تعريف موجز للأنواع الستة المقترحة من خلال الجرد الشخصي لـلباحث "هولند"

[IMG]https://www.tawjihnet.net/up/bisme-1.gif[/IMG] 1- تعريف موجز للأنواع الستة المقترحة من خلال الجرد الشخصي لـ & ..



12-03-2011 11:09 مساء
ab youssef
مشرف على منتدى أطر التربية: التدريس و التوجيه و التخطيط
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2011
رقم العضوية : 2
المشاركات : 4397
الجنس : ذكر
الدعوات : 15
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

bisme-1


1- تعريف موجز للأنواع الستة المقترحة من خلال الجرد الشخصي لـ "هولند"



[*]النوع الواقعي و: يتميز بالبساطة، بالاتجاه العملي وبالموقف الطبيعي, تجذبه الأنشطة الملموسة (يتميز بمهارة في الأعمال اليدوية: الأشياء، الأدوات، الآلات )، والاتصالات المباشرة مع الطبيعة (الحيوانات، النباتات), له إلمام بالألعاب الرياضية ويهتم كذلك وعلى سبيل المثال بالميكانيك أو بتقنيات أخرى.



[*]النوع الباحث ب: يتميز هذا النوع بتذوقه للدراسة, و من صفاته أنه محب للاستطلاع، متفتح ومنهجي. ويتميز الباحث بالملاحظة الدقيقة والتجربة وذلك من أجل فهم الظواهر المحيطة به : الفيزياء، البيولوجية أو الثقافية منها.بل متأمل أكثر منه مبيح بأسراره، إنه باحث قد يميل شيئاً ما إلى العزلة عن الحياة العمومية.



[*]النوع الفنان ف: يتميز بالحس والابتكار والانفعالية وعدم الامتثالية. ويحب النوع الفنان قبل كل شيء أن يعبر عن أفكاره وطموحاته ومشاعره عن طريقة الخطاب والكتابة والموسيقى والمسرح. ,على العكس من هذا، فإنه يشعر بنوع من النفور من الأعمال الأكثر تنظيماً والمفروضة عليه.



[*]النوع الاجتماعي إج: إنه شخص ودي، متفاهم، كريم، مدرك لمشاكل أمثاله، يحب مساعدة الآخرين بالعمل في ميداني التربية والعلاج. ,على العكس من هذا، فإنه لا يحب – بل يرفض- الأنشطة ذات الطابع التقني والإداري.



[*]النوع المقدام (أو المبادر) مبا : أذا كان النوع المقدام يبحث عن الاتصالات مع أمثاله، فذلك من أجل توجيههم أكثر من مساعدتهم باستعمال خدماتهم لتحقيق أهدافه الشخصية. نشيط، طموح، واثق من نفسه، يهتم النوع المقدام خصوصاً بالسياسة والاقتصاد. ويكون عادة منظماً جيداً.



[*]النوع مقدام أو( امتثالي) م : ذو ضمير حي، مثابر، محترم للقوانين، محب للنظام، يظهر النوع الامتثالي إما كمنفذ جيد، إما كمحقق منظم ومنهجي خصوصاً في ميادين المحاسبة والتوثيق وعمل المكتب

