 مساء