كتاب جديد التوجيه التربوي: الأسس النظرية والمنهجية الشعالي

إخباركتاب جديد التوجيه التربوي: الأسس النظرية والمنهجيةالمختار شعالي مفتش في التوجيه التربويصدر عن صدى التضامن الجامعي ( ..



14-10-2012 08:19 مساء
tawjihnet
مدير عام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 2765
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
الدعوات : 27
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

إخبار
كتاب جديد التوجيه التربوي: الأسس النظرية والمنهجية
المختار شعالي مفتش في التوجيه التربوي

صدر عن صدى التضامن الجامعي (طبعة شتنبر2012) كتابا تحت عنوان "التوجيه التربوي: الأسس النظرية والمنهجية "لمؤلفه السيد المختار شعالي مفتش في التوجيه التربوي. ويتناول هذا الكتاب النظريات التي تحاول تفسير الاختيار في التوجيه من منطلقات سيكولوجية مختلفة.
وقد صنف المؤلف هذه النظريات إلى ثلاثة تيارات أساسية: النظريات البنيوية (سكونية) التي ترتكز أساسا على السيكولوجية الفارقية والتحليل النفسي، والنظريات الإنمائية (دينامية) التي تعتمد السيكولوجية الإنمائية، ثم النظريات البنائية (التفاعلية)التي ترتكز أساسا على السيكولوجية المعرفية والبنائية. وقد تطرق الكتاب أيضا إلىالمنهجيات التربوية في التوجيه التي ترتبت عن هذه النظريات، وأهمها التربية على الاختيار في التوجيه والمقاربة الموجهة. وتطرق الكتاب أيضا إلى بعض برامج التوجيهالتي اعتمدت في كندا والولايات المتحدة بغية الإتيان بأمثلة عملية حاولت أجرأة هذاالمنظور التربوي في التوجيه.

يسعى هذا الكتاب إذن إلى وضع إطار نظري مرجعي يؤطر الممارسة في التوجيه بغية دعم وإشاعة هذه المعرفة في ثقافتنا وفي أدبياتنا التربوية، وبغية إرساء فعل تربوي في التوجيه مؤطر بمعرفة علمية ترفع من جودة خدماته وفعاليته. إضافة إلى ذلك فإنه يروم دعم التوجه الجديد لوزارة التربية الوطنية الذي يسعى إلى "تعزيز مجال الإعلام والتوجيه وجعله أكثر فعالية ودينامية". وقد تم التعبير عن هذا التوجه في المذكرة الوزارية رقم 17 الصادرة بتاريخ 17 فبراير 2010، حيث دعت هذه المذكرة إلى التعبئة حول التوجيه واعتبرت أن "التوجيه السليم شأنا عاما يتقاسم مسؤوليته كل من هيئة التوجيه وأطر التدريس والإدارة التربوية وهيئة التفتيش بمختلف تخصصاتها، إضافة إلى الآباء والفاعلين الاقتصاديين". ويبدو أن غياب معرفة نظرية ومنهجية عن أدبيات التوجيه يقف وراء عدم استعداد كثير من الشركاء للانخراط في ما تدعو إليه المذكرة 17. لذلك فإن إصدار هذا الكتاب سيساهم دون شك في الرفع من الوعي بأهمية الأسئلة التي تطرحها إشكالية توجيه الأجيال الصاعدة التي تتعلق بالانشغال الفعلي بما سيقوم به أبناؤنا في حياتهم في الحاضر وفي المستقبل، والوعي بأهمية اهتمام المدرسة والأسرة والمجتمع بهذا الإشكال، وفتح نقاش جاد حول مسألة المآل والمصير الذي يشكل انشغالا مركزيا لدى الأبناء والآباء على السواء.

MjkwOTQzMQ2525PAGE 2



ملاحظة : يطلب هذا الكتاب (التوجيه التربوي : الأسس النظرية والمنهجية ) مباشرة من إدارة منشورات "صدى التضامن" بالعنوان : 4، زنقة بيت لحم ـ حي النخيل ـ المعاريف 20340 الدار البيضاء. حيث يتم تحويل مبلغ النسخ المطلوبة إلى الحساب البريدي

وإرفاق الوصل بالطلب مع تحديد عنوان مكان استقبال الكتب المطلوبة، حيث ستتكفل التضامن الجامعي بعملية ومصاريف الإرسال. أو يمكن الحصول على الكتاب عبر مراسلي التضامن الجامعي المتواجدين المؤسسات التعليمية. كما يمكن الاتصال بإدارة التضامن بالجمعي عبر الهاتف 0522252729 أو 0522253594 للبحث عن صيغ أخرى أكثر ملاءمة .
 
 



تم تحرير الموضوع بواسطة :tawjihnet
بتاريخ:15-10-2012 12:26 صباحا






المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مدير المركز الجديد COPE مركز والتوجيه والتخطيط التربوي KPATRIK
3 1394 djamel03
مسطرة إعادة التوجيه الاستثنائية بسلك الباك جديد30 شتنبر 2013 tawjihnet
0 9080 tawjihnet
كتاب جديد: منظومة الإعلام والمساعدة على التوجيه سنهجي 2013 tawjihnet
2 2387 abdorrazak5
جديد الحركة الانتقالية 2014 المستشارين التوجيه والتخطيط tawjihnet
3 2840 mohammed
قافــلــة الإعلام والمساعدة على التوجيه نيابة الجديدة 2014 ab youssef
0 666 ab youssef

الكلمات الدلالية
كتاب ، جديد ، التوجيه ، التربوي: ، الأسس ، النظرية ، والمنهجية ، الشعالي ،


 








الساعة الآن 03:56 مساء