2- لائحة لبعض المهن المصنفة حسب الجرد الشخصي للباحث "هولند" من شأنها أن تساعدك في بحثك عن المهن التي تناسب شخصيتك:
إج.ب ( إجتماعي /باحث)
- رجل الاسعاف :Ambulancier :
هو الشخص الذي ينقل الجرحى والمرضى ويقدم لهم العلاجات الأولية عند الحاجة . يراقب هذا الشخص تطور حالة الجريح والمريض ، ويتدخل عند الضرورة ، ويأخذ القرارات التي تفرض نفسها .
- معالج باللعب: Ludothérapeute :
هو الشخص الذي يتكلف بتنظيم الأنشطة المسلية (ألعاب ، عروض ، رياضات للمرضى المتخلفين عقلياً) . ينشغل باختيار الأنشطة التي يحتمل أن تثير انتباه المرضى عقليا أو جسديا ويسهر على إعادة التكيف .
- مدرس: Enseignant :
شخص يقدم دروساً للتلاميذ أو الطلبة في مؤسسة للتعليم الثانوي أو الجامعي . عليه أن يقيم اتصالا وثيقاً مع التلاميذ والطلبة لتحفيزهم وإثارة اهتمامهم خلال مسار تعلمهم.
- متتبع أو متقصي (رياضات احترافية): Dépisteur( Sports professionnels) :
شخص يبحث عن الرياضيين ( لاعبو الهوكي ، كرة القدم ، البزبول .. ) الذين يمكن أن يصبحوا محترفي رياضة ، يهتم بتقييم مميزات الرياضيين (القامة ، الوزن ، السرعة ، القوة ، الخ ) من أجل تجديد امكاناتهم و التي تخول لهم الاحتراف .
- مربي مختص: Educateur spécialisé :
شخص يعتني بالأفراد الذين يعانون صعوبات على المستوى البدني (صعوبة التنقل أو استعمال إحدى الحواس) أو الذهني او الاجتماعي أو الانفعالي ، والذين يحتاجون الى عناية ومساعدة خاصتين . همه أن يقدم الدعم المعنوي من أجل خلق تعاون ومشاركة من طرف الأفراد المعنيين وبذلك مساعدتهم في سيرورتهم إعادة تربيتهم واندماجهم في المجتمع .
- مستشار في إعادة الإدماج: Conseiller en Réadaptation :
الشخص الذي يساعد الناس الذين يعانون من مشاكل عدم القدرة الجسدية أو الفكرية وذلك بأن يجد لهم عملا والبقاء على اتصال مستمر بهم إلى حين إعادة إدماجهم . ينشغل بتسهيل الاندماج الاجتماعي لهؤلاء الأشخاص وذلك بفحص كل حالة على حدة وإيجاد الحل المناسب لمختلف المشاكل .
- ممرض: Infirmier:
الشخص الذي يقدم العلاجات المطلوبة (يحضر ويقدم الأدوية، يضمد ، يقدم الحقن الخ )وذلك لتحسين صحة المرضى ، يحاول أن يبقى متنبها لحالة صحة المرضى وذلك استجابة لحاجاتهم والفعل بسرعة في حالة الاستعجال .
- مستخدم في التسريح المشروط : Agent de libération conditionnelle
هو الشخص الذي يقدم المساعدة للمنحرفين عند خروجهم من الإصلاحية أو السجن ، وذلك بإعطائهم المعلومات حول التعليم والشغل والعلاقات الاجتماعية. يكد لتسهيل الاندماج الاجتماعي الكامل للمنحرف (الشاب الذي لا يحترم القوانين والمعايير المتعارف عليها داخل المجتمع) . وهذا من أجل اجتناب تكرار الجرم من طرف المنحرف.
-طبيب طبيعي :Médecin naturel:
هو الشخص الذي يعتني بعلاج مرضاه بطرق طبيعية ( نقاع أعشاب طبيعية ، تدليك دلاكة اهتزازية .. ) . يهتم بملاحظة المريض ووصف حمية من مواد طبيعية (دقيق قمح تام ، حبات جلبان ، خرطال ، نقيع حبوب ، خضر ..) تسمح له باستعادة الصحة والحفاظ عليها .
- مستخدم محقق: Commis-enquêteur :
هو الشخص الذي يتولى في مكتب فحص شكايات الزبناء ، وإعادة جدولة مختلف الفصول الضائعة (ملاحظات ، رسائل ، سلع الخ .. ) .. يسهر على إعارة اهتمام خاص لكل شكاية مطروحة من طرف الزبناء، وذلك من أجل حل المشاكل وضمان خدمة جيدة للمعنيين بالأمر .
- اختصاصي الحمية: Diététicien
شخص يختص في وضع نظام غذائي ( وجبات غذائية، وحدات حرارية ، بروتينات الخ ) من أجل مساعدة الناس على العيش في صحة جيدة ، مع الأخذ بعين الاعتبار القيمة الغذائية للمأكولات همه أن يقدم العون للناس ليتعودوا على التغذية بطريقة متوازنة تساهم في تحسين صحتهم وتؤمن لهم العناصر المغذية الضرورية .
- مدير مدرسة: Directeur décole :
شخص يسير مؤسسة تدريس (مدرسون ، مستشارو توجيه، منشطون ، مستخدمو الصيانة ، كتاب ، الخ ) يهتم بالانضباط " احترام الوقت ، الحضور ، الخ " وبصيانة المدرسة " النظافة والنظام " إضافة الى تقديم الخدمات الضرورية (أنشطة فنية دينية رياضية الخ) لضمان جو دراسي مريح .


يتـبــــــع







12-03-2011 11:22 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
ab youssef
مشرف على منتدى أطر التربية: التدريس و التوجيه و التخطيط
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2011
رقم العضوية : 2
المشاركات : 4397
الجنس : ذكر
الدعوات : 15
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif تعريف موجز للأنواع الستة المقترحة من خلال الجرد الشخصي لـلباحث "هولند"
3- لائحة لبعض المهن المصنفة حسب الجرد الشخصي للباحث "هولند" الجزء الثانـــي:

إج.و
- بواب عمارة : Concierge dimmeuble
هو الشخص الذي يهتم بتنظيف العمارة وبالقيام بالإصلاحات الضرورية. يسهر على مراقبة العمارة دوريا لتدارك واتقاء الإتلاف المبكر والاستجابة لنداءات المكترين .

