بيان 9 دجنبر 2012 المجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم

بيان 9 دجنبر 2012 المجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم عقد المجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم دورة مؤجلة يوم الأحد 09 دجن ..



15-12-2012 09:02 مساء
الاستاذ
مشرف على المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1722
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

بيان 9 دجنبر 2012 المجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم


عقد المجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم دورة مؤجلة يوم الأحد 09 دجنبر 2012 بالمدرسة العليا للأساتذة بالرباط هيمن على أشغالها موضوع المؤتمر الوطني الثالث للنقابة، وتدارس خلالها أعضاء وعضوات المجلس نتائج الحوار مع السيد وزير التربية الوطنية خاصة موقع هيئة التفتيش في المنظومة التربوية ، والترقية الداخلية، والحركة الانتقالية بالإضافة إلى قضايا أخرى.
وبعد نقاش مستفيض ومسؤول حول مختلف عناصر جدول الأعمال خلص المجلس إلى ما يلي :


• يثمن المواقف الجديدة لوزارة التربية الوطنية تجاه هيئة التفتيش وموقعها المفترض في المنظومة التربوية معلنا استعداد النقابة للمضي قدما في كل ما من شأنه إعادة الاعتبار للقانون والثقة للمنظومة التربوية وداعيا إلى التفعيل السريع لهذا التوجه من خلال تنظيم جديد ملائم لهيئة التفتيش بكل مكوناتها في إطار المفتشية العامة للوزارة يضمن قيام الهيئة بأدوارها الكاملة والمطلوبة في تأطير وتتبع وتقويم المنظومة التربوية.
• يخبر مناضلي ومناضلات النقابة عن قراره المتوافق عليه بالإجماع بتأجيل موعد المؤتمر الوطني الثالث المقرر له قانونيا شهر مايو المقبل إلى ما بعد انتخابات ممثلي الموظفين.
• يعلن تضامنه مع المطالب المشروعة لكل الهيئات النقابية والجمعيات المهنية بوزارة التربية الوطنية داعيا الجميع إلى اعتماد الصراحة والوضوح وتغليب المصلحة العامة من خلال النضال والحوار المسؤولين.
• يطالب بالتدقيق في النصوص القانونية بخصوص ترقية 2011 من خلال التماس تفسير من الوظيفة العمومية للنقاط موضع الاختلاف في بعض الترقيات ضمانا للإنصاف واحترام القانون؛ كما يندد بالخروقات التي عرفتها ترقية مفتشي التوجيه والتخطيط من استفادة لحالات خارج الكوطا داعيا إلى وجوب تصحيح جميع الحالات ضمانا لتكافؤ الفرص وانسجاما مع مبدأ استمرارية الإدارة .
• يندد بالتراجعات والتجاوزات التي عرفتها الحركة الانتقالية الأخيرة لهيئة التفتيش وأيضا بعدم الاستجابة لبعض الطعون المقدمة رغم ثبوت خطأ الإدارة في معالجتها؛ ويدعو في ذات السياق إلى تنظيم حركة انتقالية شفافة من خلال الإعلان عن المناصب الشاغرة وفق خريطة للتفتيش واضحة بإشراك النقابة في الموضوع وحضور كلي للمفتشية العامة في الحركة المقبلة لما عرفته الحركة من انتكاسة على مستوى المعالجة كما على مستوى النتائج بعد تحويل الملف من المفتشية العامة.
• يدعو الفروع الجهوية والإقليمية لمطالبة الإدارة بتفعيل المذكرة 79 بخصوص مأسسة الحوار مع النقابة من أجل التأسيس لحوار إقليمي وجهوي بناء ودائم.
• يثمن شروع الوزارة في تسديد مستحقات الموظفين المتعلقة بالتعويض عن فترات التدريب والمقرصنة لعقود من طرف الحكومات السابقة كما يدعوها في ذات الوقت للتسوية النهائية للملف ضمن ميزانية 2013.

• يطالب الوزارة بتحمل مسؤوليتها فيما آلت إليه منظومة التفتيش في التوجيه والتخطيط التربويين من عبث وتجاهل رغم محورية المجالين في المنظومة التربوية ودورهما في تحقيق النجاعة والفعالية لمخططات الوزارة داعيا إلى فتح نقاش جدي بخصوص منظومة التوجيه و التخطيط بما يمكن من تجاوز وضع الاحتباس وتحقيق الطموحات في تجديد الأدوار و الوظائف .
• يدعو الحكومة إلى تنفيذ الالتزام بإحداث درجة جديدة لهيئة التفتيش سيما وأن إطار التفتيش لا يستفيد سوى من ترقية واحدة من الدرجة الأولى إلى الدرجة الممتازة مما كان سببا في بقاء العديد من المفتشين لمدة 17 سنة في الدرجة الممتازة.


• يخبر كافة المفتشات والمفتشين باستمرار عملية المساهمة في اقتناء مقر للنقابة ، داعيا الجميع إلى الانخراط في هذه العملية وفق ما اتفق عليه المجلس.
والمجلس الوطني إذ يسجل بارتياح التوجهات الإيجابية نحو إصلاح جهاز التفتيش للمساهمة في إصلاح المنظومة التربوية فإنه يدعو إلى التفعيل الميداني والأجرأة القانونية لها وبالسرعة المطلوبة داعيا المفتشين والمفتشات إلى الانخراط الإيجابي في عمليات الإصلاح مع الاستعداد لكل الاحتمالات الممكنة.
المجلس الوطني
الكاتب العام : عبد القادر أكجيل





المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الامتحان المهني هيئات غير هيئة التدريس التوجيه والتخطيط-... دجنبر 2016 الاستاذ
0 2153 الاستاذ
امتحان نيل شهادة الكفاءة التربوية دجنبر 2016 الاستاذ
0 738 الاستاذ
المدعوون لمقابلات من أجل شغل منصب مدير(ة) أكاديمية دجنبر 2015 الاستاذ
0 1084 الاستاذ
الشباب و وضعية سوق الشغل بالمغرب المندوبية السامية للتخطيط دجنبر 2015 الاستاذ
0 830 الاستاذ
حوار صحفي للاطار في التوجيه محمد حابا ج الأحدات 17 دجنبر 2015 ab youssef
0 917 ab youssef

الكلمات الدلالية
بيان ، دجنبر ، 2012 ، المجلس ، الوطني ، لنقابة ، مفتشي ، التعليم ،


 








الساعة الآن 04:07 مساء