أعرف ما تفكر فيه I Know What You’re Thinking

   * العنوان: أعرف ما تفكر فيه I Know What You’re Thinking * المؤلف: د. ليليان جلاس * تر ..



12-04-2011 10:36 صباحا
mohammed
مشرف على منتدى الاستشارة و التوجيه بالثانوي الاعدادي و التأهيلي وما بعد الباك
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-03-2011
رقم العضوية : 3
المشاركات : 4967
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
الدعوات : 30
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

 
* العنوان: أعرف ما تفكر فيه

I Know What You’re Thinking * المؤلف: د. ليليان جلاس

* ترجمة: قهر – قروب أبو نواف

* الطبعة: الثانية سنة 2004 * دار النشر: مكتبة جرير

المجال : التواصل

* في طيات هذا الكتاب تروي لنا الدكتورة ليليان جلاس كيف تستطيع أن تقرأ الآخرين قراءة صحيحة وبالطرق العلمية المثبتة من خلال أربع شفرات ( الكلام ، الصوت ، الجسد ، الوجه) كما أنها تنبه على خطورة إصدار الأحكام بناءا على المظهر الجسدي الذي ينطوي عليه إخلال بمبادئ العقل فهذا الكتاب إدراك إشارات الآخرين والتي يمكن أن تكون إما في صالحك أو ضدك.
* الكتاب يحتوي على ثلاثة أجزاء رئيسية:
ـ الجزء الأول: يتحدث عن فن وعلم قراءة الناس وأنواع وطرق التواصل بين الأشخاص بصفة عامة مع بعض التمارين.
ـ الجزء الثاني: يفصل الشفرات الأربع للتواصل مع الآخرين، كل شفرة على حدة مع بعض التطبيقات العلمية المفيدة لذلك.
ـ الجزء الثالث:يوضح كيفية استخدام الشفرات لتحديد نوع الشخصية مع توضيح السمات الأربعة عشر للشخصية والتي سيتم ذكرها.


الأفكار الرئيسية:
الجزء الأول: فن وعلم قراءة الناس
هذا الجزء يجيب على السؤال المهم التالي: لماذا تعد قراءة الآخرين أمرًا بالغ الأهمية ؟
* كلنا يقرأ الناس كل يوم دون أن يشعر بذلك، حيث نقيِّم ما إذا كان شخصا طيبا أم خبيثا صادقا أم كاذباً.
* إن القدرة على استكشاف حقيقة الآخرين والتوافق مع الظروف المحيطة بنا وبالعالم من حولنا هي قدرة فطرية ، إلا أنها تختلف في طبيعتها من شخص إلى أخر ، وتلك هي الطبيعة البشرية ، فترى أن البعض يرغب في قراءة الآخرين من خلال النظر في أعينهم وجها لوجه ، في حين يفضل البعض الآخر ذلك بطريقة مختلفة.
أمثلة لبعض الأحكام بعد قراءة الآخرين:
- لقد وثقت به منذ النظرة الأولى.
- عرفت أنه ليس سوى كذاب.
- إنه يشعرني بالاشمئزاز.
* قراءة أي شخص طبيعية، ولكن تكمن المشكلة في أن معظمنا لا يعرف كيف يترجم الدوافع وراء المشاعر، ونستخدم ما يرد إلينا من معلومات لنمكن أنفسنا من السيطرة على موقف معين.
* ولكن كيف نستطيع أن نستوعب ما تقوله حواسنا وكيف نترجمها ؟
- يجب إن نفهم بأن ما تخبرنا به مداركنا وحواسنا هو ما يتوجب علينا إتباعه !
- عندما نشعر باهتزازات قويه، فأننا لا نسأل عن العلة، إذا كان الصوت الضعيف بداخلنا يخبرنا بأن هناك شيئا يبدو خطأ أو غير مناسب، فإن ذلك الصوت الصغير ربما يكون على حق يجب إن ننصت له فأن أجسادنا تعرفه فهو يمتلك ردة فعل لما يدور بداخلنا ويترجمها لنا بحركات وسكنات.