- متسابق سيارةCoureur automobile :
شخص يقود سيارة سباق في المنافسات . يهتم بالأداء الجيد لسيارته خلال السباق، ويتأكد من أن كل القطع في حالة جيدة حتى يتفادى أخطار الحوادث ويضمن لنفسه أفضل الحظوظ للفوز .
- مساعد في علاج المتمدرسين المعطوبين :Auxiliaire aux soins des écoliers handicapés :
هو الشخص الذي يهتم بمساعدة الأطفال المعطوبين ، على ارتداء ملابسهم وعلى التوجه الى المدرسة والأكل الخ... همه تقدير حاجات الأطفال لتيسير تعلمهم وحياتهم في المدرسة .
- فارس سباق : Jockey
هو الشخص الذي يركب فرسا في سباق ما يهتم بمعرفة الفرس جيدا حتى يتمكن من وضع استراتيجية تساعده على ربح أكبر قدر من المال .
- مساعد في المعالجة بالوسائل البدنية والميكانيكية Aide physiothérapeute :
هو الشخص الذي يحضر المرضى لتلقي مداواتهم الطبيعية ( نقل المريض ، تحريك الأجهزة مثل المغاطس الخاصة بالعلاج العلمي بالماء ، أحكام الرمامات الخ ) . يعمل على تيسير مهمة المعالج والسهر على راحة المريض من أجل تحقيق السير الجيد للمعالجة .
- مؤهل أو معالج بالتشغيل :Ergothérapeute
شخص يهتم بإعادة تأهيل الأشخاص المعاقين جسديا أو عقليا بدفعهم الى المشاركة في اشغال تطبيقية أو أنشطة فنية وإبداعية . يجتهد كي يساعد المعاقين على التكيف بشكل أفضل مع إعاقتهم الجسدية أو العقلية من أجل خلق الإحساس والرغبة لديهم في القيام بعمل مفيد بفضل أنشطة ملائمة لحالتهم .
- ممرض في الجراحة : Infirmier en chirurgie
الشخص الذي ينجز بعض المهام الخاصة تحضير أدوات الجراحة ، والقاعة ، الخ) أثناء العمليات الجراحية . همه هو أن يرى هل الطبيب الجراح يتوفر على جميع الأدوات الضرورية ، يجب أن يسهر كذلك على النظافة الجيدة للقاعة والأدوات لتسهيل مهمة الطبيب الجراح وتيسير نجاح التدخل .
- مهندس زراعي :Agronome :
هو الشخص الذي يراقب استعمال المنتوجات الكيماوية ، والتقنيات الجديدة في المجال الفلاحي وذلك من أجل تنمية ثراء التربة وإنتاج الغلات ، عليه أن يحدد مشاكل المقاولة الفلاحية ويحلها سواء تلك المشاكل المرتبطة بقواعد تغذية الماشية أو تلك المتعلقة بمكونات التربة الخصوبة ، درجة الترشيحية والحموضة الخ ) .

