أول فوج للماستر المتخصص في الكشف والوقاية من الجريمة المالية 2018

حفل استقبال خريجي أول فوج للماستر المتخصص في الكشف والوقاية من الجريمة المالية 2018 FSJES Ain chok Casa حضر السيد سعيد ..




13-03-2018 09:54 مساء
tawjihnet
مدير عام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 3184
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
الدعوات : 36
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

حفل استقبال خريجي أول فوج للماستر المتخصص في الكشف والوقاية من الجريمة المالية 2018
FSJES Ain chok Casa
master-FSJES-Ain-chok

حضر السيد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بمعية السيد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي حفل استقبال خريجي أول فوج للماستر المتخصص في الكشف والوقاية من الجريمة المالية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية -عين الشق الدار البيضاء، الذي أقيم تحت رئاسة رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، وذلك يوم الجمعة 09 مارس 2018 بملحقة رئاسة الحكومة بالرباط.
 
قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن مكافحة الفساد تحتاج إلى رؤية واضحة إضافة إلى استراتيجية وإرادة. وأضاف العثماني في سياق حديثه خلال حفل تكريمي لتخرج الفوج الأول من ماستر "الكشف والوقاية من الجرائم المالية"، نظم ملحقة رئاسة الحكومة في الرباط، أن "ورش تخليق الحياة العامة ومكافحة الفساد، ورفع منسوب الشفافية والتخليق، وجهان لعملة واحدة ويتكاملان؛ وهما من التوجهات الاستراتيجية الكبرى للدولة حتى قبل مجيء هذه الحكومة". وأبرز المسؤول أن "هذا التوجه جزء كذلك ، من برنامج الحكومة الحالية، ونؤكد أن لنا إرادة سياسية قوية للمضي في هذا الورش وتخليق الحياة الاقتصادية ومكافحة كل أنواع الفساد الذي يعيق التنمية". رئيس الحكومة قال في كلمته التي وجهها إلى الفوج الأول من الطلبة المتخرجين من ماستر " الكشف عن الجرائم المالية": "نخسر أمام الفساد ما بين 5 و7 في المئة من الناتج الداخلي الخام". وأضاف أن كشف الفساد المتخفي يحتاج إلى خبرات، وأن "تكريم هذا الإبداع الذي يهمنا جاء في سباق دخول هذا الماستر في أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التي من بين أهدافها تكوين الأطر ضد الفساد المالي والإداري على الأرض عن طريق خبرات متجددة تستطيع کشف التحايل على المال العام والخاص" وذكر رئيس الحكومة، في كلمته، أن "مؤشر ملامسة الرشوة لترانسبارنسي قفز فيه المغرب تسع نقط، من 90 إلى 81"، واعتبر ذلك غير كاف. كما زاد: "في التنقيط وصلنا إلى 40، وربما هذا من التأثيرات المعنوية للاستراتيجية الوطنية، وإخراج رسوم اللجنة الوطنية، وإشراك القطاع الخاص"، مضيفا أنه "من الممكن أن نتقدم في مجال مكافحة الفساد بإرادة متضافرة بين الجميع"، متعهدا ب" الاستمرار في إرادتنا المجتمعية وليس السياسية فقط".
 
سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قال في الموعد نفسه: "أحيي الطلبة على هذا المسار المتميز، وأريد شکر رئيس الحكومة على مبادرة الالتقاء بالخريجين التي هي الأولى في عهد الحكومة الحالية". وأضاف الوزير أن "عددا كبيرا من خريجي الفوج الأول من هذا الماستر قد توظفوا"، معتبرا أن "هذا نموذج تکوین لا بد أن تفتحه جامعات أخرى".

بينما توجه لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في كلمته، بسؤال إلى المشرفين على الماستر حول طلبتهم قائلا: "هل يعرفون الإنجليزية؟"، وأضاف أن التكوين یکون مدى الحياة، وأن خريجي هذا الماستر عليهم أن يؤثروا في المجتمع، لا أن يتأثروا به"، معتبرا أن "الغني يكون بالعلم". وخاطب الداودي المتخرجين، أمام رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بالقول: "لا تحتاجون أن تظهروا شيئا باللباس والسكن، ولا يمكن أن تذهبوا بعيدا دون هذا التفكير، فأنتم في تنافس مع العالم".

محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، هنا للطلبة على هذه المبادرة الإنسانية والأكاديمية، التي هي "تتويج المجهودكم ومجهود آبائکم وأسركم والجامعة المغربية"، بتعبيره. وأضاف أن وجود مثل هؤلاء الخريجين يؤكد أن الجامعة العمومية المغربية تلائم التكوين مع الشغل، وأشار إلى أن "جزء كبيرا من هؤلاء الخريجين يندرجون في سوق العمل بسرعة كبيرة جدا".

أما خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم، فكشف أن "5 أو 6 في المئة من الناتج الداخلي الخام يضيع في الفساد"، وقال: "إذا ربحنا 1 في المئة من هذه النسبة واستغلناه في تنمية البحث العلمي سيكون الأمر مهما". وتوجه إلى الطلبة قائلا: "يجب أن تكونوا متيقنين من أنكم ستحتاجون إلى جانب معرفتكم، قيمكم وحکامتكم الجيدة"، بحسب تعبيره.
 
وقال إدريس منصوري، رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن عدد خريجي "ماستر الكشف والوقاية من الجريمة المالية 36 خريجا" وأضاف أنه "يمكن للجامعة أن تبدع وتخلق مسالك تلبي حاجيات المجتمع المغربي في القطاع العام أو قطاع الصناعة والقطاع الخاص"، وذكر أنه "يمكننا زيادة عدد الخريجين وإحضار مكونين وخبراء عالميين"، وتوجه إلى رئيس الحكومة قائلا: "هذا يحتاج لتمويل".
 universite Casa

 تم نشر الموضوع بمنتديات توجيه نت  

Forum informations et Orientation scolaire et professionnelle







الكلمات الدلالية
الجريمة ، والوقاية ، الكشف ، المتخصص ، للماستر ، 2018 ، المالية ،


 








الساعة الآن 09:01 صباحا