ماذا بعد ظهور لوائح الممنوحين بطاقة منحتي وصرف المنحة  2018 Minhaty

تحية لأحبتنا وطلابنا عبر ربوع المملكة المنحة الجامعية : مادا بعد ظهور لوائح الممنوحين 2018 بالمغرب توضيحات هامة من تو ..




09-10-2018 03:30 مساء
tawjihnet
مدير عام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 3196
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
الدعوات : 36
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

تحية لأحبتنا وطلابنا عبر ربوع المملكة 
المنحة الجامعية : مادا بعد ظهور لوائح الممنوحين 2018 بالمغرب 
 توضيحات هامة من توجيه نت بطاقة منحتي  2018 Minhaty
وموعد صرف المنحة 2018

minhaty-barid-bank-2018
نظرا لمجموعة من التساؤلات المتوصل بها في توجيه نت والمتعلقة بموضوع  المنحة وبطاقة منحتي 2018 ، وماهي الاجراءات لما بعد القبول  وموعد صرف المنحة ، اليكم التوضيحات التالية من توجيه نت:
1- كيف تعرفون انكم ممنوحين  ؟ ومتى يتم التوصل ببطاقة منحتي ؟ :
- معرفة لوائح الممنوحين ، تتم من خلال الاطلاع على نتائج اللجان الاقليمية المكلفة  بالبث في طلبات المنحة الجامعية 2018 ، والتي نشرت منذ بداية شهر أكتوبر 2018 لوائح الممنوحين بعين المكان في مختلف العمالات (نشير لأمر هام : قد تضاف بعض اللوائح الأخرى الاضافية حسب الطعون والشكايات المقدمة في حالة وجود حيف أو خطأ).
- بالنسبة للتوصل ببطاقة منحتي Minhaty 2018 فالأمر مرتبطة بضروة ان يكون الطالب(ة) مسجلا فعليا خلال الموسم 2019/2018 في إحدى مؤسسات التعليم العالي أو مؤسسات التكوين المهني.
- يتم استلام بطاقة منحتي Minhaty في المؤسسة أو الكلية أو مركز التكوين المهني التي يتابع بها الطالب(ة) حاليا دراسته الجامعية أو التكوينية بالنسبة للجدد ( أحيانا قد تتم الاشارة لسحب بطاقة منحتي من وكالة بريدية محددة  Agence Al Barid banque) .
لدلك نوضح في توجيه نت،  أن الطلبة الممنوحين لايقومون بأي إجراء،  سوى بتتبع الأمور بمؤسساتهم الجامعية أو التكونية من خلال الاعلانات الداخلية التي تنشرها المصلحة أو المكتب المكلف بالمنح في تلك المؤسسة :  حيث سوف يتم لاحقا الاشارة لموعد بداية ومكان توزيع بطائق منحتي 2018 في الأسابيع القادمة  (لنا عودة في توجيه  نت لاحقا في حالة توفر مستجدات بشأن دلك).
- نشير من خلال تتبعنا في توجيه نت لمستجدات 2018 : لأول مرة بدأ صرف المنح للطلبة القدامي خلال بداية أكتوبر 2018 عوض نهايته مثلما كان الأمر سابقا . في حين بالنسبة للجدد فالأمور سوف تحدد لاحقا من خلال سير أعمال المكتب الوطني للأعمال الاجتماعية والثقافية وباقي القطاعات الوزارية المرتبطة بالموضوع .
2- مجموعة من التساؤلات والاجابات عن ببطاقة منحتي Carte minhaty

-ماهي بطاقة منحتي
هي بطاقة :

  • مسبقة الأداء ؛
  • قابلة للتّعبئة نفدا أو بتحويل مالي لدى وكالات بريد بنك ؛
  • مؤمّنة برقم سري [للسّحب و الأداء] ؛
  • يتم تجديدها تلقائيا بعد نهاية مدة الصلاحية
  • يتم استلام بطاقة منحتي من المؤسسة التي يتابع بها الطالب حاليا دراسته الجامعية بالنسبة للجدد (في حين بالنسبة للقدامى الممنوحين فهم يتوفرون عليها سابقا).
-كيف استعمل بطاقة منحتي ؟
الاستفادة من بطاقة منحتى يتم من خلال الرمز السري الذي يرفق بالبطاقة والذي تستلمه خلال فترة توزيعها بالمؤسسة الجامعية (الكلية - وكالة البريد بنك...).

-كيف احصل على المنحة بواسطة بطاقة منحتي ؟
سحب أموالكم 24 ساعة /24 طيلة أيام الأسبوع من جميع الشبابيك الأوتوماتيكية للبريد بنك بالمجان وفي جميع شبابيك البنوك الأخرى بالأسعار المعمول بها.