- إج.مبا –
- رئيس مطبخ: Chef de cuisine
هو الشخص الذي يشرف على العمل الموزع على الطباخين لمصلحة مؤسسة ما . ينشغل بإرضاء طلبات المستهلكين ، وذلك بالسهر على أن تكون الوجبات المحضرة من طرف الطباخين ذات مذاق لذيذ وتقديم عرض جيد.
- مدرب رياضي :Instructeur sportif
هو الشخص الذي يتكلف بتدريب الأشخاص الممارسين رياضة معينة يحاول تدريس مختلف التقنيات التي ينبغي استعمالها في تلك الرياضة كما يحاول إصلاح أخطاء الرياضي المحتملة .
- مدرب :Entraîneur
شخص يتكلف بتحسين اللياقة البدنية للرياضيين بواسطة التمارين والتدليك ، الخ .يجتهد لابتكار برنامج تدريب قادر على الرفع من القدرة العضلية للرياضيين من أجل أن يقدموا مرد ودية أعلى خلال ممارسة رياضيتهم (هوكي ، بيزبول، كرة القدم ، الخ) .
- خبير تأمينات :Estimateur dassurance
شخص يقيم الخسائر المادية التي تعرض لها مؤمن . يهتم بتقدير خسائر المؤمنين بخصوص الأعطاب (مع أخذ تقارير الشهود أو المستشفى أو الشرطة بعين الاعتبار) حتى يحدد المبلغ الذي يجب أن تدفعه الشركة .
- مربي بدني:Educateur physique
شخص يعلم الأشخاص كيفية ممارسة الرياضة (الرياضة الإيقاعية ، تمارين بالمقفز ، أو باستعمال الجلة أو الثقالة ، الخ) بهدف مساعدتهم على الحفاظ على لياقتهم البدنية أو تحسينها. يهمه أن يقيم بعناية حاجات كل تلميذ حتى يكون قادرا على أن يقدم لهم برنامج تمرينات يتلائم وتلك الحاجات .
- مؤرخ :Historien
هو الشخص الذي يكتب المؤلفات التي تتناول الأحداث المتميزة في الماضي (تاريخ بلاد ، أو كنيسة ، أو حرب ، الخ) همه إعادة تشكيل ، بأكثر أمانة ممكنة ، الوقائع انطلاقا من الإرشادات ، والمصادر المختلفة .
- مساعد اجتماعي :Auxiliaire social
الشخص الذي يقوم بمختلف المهام في الوسط الاجتماعي (حل المشاكل العائلية ، العناية بالملفات الخ).عملا بتوجيهات العامل الاجتماعي .يسهر على راحة الناس وذلك بتقديم المساعدة والتشجيع ، آخذا بعين الاعتبار التوجيهات المعطاة له من طرف العامل الاجتماعي .
- مستخدم في تنظيم الملاحة الجوية : Commis à la régulation de la circulation aérienne
هو الشخص الذي يهتم بتجميع معطيات (الأحوال الجوية ، ساعات الوصول والانطلاق ، موقع الطائرات الخ) . المرتبطة بالملاحة الجوية . ينشغل بالحصول على المعطيات مضبوطة وذلك بالاتصال بمستخدمي الأرصاد الجوية والربابنة والمراقبين الجويين ، وذلك من أجل إرسال المعلومات للذين هم في حاجة إليها (الربابنة أو المراقبين) .
- مستخدم المصلحة الخارجية :Agent de service extérieur
هو الشخص المكلف بإبراز مؤهلات واهتمامات دولة ما خارج البلاد (المصالح في مجال التجارة والقانون ، حماية مواطنين الدولة في الخارج) . عليه أن يبدي اللباقة والتفهم ، من أجل الحفاظ على العلاقات الجيدة مع حكومات الدول الأجنبية .
- محترف في رياضة الكولف :Golfeur professionnel
الشخص الذي يلقن تقنيات تحسين اللعب لممارسي هذه الرياضة للمبتدئين والمتوسطين . يهتم بالتقدم الذي ينجزه تلاميذه ويتأكد أنهم سينجحون في تقديم مردود أحسن في الممر .
- مدير مستخدمي فندق :Maître dhôtel
هو الشخص الذي يوجه مستخدمي قاعات الأكل والحانات في الفنادق الكبيرة . همه توفير راحة الزبناء وكذا رفع مردودية المؤسسة بتوجيه المستخدمين نادل. خادم حانة بطريقة تسمح بتقديم خدمة ممتازة تضمن سمعة جيدة للفندق.
- مستشار في اليد العاملة :Conseiller en main doeuvre
الشخص الذي يعمل لحساب وكالة للتشغيل ، يتكلف بتقديم الاستشارة للأشخاص الذين يبحثون عن عمل أو الذين يبحثون عن العمال . يهتم بجمع المعلومات المختلفة عن الأعمال . (طلبات السوق المستوى الدراسي المطلوب الخ ). كما يسعى الى رصد كل تطور يمكن أن يسهل البحث عن الزبائن .
- مستشار في التوجيه :Conseiller en orientation
الشخص الذي يوجه التلاميذ في مسارهم الدراسي وفي اختياراتهم للمهنة آخذا بعين الاعتبار لأذواقهم ويجتهد لمعرفة أذواق ، رغبات ومشاكل التلاميذ (اختيار الدروس، التكيف، تفتح فكري وثقافي الخ وذلك قصد مساعدتهم .
- وكيل الشغل :Agent demploi :
هو الشخص الذي يتكلف في مكتب التشغيل بإرشاد ومساعدة الأشخاص الذين يبحثون عن العمل والمشغلين ، الذين يبحثون عن العمال .إنه يحرص على تلبية رغبات الزبائن وذلك بالسهر على كل منصب شاغر بالشخص المؤهل .
- مستخدم في الطائرة :Agent de bord
هو الشخص الذي يضمن راحة وأمن المسافرين على متن الطائرة . عليه أن يبدي الرقة والأدب تجاه المسافرين أثناء وقت الطيران ، وأن يتأكد من أن الرحلة قد أعجبتهم .
- مستخدم في الأمتعة : Bagagiste
هو الشخص الذي يهتم بمسار الأمتعة والإرساليات في محطات القطار، همه عنونة الأمتعة جيداً باسم صاحبها قبل وضعها في القطار أو الحافلة أو الطائرة ، وذلك لتجنب أي خطأ في التعرف عليها أو ضياع المواد المرسلة .