* وتكمن معرفة الآخرين واكتشافهم من خلال أربع شفرات وهي:
1ـ الحديث " الكلام"؛
2ـ الصوت ؛
3ـ الجسد ؛
4- الوجه .

الجزء الثاني: التحكم في شفرات الاتصال الأربع
- توجد أربع شفرات للتحكم وهي:
1. شفرة الكلام؛
2. الشفرة الصوتية؛
3. شفرة لغة الجسد؛
4. شفرة الوجه.
- هذه هي الأربع شفرات الرئيسية للاتصال و تتم معالجتها داخل المخ، اثنان منهما الكلام والصوت يتم معالجتهما سمعيا، بينما يتم معالجة حركات الجسد والوجه بصريا.
- رغم تعدد المناطق المخصصة لمعالجة المعلومات التي يتم استقبالها في المخ، إلا أن هذا الأخير يصل إلى تقييم رد الفعل الشعوري إزاء هذه الشفرات عاطفياً، وتكون النتيجة هي تكامل معالجة الشفرات الأربع معاً لتشكيل صورة شخصية الفرد.
- يقوم الجانب الداخلي للمخ بإجراء تقييم لمدى ملائمة هذا الشخص لنا، اعتماداً على التقييم العاطفي لنمط شخصية الفرد، ومن خلال الشفرات الأربع تستطيع اكتشاف أن بعض تصرفات الآخرين قد تكون محتملة أو غير محتملة بالنسبة لك، وفقا لشخصيتك، وبالتالي ستكون مهيأ لاتخاذ القرارات الصائبة حول من يفترض أحقية وجوده في حياتك .

الإنصات لشفرة الكلام :
إن أسلوب الأشخاص في الحديث يظهر الكثير عن حقيقتهم الداخلية، فما يقولونه وما يستخدمونه من كلمات لها أهمية شديدة بالنسبة للمستمع والتي يحللها بشكل فعال فتساعده على الكشف عن مزيد من المعلومات عن السمات الشخصية لمن تتحدث معهم.

الاستماع إلى الشفرة الصوتية :
- الصوت لا يكذب، و تعتبر الطريقة التي تتحدث بها إحدى الدلائل الهامة على طبيعة شخصيتك وكذلك الشخص المقابل، ولاحظ ذلك عندما تجيب على الهاتف، فسريعاً ما تستطيع أن تعرف الحالة المزاجية لصاحب الصوت.
- هناك الكثير من الأنماط الشائعة ولكنك لا تعيرها انتباهاً كافياً، حيث إنها تشتمل على نبرة الصوت ( عالية أو منخفضة ) و نوعية الصوت ( عذباً أو رناناً... ) وكذلك حجم ومقدار الصوت، ولابد من التذكير هنا أن هناك تسعة عشر عنصرا للصوت.

مشاهدة شفرة لغة الجسد :
- فشفرات لغة الجسد هي عبارة عن مجموعة من الحركات و الإيماءات وطرق الكلام المميزة التي ترسل رسالات محددة في مواقف وظروف مختلفة تظهر لك المشاعر الدفينة و إخراجها للسطح.
- تشبه شفرة لغة الجسد البصمة الشخصية، حيث توضح كيف يسير الشخص، وكيف يجلس ويقف، وكذلك كيف يستخدام الاذرع و الأرجل. ويعتبر وضع الرأس من أحد المكونات الهامة لتحليل شفرة لغة الجسد.

النظر إلى شفرة الوجه :
- تعتبر قراءة لغة الوجه أفضل جهاز لقياس الحالة المزاجية للشخص من الكلمات التي ينطق بها، وربما يحاول الشخص أن يتظاهر بشيء ما، ولكن خلال جزء من الثانية يبوح وجهه بما يدور داخله، كما قال فرويد : " إن من المستحيل إخفاء المشاعر الحقيقية ".
- لكل وجه تعبيراته الخاصة، ونحن نقرأ الناس من وجوههم، وتوضح شفرة الوجه الطريقة التي يبدو بها وجه الشخص عندما ينصت أو يتحدث.
- النظر إلى الفروق الدقيقة لتعبيراتالوجه وللسلوكيات بوجه عام يمنحك ملامح مختلفة تماماً عن الوجه، وهي تلك الملامحالتي لم تكن تدركها أو تعرفها من قبل، وسوف يساعدك ذلك في أن تصبح قوى الملاحظة.


