التربية الوطنية: توضيحات حول مباريات التدريس بمراكز التكوين

وزارة التربية الوطنية : توضيحات حول نتائج مباريات التدريس ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين1- مباريات التدريس ب ..



08-07-2012 11:26 صباحا
الاستاذ
مشرف على المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1723
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

وزارة التربية الوطنية : توضيحات حول نتائج مباريات التدريس ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

1- مباريات التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين (توظيف أساتذة التعليم العالي مساعدين):
الوفا يوقف إعلان نتائج مباريات إلى حين البث في الطعون
أكد محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، بأنه قرر توقيف إعلان نتائج مباريات التدريس في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، إلى حين البث في الطعون، وأكد الوفا، في تصريح لـجريدة التجديد، بأنه توصل بعدد من الطعون، منها طعون تخص التصحيح، وشدد على أنه سيلغي نتائج أي لجنة اتضح للجنة البث في الطعون خرقها للقانون المؤطر المعمول به، بما في ذلك العضوية المزدوجة في لجنتي الإشراف على الأطروحة والمباراة.
وكان مجموعة من الأســاتذة عــــبروا عن استنكارهم لوجــود اختلالات قانونية في مباراة «أساتذة التعليم العالــــــي المــساعدين»، للظفر بمناصب للتدريس في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وهي مباراة مؤطرة بقرار وزاري، صادر في 31 يونيو 1997.
وحسب معطيات حصلت عليها «التجديد»، فإن عددا من اللجن المشرفة على المباراة، لم تحترم تركيبتها بنود المادة الخامسة من الباب الأول، في القانون المنظم للمباراة، والذي يمنع الجمع بين العضوية في لجنة مناقشة أطروحة المترشح، والعضوية في لجنة المباراة التي يتقدم إليها المترشح نفسه، وهو ما حدث بمدينة وجدة والراشدية ومراكش. فبمدينة وجدة مثلا، ضمت لجنة المباراة لإحدى المواد، مشرفا على أطروحة دكتوراة أحد المترشحين وعضوا آخر في لجنة المناقشة.


2- بلاغ وزارة التربية الوطنية حول مباريات المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين (الابتدائي والاعدادي والتأهيلي):
ردا على تساؤلات بعض المترشحين حول نتائج الانتقاء الأولي لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ورفعا لكل لبس لما راج حول النتائج المعلنة، فإن وزارة التربية الوطنية تقدم التوضيحات التالية:
- عمدت الوزارة إلى نشر نتائج الانتقاء الأولي مصحوبة بالنقط المحصل عليها من طرف كل مترشح، ضمانا لتفعيل مبدأ النزاهة والشفافية ، وتكريسا لتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين والمترشحات.


- الانتقاء الأولي تم في كل مركز و في كل فرع إقليمي على حدة. بحيث اختلفت عتبة القبول من فرع لآخر، إلا أنه تم نشر النتائج دفعة واحدة بالنسبة للجهة بكاملها) المركز وفروعه)، مما خلق التباسا لدى بعض المترشحين الذين حصلوا على معدل يساوي أو يفوق أدنى معدل بالجهة.


- لاحظ مجموعة من المترشحين وجود معدلات دون العتبة في بعض التخصصات بالنسبة للإعدادي والتأهيلي، وهي معدلات تهم المترشحين الحاملين لشهادات المسالك الجامعية للتربية (FUE)، علما بأن هذه الفئة معفية من الانتقاء الأولي، وذلك طبقا لمقتضيات المرسوم المتعلق بإحداث المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.


- عدم انتقاء مجموعة من المترشحين رغم توفرهم على معدلات عالية مقارنة مع أدنى معدل مقبول . وذلك راجع للأسباب التالية : تجاوز السن القانوني المسموح به، عدم تطابق الشهادة المدلى بها مع ما هو مطلوب، عيب في بيان النقط، عدم اكتمال الملف، وصول الملف خارج الآجال القانونية...


إن شكاوى المترشحين المتوصل بها تمت معالجتها على مستوى كل مركز وفرع على حدة .


تم تحرير الموضوع بواسطة :الاستاذ
بتاريخ:08-07-2012 11:28 صباحا







الكلمات الدلالية
التربية ، الوطنية: ، نتائج ، مباريات ، التدريس ، بمراكز ، التكوين ،


 








الساعة الآن 03:31 مساء