- خادم مقهى أو مطعم:serveur de café ou de restaurant
هو الشخص الذي يهتم بتحضير وتقديم مختلف المشروبات والمأكولات المطلوبة من طرف زبائن مطعم ، فندق أو مقهى الخ... يبذل مجهودا وذلك للاستجابة لرغبات وشروط الزبائن بطريقة ناجعة وسريعة .
- منشط :Moniteur de loisirs
شخص يهيئ ويوجه أنشطة الوقت الثالث لمجموعة ما ، يحرص على إيجاد أنشطة تروق الأفراد وتحفزهم على المشاركة .
- معلم السباحة : Moniteur de natation
شخص يعلم الناس مختلف أنواع السباحة (سباحة البطن ، الفراشة، سباحة حرة ..) إضافة الى مبادئ السلامة بالماء .فهو يهتم بسلامة تلامذته أثناء الحصص (تلافي الركض حول المسبح، الغرق..) وقياس مدى استيعابهم للدروس المقدمة .
- معلم التزلج : Moniteur de ski
شخص يدرس مختلف الطرق الضرورية للتزلج الجيد (النزول، المنعرجات، المحافظة على التوازن) يجب أن يتأكد من أن التلاميذ يستوعبون المادة المدرسة حتى يتمكنوا من الاستفادة دون خطر من متعة هذه الرياضة.


إج.ف
- مكتبي : Bibliothécaire
هو الشخص الذي يدير تنظيم وترتيب مجموعات الكتب والوثائق السمعية البصرية في المكتبة . همه تقديم خدمة جيدة للزبون وذلك بالتأكد من أن مكتبته تحتوي على الكتب التي تهم كل الحقول والتي تستجيب لجميع الأذواق.
- مقلم أظافر :Manucure
هو الشخص الذي يهتم بإيجاد مختلف العلاجات والوصفات (تقليم، صقل،تطبيق مرهمات ، طلاء ..) لأظافر أيدي أو أرجل الزبناء. يسعى للاستجابة لطلبات الزبناء مع التأكد من أن أظافرهم تبدو معالجة.
- مطر واضع مساحيق التجميل :Maquilleur
هو الشخص الذي يهيئ وجه الكوميديين بوضع مساحيق تجميل حتى يستجيبوا لمتطلبات أدوارهم. همه أخذ معلومات حول الدور الذي يقوم به الكوميدي حتى يستطيع وضع المساحيق التي تمثله في تناسق مع أللبسة والفترة التي يدور فيها الحدث.


- مدرب طيران :Instructeur pilote
هو الشخص الذي يعطي دروسا في قيادة الطائرات ويلقن التلاميذ أهم العمليات التي ينبغي القيام بها إقلاع، هبوط، تحليق، إصلاح..الخ) .همه مساعدة التلاميذ على فهم واستيعاب محتوى الدرس المقدم لهم حتى يستطيعوا الطيران بمفردهم ودون خطر.
- معلم سياقة السيارات :Moniteur de conduite automobile
شخص يعطي دروس تطبيقية في قيادة السيارات يهتم بالأمن الطرقي وذلك بالتأكد من أن تلامذته يستوعبون جيدا قانون السير وبأنهم قادرون على السياقة دون أدنى خطر على الراجلين وعلى باقي السائقين
- مختص في علم السمع :Audiologiste
هو الشخص الذي يساعد المرضى على إعادة تكييف قدراتهم السمعية . يعمل جاهدا لزرع الثقة في المرضى ولتوفير المساعدة والسند الضروريين حتى يمكنهم من تجاوز العطب السمعي ، وليقدم لهم علاجا أحسن آخذا بعين الاعتبار درجة الطرش التي أصابتهم .
- ممرض مساعد :Infirmier- auxiliaire
الشخص الذي يعمل بجانب فريق طبي ويساعد على علاج المرضى بتحسيس الحرارة ويقيس الضغط الشرياني ويحضر موائد الأكل الخ . ينتبه جيدا لحالة صحة المرضى وينشغل بالمساهمة مع الفريق.
- مزين Esthéticien :
شخص يعالج وجه وجسد الزبون بطرق مناسبة لحالة الزبون (تزيين، تسوية الأظافر، علاجات، تدليك الخ)يعاين جلد الزبون لتحديد طريقة المعالجة المناسبة والمنتوجات المستعملة . كما يأخذ في اعتباره أذواق الزبون واتجاهات الموضة.
- اختصاصي في الدعم التربوي :Educateur en orthopédagogie
شخص يساعد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم المدرسي . يجتهد لتسهيل التكوين المدرسي ونمو التلاميذ بالسهر على إعداد برامج دراسية ملائمة لكل فرد .
- طبيب صحة الأسنان :Hygiéniste dentiste
الشخص الذي يكشف أمراض الفم والأسنان وذلك بالقيام بالتنظيفات، و بالتلقيحات، وبالتصوير الإشعاعي وأيضاً بالنظر إلى التربية الأسنانية للزبون . تظهر عن الفطنة والإقناع وذلك لترقية الوقاية الأسنانية عند الزبون .
- مساعد طبيب أسنان :Assistant dentaire
هو الشخص الذي يقوم بتحضير الأدوات والمواد المختلفة الضرورية لطبيب الأسنان . شغله هو متابعة عمل طبيب الأسنان عن قريب، ليقدر جيدا حاجاته من الأدوات والمواد، ليقوم بعمل سريع ومتقن.
- مستخدم في التكوين :Agent de formation
هو الشخص الذي يحضر الدروس من أجل التكوين وتحسين مستوى مستخدمي وموظفي مقاولة ما .يعمل على تحديد وفحص حاجيات المقاولة، حتى يكون مستعدا لإعطاء التكوين المناسب الذي سيسمح لهم بالقيام بمهامهم بطريقة ناجعة .

