من يقف وراء العنف الطلابي في الجامعات المغربية؟

من يقف وراء العنف الطلابي في الجامعات المغربية؟ [IMG]http://news.uiz.ac.ma/images/stories/1-1aaonef.jpg[/IMG] ماذا يعني ..




03-10-2012 10:49 مساء
hicham husa
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-09-2011
رقم العضوية : 638
المشاركات : 49
الدولة : maroc
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

من يقف وراء العنف الطلابي في الجامعات المغربية؟


1-1aaonef

ماذا يعني حادث الاعتداء داخل حرم جامعة القاضي عياض بمراكش المغربية على الطالب إبراهيم بوعام على يد تنظيم يُعرف تحت مسمى ’المحكمة الشعبية الأمازيغية‘؟ "نحن ندين جميع أشكال العنف في الجامعة ورفضناها جملة وتفصيلا"، يقول الباحث والناشط في الحركة الثقافية الأمازيغية أحمد عصيد.


"نحن ننبذ العنف من أي طرف كان وعلى الخصوص العنف الممارس في الجامعة التي يجب أن تظل منارة للعلم والمعرفة والاختلاف والنقاش الديمقراطي"، يضيف مصطفى براهمة الكاتب الوطني للنهج الديمقراطي. الهجوم نفذته "عناصر مجهولة" لكنها تابعة للحركة الثقافية الأمازيغية، يؤكد الضحية. لا وجود لـ "مثل هذه المحكمة على أرض الواقع"، توضح وزارة الداخلية بعد مرور أيام على الواقعة.

عناصر مجهولة

في حديث لإذاعة هولندا العالمية أوضح الضحية إبراهيم بوعام أن العناصر التي هاجمته يوم 27 سبتمبر أيلول في مقصف جامعة القاضي عياض عناصر "مجهولة" جاءت من "خارج الجامعة" ولكنها تعمل بإشارة من الطلبة التابعين لفصيل الحركة الثقافية الأمازيغية. وأضاف الطالب إبراهيم من داخل المستشفى الجامعي ابن طفيل حيث ينتظر إجراء عملية جراحية على يده المصابة أن ’المحكمة الشعبية الأمازيغية‘ "معروفة لدى الطلبة الجامعيين وسبق لها أن نفذت هجمات عام 2007 على طلبة في مكناس والراشدية وأيضا خلال السنة الماضية في أغادير".

وكانت صحيفة لكم.كوم الالكترونية هي السباقة للتطرق لهذا الحادث لتنبيه الرأي العام عما يحدث في الجامعات المغربية، وعنها نقلت صحيفة القدس العربي الصادرة من لندن مضيفة وزادت عن النقل بأن أكدت واقعة قطع رجلي ويدي الطالب! وتجدر الإشارة إلى أن الفيديو الذي نشره موقع ’لكم‘ قد تم حذفه من قناة يوتوب كما حذفت الصفحة الخاصة لتنظيم ’المحكمة الشعبية‘ على الفيسبوك. وكان هذا التنظيم نشر على صفحته الخاصة على صفحة التواصل الاجتماعي قائمة بأسماء ناشطين يساريين وصفتهم بـ "فلول البعث القومجي" تنتظرهم يد ’المحكمة الشعبية الأمازيغية‘.

مرجعية العنف

وعلى عكس التنظيمات الأخرى مثل الحركات الإسلامية والحركات اليسارية التي تجد في مرجعيتها الفكرية والدينية ما تبرر بها ممارسة العنف على معارضيها وخصومها، بحسب ما يشرح الباحث الأمازيغي المعروف أحمد عصيد، فإن هذا الأخير ينفي بالمقابل أية علاقة للحركة الثقافية الأمازيغية بالعنف:

"إذا كان الطلبة الماركسيون لديهم مرجعية فكرية في العنف وهي ’العنف الثوري‘ والإسلاميون لديهم نظرية في العنف وهي ’الجهاد‘ فإن الطلبة الأمازيغيين ليست لديهم أية مرجعية للعنف: لا في الفكر الأمازيغي ولا في الحركة الثقافية الأمازيغية".

ومن جانبه ينفي الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي (يسار جذري) مصطفى براهمة صفة العنف عن اليسار إلا في حالة الدفاع عن النفس. "نحن كيسار ننبذ العنف. لا يوجد العنف في سياستنا ولا في ثقافتنا ولا في أيديولوجيتنا. نحن ندافع والجماهير الشعبية تدافع عن نفسها إذا ما تعرضت للعنف". وأضاف لبراهمة في حديث لإذاعة هولندا العالمية أن كل أشكال العنف منبوذة وخاصة في الجامعات داعيا الحركة الأمازيغية إلى "تحمل مسؤوليتها في من يمارسون العنف ضد فصائل طلابية باسمها. إذا كان هؤلاء فعلا ينتمون إلى الحركة الأمازيغية فما على هذه الحركة إلا أن تدين هذا العنف الغير مقبول إطلاقا".
بيان توضيحي