الجزء الثالث: استخدام الشفرات لتحديد نوع الشخصية
- على مدى قرون من الزمان ظهرت كتابات كثيرة تدور حول تصنيف الشخصية ، و إنها لقائمة براقة، بداية بجالن الطبيب الإغريقي القديم مروراً بيسجموند فرويد وكارل يونج ، انتهاء بعلماء النفس المعاصرين ...
- وقام بعض العلماء من أمثال كاثلين هيرلي وثيودور دوبسون ... بدمج سمات الشخصية في لوحه بها تسع نقاط محدودة وذلك من أجل توضيح نمط الشخصية، والتسعة أنماط هي (الشخص المساعد، والمنجز، والملاحظ، والرومانسي، والمجابه، وصانع السلام ، والناجح ، والمغامر ، والانفرادي).
- اكتشف البشر أنهم فقط من خلال فهمهم الجيد لأنفسهم وللآخرين يستطيعون أن يفهموا ما يزخر به العالم من حولهم من معجزات.

- السمات أو " الصفات " الأربعة عشر للشخصية :
1ـ العدواني السلبي / 2ـ المتغزل / 3ـ الضحية / 4ـ البارد / 5ـ الجبان / 6ـ الكذاب
7ـ النرجسي / 8ـ المتكبر / 9ـ المنافس / 10ـ المعطاء / 11ـ المشاكس
12ـ المرح / 13ـ الساذج / 14ـ الطيب.
لكل مظهر من مظاهر الشخصية تحليل شامل تحليل شامل للشفرات الأربع ( الكلام، الصوت، الجسد، الوجه) تستطيعمن خلالها أن تحدد نمط شخصية الشخص الآخر.


الأفكار الإضافية:

هناك مجموعة من الصفات لقارئ الأشخاص الماهر بحيث يتمتع الناس الذينيقرؤون الآخرين بالثقة في سليقتهم ولديهم الكثير من السمات المشتركة بينهم، وإليكبعض هذه السمات لتجعل من تعلمها واستخدامها هدفاً لك :
يتعلمون منخبرات الماضي ولا يكررون نفس الأخطاء، ويتذكرون جيداً شعورهم في الخبرات السلبية،وهم يسعون جاهدين إلى عدم حدوثه مره أخرى .
2ـ ينتبهون جيداً لكل ما يقولهالآخرون، والطريقة التي يتحدثون بها، وكيف يكون مظهرهم عندما يتكلمون، وهذايساعدهم كثيراً في تذكر ما قاله الآخرون بالضبط .
هم دائما على أهبةالاستعداد لملاحظة رد فعل الشخص وحركات جسده والإيماءات ذات المعنى ولغة الوجه، ومنثم يعرفون ما الذي يشعر به الآخرون تجاههم ويدركون أيضا شعورهم تجاه الآخرين .
لا يخشون الإفصاح عن مشاعرهم مهما كانت، بدءاً من الغضب إلى الحب إلى الضيق،وهم يعون ما يشعرون به في كل موقف .
5ـ لديهم وعي كامل بكل ما يحدث حولهم،وغالبا ما يتجنبون أن يقعوا ضحية للمواقف الخطيرة أو التي تهدد حياتهم.سيعرفون جيداً أنهم المنتصرون في النهاية ولديهم ثقة بهذا، وهم يعرفون جيداً أنهملن ينتصروا فقط ولكن ستكون الغلبة لهم، ولأنهم بارعون في إحاطة أنفسهم بأناستدعمهم.
يهتمون بالتفاصيل الصغيرة ويرون الصورة العامة، يستمتعون بكل شيء مهماكان صغيراً.
لديهم ذاكرة جيدة، ينمونها من خلال الانتباه لما يدور حولهم ومعمن يقفون.