ب.إج
- أخصائي الأمراض العصبية : Neurologue
شخص يعالج المرضى المصابين باضطرابات الجهاز العصبي (أمراض الدماغ، مرض باركنسوت، اضطرابات التنسيق . يهتم بإيجاد وبأسرع ما يمكن دواء ناجع حتى يمكن المريض من شفاء سريع .
- عالم إحيائي في الحياة المائية :Biologiste de la vie aquatique
هو الشخص الذي يراقب ويجمع المعطيات حول النباتات والحيوانات المائية . همه هو اكتشاف العوامل التي تؤثر على هذه الأجسام المائية، وذلك بدراسة أصولها ونموها وبنيتها .
- طبيب Médecin : :
هو الشخص الذي يضع تشخيصا ويصف دواءا ويطبق نظاما علاجيا ليداوي الأمراض . يحاول جاهدا السهر على صحة مرضاه بوصف العلاجات والأدوية المناسبة .
- مجدول :Catalogueur :
هو الشخص الذي يهتم، في مكتبة بتنظيم مختلف الإعلانات وكتب، مجلات، موسوعات الخ) , همه هو تسهيل البحوث بالنسبة للقراء، باستعمال نظام بسيط و ممنهج في نفس الوقت .
- مستشار تقني في التغذية Conseiller technique en diététique :
الشخص الذي يقدم الإرشادات حول التنظيم التقني لمصالح التغذية في المؤسسات العمومية والخاصة. همه النظر في تحسين المصالح التي تقوم بتوزيع الأغذية ( مقهى، آلات توزيع ) ، وذلك بتحديد المشاكل واقتراح الحلول.
- عالم جراثيم :Microbiologiste
هو الشخص الذي يقوم داخل مختبر بأبحاث حول الجراثيم بواسطة مجهر . همه : الملاحظة الدقيقة للجراثيم حتى يعرف طبيعتها ، تكوينها وكذا انعكاساتها على الجسم.
- مراقب اللحوم : Inspecteur des viandes
هو الشخص المسؤول على مراقبة جودة اللحوم الموجهة للاستهلاك.فهو يهتم بالسهر على أن تكون كل معايير الوقاية محترمة بكيفية تضمن للعموم مواد ذات جودة .
- أخصائي في التغذية: Nutritionniste
شخص ينظم برامج التغذية (الواجبات، تهيئ المواد الغذائية) حتى يساهم في الحفاظ على صحة الساكنة والوقاية من الأمراض . يحرص على اقتراح برامج تغذية على الناس تساعدهم على اكتساب عادات غذائية جديدة وسليمة مراعيا في ذلك القيمة الغذائية والمذاق ..
- محقق ، ضابط مباحث Coroner :
شخص مكلف بالتحقيق حول الوفيات في حالات وفاة غير طبيعية (حادثة، تسمم، قتل، الخ) لتحديد إمكانية المتابعة القضائية أو عدمها. يهتم بتوضيح أسباب الوفاة وبالتحري بطريقة تقود الى محاكمة الأشخاص المتورطين.
- مخبر :Détective
شخص يتحرى حول الجرائم مثل القتل والسرقة والحرائق الخ. همه أن يضمن أمن وسلامة العموم، باستعمال حس الملاحظة، وبصيرته لكشف وتوضيح الجرائم والاسراع بالقبض على مرتكبيها .
- طبيب الجلد : Dermatologue
شخص يعالج أمراض الجلد . يهتم بإحاطة مرضاه بكل الاهتمام الضروري، وباقتراح وصفات ناجعة تؤدي إلى الشفاء أو الوقاية من أمراض الجلد .
- مصلح تلفزات : Dépanneur de Téléviseurs
شخص يحدد الأعطاب التي تصيب أجهزة التلفزيون ويعمل على تصليحها، وينشغل بالكشف السريع عن المشاكل التقنية ويعمل على حلها في أقصر وقت لإرضاء الزبائن .
- عالم إجرام : Criminologue
شخص يحلل ويدرس الأسباب والأوضاع الاجتماعية التي تنتج الظاهرة الاجرامية (الأسرة،التربية،الفقر،الخ) يسعى الى تحديد كل ما يدفع الأفراد لخرق قوانين المجتمع عبر دراسة معمقة لسلوكهم بغرض التوصل الى تقليص نسبة الاجرام .
- متقصي : Enquêteur
شخص مكلف بإنجاز استطلاعات الرأي حول موضوع ما . يبذل جهده للحصول على نتائج ذات دلالة وذلك بالحرص على استجواب أكبر عدد ممكن من الناس.

