المغربي كمال الودغيري القمة الوكالة الفضائية الأمريكية Nasa

المغربي كمال الودغيري على رأس فريق الوكالة الفضائية الأمريكية Nasa[IMG]https://www.tawjihnet.net/vb/index.php?page=downl ..



07-08-2012 03:07 مساء
الاستاذ
مشرف على المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1722
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 Online 
forum tawjihnet

المغربي كمال الودغيري على رأس فريق الوكالة الفضائية الأمريكية
Nasa


عين المغربي كمال الودغيري، المهندس في مجال الاتصالات بالوكالة الفضائية الأمريكية «ناسا»، على رأس الفريق الذي سيستطلع وصول العربة الآلية «كيريوسيتي» على كوكب المريخ، والمتوقع أن تصل في الساعات الأولى من يوم الاثنين، في بعثة علمية رائدة تهدف إلى استكشاف مدى وجود حياة في الماضي على كوكب المريخ.وتعد «كريوسيتي»، التي أطلقت في 26 نونبر الماضي، آلية متطورة جدا للاستكشاف الفضائي لم يسبق إرسال مثيلتها إلى أي كوكب آخر. ويرتقب أن تصل إلى وجهتها على سطح كوكب المريخ يوم الاثنين المقبل في حدود الساعة الخامسة والنصف صباحا بالتوقيت العالمي، بعد رحلة تقطع خلالها 570 مليون كلم.وتبقي المرحلة الحرجة والأكثر صعوبة لهذه البعثة هي التي ستهم خلالها بالدخول إلى المجال الفضائي للكوكب الأحمر من أجل إنجاح عملية هبوط «كيريوسيتي» على سطح كوكب المريخ.

وقال كمال الودغيري، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، من «مارس إكسبلوريشن روفر» في مختبر الدفع النفاث بوكالة الفضاء الأمريكية في باسادينا «كاليفورنيا - غرب الولايات المتحدة» إن «وضع عربة «كيريوسيتي» على كوكب المريخ يظل بكل تأكيد المهمة الأكثر صعوبة، والتي لم تعمل «ناسا» من قبل على القيام بمثلها في تاريخ الاستكشاف الآلي على الكواكب».

وأكد المهندس المغربي أن عملية هبوط المركبة الفضائية التي تحمل «كيريوسيتي» على كوكب المريخ ستكون صعبة وخطيرة، لأنها ستتم بسرعة تتجاوز 21 كلم في الساعة.
ولاحظ الودغيري، الذي ستكون مهمته في هذه البعثة متابعة الإشارات التي ستصدرها «كريوسيتي» خلال عملية نزولها على كوكب المريخ، أن هذه المرحلة ستستغرق سبع دقائق، وقد أطلقت عليها «ناسا» «7 دقائق مرعبة» بالنظر إلى الحجم المرتفع للمخاطر التي يحيط بها من أجل نجاح المهمة.

وقال الودغيري بنبرة يغلب عليها التأثر «لي عظيم الشرف كمواطن مغربي أمريكي أن أشارك في هذه البعثة الهامة بالنسبة لوكالة «ناسا»، ولأمريكا ولباقي العالم».وقد استثمرت وكالة «ناسا» نحو 2,5 مليار دولار لنجاح هذه المهمة التي تبقى على قدر كبير من الأهمية، والتي لم يسبق من قبل إرسال مثيلتها نحو الكوكب الأحمر في محاولة لفحص وجود ظروف مناخية سمحت بالحياة في الماضي لكائنات مجهرية أو اكتشاف أي دليل موثوق على مثل هذه الظروف. (مصدر ج التجديد)
 
  oudghiri.jpg   تحميل jpg oudghiri.jpg مرات التحميل :(548)
الحجم :(65.75) KB
 






المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الباحث المغربي كمال الودغيري بوكالة NASA بجامعة الجديدة الاستاذ
0 1557 الاستاذ

الكلمات الدلالية
Nasa ، الأمريكية ، الفضائية ، الوكالة ، القمة ، الودغيري ، كمال ، المغربي ،


 








الساعة الآن 10:15 مساء