الباحث أعمد عصيد المعروف بدفاعه المستميت عن الحقوق الثقافية الأمازيغية ويعد واحدا من الوجوه البارزة داخل الحركة الثقافية الأمازيغية فضلا عن كونه باحثا أكاديميا، يرى أن حادث الاعتداء على الطالب إبراهيم بوعام "يسيء" للحركة الأمازيغية ولقضيتها "العادلة" ويحمل في طياته مغالطات. ولذلك يعمل الطلبة الأمازيغيون الآن على إصدار بيان توضيحي:

"الطلبة الأمازيغيون الآن هم بصدد الإعداد لبيان توضيحي يميط اللثام ويرفع الغطاء عن هذه المغالطات ويظهر أن الطلبة الأمازيغيين لا علاقة لهم بمثل هذه السلوكات التي تهدف الإساءة للحركة الأمازيغية والإساءة للقضية الأمازيغية التي هي قضية عادلة وديمقراطية؛ قضية لا تنفصل عن المشروع الحداثي الديمقراطي الذي أساسُه المواطنة والمساواة التامة".

من المستفيد؟
في بيان أوردت مقتطفات منه صحيفة "هسبريس" الإلكترونية أن النيابة العامة فتحت تحقيقا في الموضوع.


مقال منقول للأمانة من جريدة جامعة إبن زهر

Université Maroc

 تم نشر الموضوع بمنتديات توجيه نت  

Forum informations et Orientation scolaire et professionnelle



تم تحرير الموضوع بواسطة :tawjihnet
بتاريخ:04-10-2012 07:05 صباحا




04-10-2012 07:22 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
الاستاذ
مشرف على مستجدات تعليمية وتربوية ومهنية عامة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 2178
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif من يقف وراء العنف الطلابي في الجامعات المغربية؟
السلام عليكم
مشكو عضونا الكريم والوفي "هشام" على الخبر


للتوضيح، فحسب نفس المصدر:
نفت وزارة الداخلية٬ يوم الاثنين 01 اكتوبر 2012 ، نفيا قاطعا ما أوردته بعض المواقع الالكترونية والصحف الوطنية بشأن وجود مجموعة تطلق على نفسها "المحكمة الشعبية الأمازيغية".
وأضافت الوزارة٬ في بلاغ بهذا الخصوص٬ أنها إذ تنفي نفيا قاطعا وجود مثل هذه المحكمة على أرض الواقع٬ فإنها تنفي الخبر الذي أوردته تلك المواقع والصحف عن قيام هذه المجموعة بمعاقبة طالب جامعي بمدينة مراكش٬ مؤكدة أن الترويج لهذه الادعاءات الزائفة والمغرضة من طرف بعض الجهات٬ يسعى إلى خدمة أهداف سياسوية بعيدة كل البعد عن مصالح الطلبة.
كما أكدت ٬في هذا السياق٬ أن السلطات العمومية الساهرة على الأمن العام واحترام القانون٬ لن تسمح بأي ممارسة من شأنها الإخلال بالأمن العام وتهديد أمن الطلبة٬ مجددة بالمناسبة عزمها على التصدي بكل حزم لكل ما قد يؤثر سلبا على السير العادي للمؤسسات الجامعية.


وأوضح المصدر ذاته ٬ في هذا الإطار٬ أن نزاعا نشب يوم 27 شتنبر 2012 بمقصف كلية العلوم بمراكش بين طلبة منتمين إلى ما يدعى الفصيل الأمازيغي٬ وآخرين مما يسمى الفصيل القاعدي٬ ما أدى إلى إصابة طالب محسوب على الفصيل القاعدي بجروح على مستوى رجله وبطنه٬ وتم نقله إثر ذلك على متن سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية إلى مستشفي ابن طفيل لتلقي العلاجات الضرورية.
وأضاف البلاغ أن المصالح الأمنية٬ تحت إشراف النيابة العامة٬ فتحت تحقيقا في النازلة لتحديد المسؤوليات طبقا لما ينص عليه القانون.


تم تحرير المشاركة بواسطة :الاستاذ
بتاريخ:04-10-2012 07:23 صباحا


04-10-2012 04:13 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
mohamed00
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-04-2012
رقم العضوية : 1383
المشاركات : 18
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif من يقف وراء العنف الطلابي في الجامعات المغربية؟
en fait c'est anormale ça il provoque la peur

05-10-2012 11:22 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
hicham husa
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-09-2011
رقم العضوية : 638
المشاركات : 49
الدولة : maroc
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif من يقف وراء العنف الطلابي في الجامعات المغربية؟
لاتخف
هناك مثل قديم يقول : diha fso9 rask may7adi 7adwink_3


تم تحرير المشاركة بواسطة :tawjihnet
بتاريخ:06-10-2012 12:42 صباحا





الكلمات الدلالية
من ، يقف ، وراء ، العنف ، الطلابي ، في ، الجامعات ، المغربية؟ ،


 








الساعة الآن 04:14 مساء