- عالم حشرات : Entomologiste
شخص يهتم بفحص المعطيات التي يجمعها حول حياة وسلوك الحشرات الاعتيادي، كالعنكبوت والجراد (المسكن،التوالد، الطعام،الخ) . يبذل كل جهده للحفاظ على حياة الحشرات المفيدة للانسان، ووضع طرق ناجعة للتخلص من الضارة.
- مهندس في طرق الانتاج: Ingénieur des Méthodes de production
الشخص الذي يهتم ببلورة مناهج الإنتاج والعمل في شركة ما . يهتم بابتكار مناهج الإنتاج السريعة والناجعة من أجل الحصول على حد أقصى من مرد ودية الشركة . ويكد لاكتشاف طرق للعمل تساعد على الرفع من مرد ودية العمال.
- طبيب أخصائي بأمراض النساء : Gynécologue
الشخص الذي يكشف ويعالج الأمراض التي تصيب الأعضاء التناسلية عند المرأة (الاصابات،أمراض زهرية،الخ) . والذي يهتم بالمريضات أثناء مدة الحمل وأثناء الولادة . ينشغل بصحة المريضات وذلك بإعطائهن العلاجات الضرورية، وبوصف الأدوية التي يمكنها تخفيف الالآم . وبمعرفة كيفية تقديم مساعدة معنوية تنشطهن أثناء الولادة .
- مروض الجهاز العصبي : Chiropraticien
هو الشخص الذي يفحص ويعالج الآلام الجسدية التي لها علاقة بالجهاز العصبي، بواسطة علاجات دقيقة متمحورة على تسوية فقرات العمود الفقري . يكد لتحديد خطورة الالآم المفحوصة وذلك من أجل تحديد العلاجات المناسبة (تمارين ترويضية، حمية غذائية الخ) .
- محلل في مصلحة الموظفين: Analyste du service du personnel
هو الشخص الذي يتكلف لحساب شركة معينة بتقويم الحاجات في مجال المستخدمين (المناصب التي يجب أن تملأ، المستخدمون الفائضون الخ) . همه السهر على السير الجيد للشركة، وذلك بالتأكد من أن عدد المشتغلين كاف لانجاز بسرعة مختلف المهمات التي يجب تنفيذها .
- مفتش وكالة بريدية: Inspecteur postal
هو الشخص الذي يراقب الأعمال المنجزة من طرف الموظفين المختلفين لوكالة بريدية (سعاة البريد، البريد يون ....) . يجهد نفسه في دفع المستخدمين الى استخدام طرق العمل البسيطة التي تمكن من وصول فعال للمراسلة
ب.إج.
- مفتش الوقاية من الحرائق :Inspecteur de la prévention dIncendies :
هو الشخص الذي يفتش العمارات بغرض تقدير مخاطر الحرائق. يهتم بالتأكيد من أن البنايات تتوفر على آليات كشف الحرائق وعدد كاف من المنافذ في حالة الحريق .
- اختصاص في أمراض القلب: Cardiologue
هو الشخص الذي يعالج أمراض القلب ومشاكل الدورة الدموية (النفخة القلبية، الشريان المحقن، خطر السداد الخ) . همه الحفاظ على صحة مرضاه، وذلك بإجراء العمليات الجراحية عندما يتطلب الأمر ذلك، وبإعطائهم النصائح بسخاء من أجل تحسين حالة القلب (التمارين البدنية، التغذية الخ .. ) .
يتبــــــــع