9ـغالبا ما تكون قراراتهم في العمل صائبة، والمخاطر تكون موضوعة فيالحسبان، ولهذا فهم يعرفون كافة التفاصيل والخيارات المتاحة أمامهم ولا يتأثرونبضغط تنافس الزملاء.
10ـمخلصون في صداقاتهم وبينهم علاقات بينية حميمة، لأنهميدركون ردود أفعال الآخرين ولديهم قدرة على الإفصاح عن مشاعرهم وأحاسيسهم بطريقةتجعلهم يعززون صداقاتهم، وبسبب حسهم الراقي فهم لا يسيئون اختيار الأصدقاء أوالرفقاء الذين قد يؤثرون في حياتهم سلباً .


الحجج والأفكار التي دافعت عنها الكاتبة:
- وضحت الكاتبة أهمية عدم إصدارإحكامنا بناء على المظهر الجسدي، فهذا أمر شديد الخطورة وينطوي عليه إخلال بمبادئالعقل وهذا الكتاب لا يحث على ذلك، وإنما هو مصمم لمساعدة الناس وليس التحاملعليهم والابتعاد عنهم وسيساعد قارئه على إدراك إشارات الآخرين والتي قد تكون في صالحه أوضده.

- ركزت الكاتبة على قواعد قراءة الناس، فالقدرة على تنمية مهارة قراءة الآخرينليست فناً، بل علماً وهو عبارة عن إدراك راق يتأتى من التآلف مع الحواس والمشاعر،مثل الخوف أو الغضب أو السعادة والتي تتولد في المخ الذي يتحكم بدوره في كيفيةالتعبير عن هذه المشاعر من خلال تعبيرات الوجه والكلام. كما أن نبرة صوت الشخص وهيئتهو وضع جسده وتعبيرات وجهه ما هي إلا نتيجة لعملية السيطرة والتنسيق المعقد بين جميعأجزاء الجسم التي يقوم بها المخ.

- شفرات لغة الجسد هيعبارة عن مجموعه من الحركات و الإيماءات وطرف الكلام المميزة التي ترسل رسالاتمحدده في مواقف وظروف مختلفة تظهر لك المشاعر الدفينة و إخراجها للسطح، فإذا أنصتجيداً إلى الناس وراقبت حركات أجسادهم وتعبيرات وجوههم، فسوف تتعلم الكثير وسوف تعرف ماإذا كانوا يكذبون عليك أم يقولون الحقيقة، وإذا ما كانوا يحبونك أم لا .


ملاحظات حول الكتاب:قد يتسنى لأي شخص الفرصة مرة واحدة في معظم الأحيان لكي يكون انطباعاً عن شخص ما، حيث يمكن أن تتوفر له فرصة واحدة ليقرر لدى من سوف يعمل أو من سيبني علاقةصداقة معه، وعلى هذا تتجلى ضرورة ملاحظة الناس، فكلما فحص كل منا النماذج الصوتية والكلامية وتعبيرات الوجه والجسد لأي شخص كان من السهل علينا أن نقرأ شخصيته وبدقة .
فليس من الصعب أن نكون رأياً عن أي شخص، ويمكن أن نأخذ هذا الانطباع في ثوانمعدودة وإن أسوأ شيء في الانطباعات الأولى اعتمادها على معلومات قليلة، ومن المؤسفأن الناس الذين يحكمون على الآخرين بهذه الطريقة يبنون قراراتهم على التعصب والجهلوالهوى.

 
خلاصة:
يعتبر هذا الكتاب مهما في التواصل بين الأشخاص، فهو مرشد عملي وفعال يساعد على رؤية مايفكر فيه الناس بوضوح من خلال فهم شفرات التواصل: الصوت، الوجه، لغة الجسد،الكلام. إن هذا الكتاب يساعد القراء على اجتناب السلبيين من الناس وجذب الإيجابيينمنهم.

لمنتدى توجيه نت، القراءة من إعداد مستشار في التوجيه
 


تم تحرير الموضوع بواسطة :ab youssef
بتاريخ:05-10-2014 06:30 مساء




30-07-2011 08:38 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
houda zalzouli
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 29-07-2011
رقم العضوية : 446
المشاركات : 51
الدولة : المغرب
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أعرف ما تفكر فيه I Know What You’re Thinking
شكرااااااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااااااااااااا
توقيع :houda zalzouli
اشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله




الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 








الساعة الآن 10:18 مساء