-ماذا لو ضاعت مني البطاقة او الرقم السري للبطاقة ؟
اذا فقدت رمزك السري او ضاعت منك البطاقة ما عليك سوى التوجه لاقرب وكالة بنكية للبريد بنك مرفوق بالبطاقة الوطنية وبطاقة الطالب او وصل التسجيل لكي تسترجع رمزك السري او البطاقة وبالنسبة للرقم من الافضل عدم كشفه للاخرين حتى لا تعرض حسابك للاختراق اوالسرقة.
3- تذكير بقيمة المنحة الجامعية (المعيار هو الدخل السنوي)
1. تعريف المنحة
هي إعانة مالية يستفيد منها الطلبة بهدف المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية

2- قيمية منحة التعليم العالي ومن يستفيد منها : المنحة الجامعية تمنح 3 مرات في السنة (3 دفعات)
- بالنسبة للدين ولجوا من المناطق البعيدة (الطلبة الذين يقطن أولياؤهم خارج المجال الحضري للمدينة الجامعية التي توجد بها المؤسسة التي يدرسون بها)
1900.2 درهم في كل دفعة من الدفعتين : 1 و2
و2533.6 درهم في الدفعة الثالثة .

- في حين بالنسبة للقاطنين (الطلبة الذين يقطن أولياؤهم داخل المجال الحضري للمدينة الجامعية التي توجد بها المؤسسة التي يدرسون بها )
 950.1 درهم في في كل دفعة من الدفعتين1 و2
 1266.8 درهم في الدفعة 3

3 - من يستفيد من المنحة الجامعية
يستفيد من المنحة جميع الطلبة الجدد الحاصلين على البكالوريا والدين تم قبولهم من طرف اللجان الاقليمية (وفقا للدخل السنوي ) بعد دراسة ملفات ترشحاتهم ، والدين تسجلوا فعيليا  من أجل متابعة دراستهم خلال الموسم الدراسي 2019/2018 بإحدى المؤسسات أو المعاهد في الائحة اسفله: 
الكليات العادية (الاداب / العلوم/ الاقتصاد) ، باقي المؤسسات الجامعية التابعة لها ، او المدارس العليا للأساتدة أو بالمؤسسات والمدارس العمومية : مثل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ،  FST- ENSAM- APESA- ENSA- ENCG- ENAM- BTS- EST - CPGE - ISPITS- ENA Architecture- ESITH- المعهد الوطني لعلوم الاثار والثرات - المعهد العالي للتنشيط المسرحي والثقافي- المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة-  المدارس العليا للمهندسين ( EMI- INSEA- INPT- ENSIAS- IAV- ENSEM- EHTP- ESITH- AIAC-ENIM....)
.  كتذكير: حملة الباك المقبولين من طرف اللجان الاقليمية للبث في طلبات المنح و المسجلين بالتكوين المهني ISTA /ITA يستفيدون كدلك من المنحة الجامعية  .

  • يستفيد الطالب من هذه المنحة طيلة السنوات المخصصة للحصول على الدبلوم المحضر ( قد تتحول المنحة للنصف او قد تحدف حسب شروط النجاح والوحدات حسب التوضيحات من هنا....)
  • يشار ايضا في بعض المؤسسات هناك دفعة رابعة 4ème Trimestre تتعلق ب (bourse de stage) وتبلغ 1326.8 dhs (المناطق البعيدة) و 633.4 dhs (المناطق الحضرية)

4- المنحة السنوية لسلك الاجازة وباقي الأسلاك (بتصرف منتديات توجيه نت) وفق المرسوم المنظم للمنحة الجامعية
الطلبة الذين يتابعون دراستهم في المغرب المقدار السنوي للمنحة

 - السلك 1: لتحضير شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية أو دبلوم دكتور في الطب أو دبلوم دكتور في الصيدلة أو دبلوم دكتور في طب الأسنان أو دبلوم مهندس الدولة و كذا كل شهادات السلك الأول و الثاني المسلمة من المؤسسات الجامعية و المؤسسات غير التابعة للجامعات طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل؛6.334 درهما
- السلك 2:  لتحضير شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم التخصص الطبي أو دبلوم التخصص في الصيدلة و البيولوجيا أو دبلوم التخصص في علاج الأسنان؛ 7.334 درهما
 - السلك 3: لتحضير الدكتوراه. 12.154 درهما
  • تصرف منح السلم الأول لمدة عشرة أشهر عن كل سنة جامعية و ذلك حسب الاستحقاق الاجتماعي.
  • و تصرف منح السلم الثاني لمدة عشرة أشهر عن كل سنة جامعية و ذلك حسب الاستحقاق الاجتماعي.
  • و تصرف منح السلم الثالث لمدة سنة كاملة حسب الاستحقاق العلمي و تشجيع التخصصات ذات الأولوية

بالتوفيق لطلابنا ، ومزيدا من الصبر والجد والمثابرة - مع تحيات فريق موقع ومنتديات توجيه نت

 تم نشر الموضوع بمنتديات توجيه نت  

Forum informations et Orientation scolaire et professionnelle







الكلمات الدلالية
Minhaty ، 2018 ، المنحة  ، وصرف ، منحتي ، الممنوحين بطاقة ، لوائح ، ظهور ، ماذا ،


 








الساعة الآن 07:49 مساء