المغرب الأول مغاربيا و الثالث إفريقيا في براءات الاختراع Top

المغرب الأول مغاربيا و الثالث إفريقيا في براءات الاختراع 2012 [IMG]https://www.tawjihnet.net/vb/index.php?page=download ..



25-09-2012 12:48 مساء
الاستاذ
مشرف على المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1720
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

المغرب الأول مغاربيا و الثالث إفريقيا في براءات الاختراع
2012
MjQyNjk2MQ2222innovation
كشفت دراسة اعتمدتها اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة أن المغرب يعد من أبرز الدول الإفريقية التي حققت أكبر المعدلات في مجال تسجيل براءة الاختراع.وأوضحت الدراسة أنه بالرغم من أن القارة الإفريقية ما تزال تسجل معدلات منخفضة في ما يخص عدد طلبات براءة الاختراع مقارنة مع دول آسيا وأمريكا اللاتينية والكارايبي، إلا أن دولا مثل المغرب ومصر وتونس وجنوب إفريقيا حصلت على أكبر نسبة في مجال تسجيل براءة الاختراع طيلة السنوات الماضية. وأكدت أن النمو السريع لإفريقيا في اكتساب التكنولوجيا الصناعية يحفز القارة للانضمام قريبا إلى تجمعات الدول النامية في مجال بناء قاعدة صناعية سليمة من شأنها دعم إنتاج سلع وخدمات ذات قيمة مضافة ومنتجات ذات تكنولوجيا عالية. وأشارت إلى أن إفريقيا سجلت نموا بمعدل ضعفين بالنسبة للعلامات التجارية للمقيمين وهو أعلى من النمو الذي سجلته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وسبق أن أكد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أنه على مستوى القارة الإفريقية، أن المغرب يحتل المرتبة الثالثة قاريا بتقديم أزيد من 20 طلب براءة سنويا، بعد جنوب إفريقيا (400 طلب) ومصر (حوالي 40 طلبا)، معتبرا أنه «بمزيد من الجهد في البحث والتطوير وحماية المخترعات يمكن أن نحتل المرتبة الثانية في ظرف سنوات».واحتل المغرب المرتبة الأولى على صعيد المغرب العربي في ما يتعلق بعدد الطلبات الدولية لبراءات الاختراع المودعة خلال سنة 2010 بموجب معاهدة التعاون في مجال البراءات التي تديرها المنظمة العالمية للملكية الفكرية.
وحسب تصنيف المنظمة العالمية للملكية الفكرية، حسب البلدان، للطلبات الدولية، نشر مؤخرا، فقد احتل المغرب الرتبة الأولى على صعيد منطقة المغرب العربي ب 15 طلبا تليه تونس بتسع طلبات والجزائر بطلبين وليبيا بطلب واحد.
المقال نشر بجريدة التجديد ليوم 25 شتنبر 2012

innovation 2012
 
 



تم تحرير الموضوع بواسطة :الاستاذ
بتاريخ:25-09-2012 12:51 مساء







الكلمات الدلالية
المغرب ، الأول ، مغاربيا ، الثالث ، إفريقيا ، في ، براءات ، الاختراع ،


 








الساعة الآن 02:03 مساء