12-03-2011 11:31 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
ab youssef
مشرف على منتدى أطر التربية: التدريس و التوجيه و التخطيط
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2011
رقم العضوية : 2
المشاركات : 4397
الجنس : ذكر
الدعوات : 15
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif تعريف موجز للأنواع الستة المقترحة من خلال الجرد الشخصي لـلباحث "هولند"
4- لائحة لبعض المهن المصنفة حسب الجرد الشخصي للباحث "هولند" الجزء الثالـــث:

-ب.و
- عالم بالمحيطات : Océanographe
شخص يعمل على اكتشاف طرائق جديدة في استعمال ثروات المحيطات يهتم باكتشاف طرائق من شأنها الحفاظ على توازن الطبيعة المائية .
- باحث في الفطريات :Mycologue
شخص يدرس الفطريات (أمانيت،زير،بوليطس..) من أجل فحص خاصياتهم (سمية،مأكولة..).يحرص على البحث عن مدى فوائد الفطريات في مجال الطب (إعداد أدوية) وي مجال الصناعات الغذائية (عفونة،خميرة..).

- ضابط مساعد : Officier en second
شخص على متن وسيلة نقل جوية يتولى فحص مختلف المخطوطات ولوحة القيادة . همه تأمين سلامة الركاب وأفراد الطاقم وذلك بالإبلاغ عن أي عيب يظهر على المسبار وعلى مختلف أجهزة لوحة القيادة .

- جراح :Chirurgien
هو الشخص الذي يقوم بالعمليات الجراحية، وذلك بالاعتماد على وسائل صغيرة (مبضع، سكين الخ) . همه هو دراسة الملف الطبي للمريض وممارسة العمليات الضرورية التي من شأنها أن تحسن حالته الصحية .

- ربان: Navigateur
شخص على متن وسيلة نقل جوية وبواسطة أجهزة متنوعة يرسم ويحدد الموقع والطريق الواجب اتباعه . همه هو فهم مختلف المعلومات التي توفرها أجهزة الملاحة وبالتالي تأمين الوصول الى الوجهة بدون مشاكل .

- المسؤول عن دراسة الوقت: Analyste de létude des temps
هو الشخص الذي يهتم، في معمل بتحديد الوقت الضروري لانجاز مشروع . يكد هذا الشخص لوضع التوقعات الأكثر دقة، وذلك ليسمح للمسيرين بتحديد ثمن العمل والمواد .

- عالم رياضيات : Mathématicien
هو الشخص الذي يعمل من أجل تقدم المعارف الرياضية وفي استعمالها ، يحاول جاهدا إيجاد نظريات جديدة في الميدان وكذا اكتشاف تطبيقات للنظريات المتواجدة .

- رئيس التصوير: Chef illustrateur
هو الشخص الذي يشرف على عمل المصورين في مؤسسة مثل مكتب التصوير يراقب الأعمال التي يقوم بها المستخدمين، من أجل الاطمئنان على أن الصور ملائمة لطلبات المستهلك (الارسالية المتضمنة، الأسلوب المستعمل، الألوان الخ) وذلك من أجل الحصول والمحافظة على السمعة الجيدة للمكتب .

- عالم في الفيزياء الحية : Biophysicien
هو الشخص الذي يهتم بوضع الاختبارات حول تفاعلات المواد الحية (امتصاص الضوء عند النباتات، إعادة إنتاج الأجزاء الذرية، وظائف الأجهزة الخ) عند اتصالها بمختلف الأشكال الطاقية . يقوم بالمجهودات للمشاركة في تطور الطب عن طريق التدوين الجيد لملاحظاته وبالتعريف بنتائج أبحاثه .

- مراقب منتوجات الأسمنت: Contrôleur de produit de béton
شخص يتكلف بمعاينة القطع الأسمنتية المسكوبة من طرف العمال . يهتم بفحص صلابة المواد المسكوبة وذلك باكتشاف العيوب (الشقوق، المساحة غير مستوية الخ). والسهر على استدراك هذه العيوب.

مهندس في الفضاء الجوي:Ingénieur en aérospatial
الشخص المكلف بضبط وتجريب وصيانة الصواريخ والمركبات الفضائية .. الخ) . يكد لضمان أمن مستعملي هذه الأجهزة وذلك بالضبط الجيد لجميع المعدات وباستعمال المواد التي تقاوم الظروف الصعبة. مثل الحرارة المفرطة، الضغط الجوي المرتفع الخ .

- مهندس في الصناعة المعدنية: Ingénieur en métallurgie
الشخص الذي يعمل في معالجة المعادن لتحضير الحديد والصلب والمعادن الأخرى . يعمل أيضاً على استخراج ودراسة الخاصيات الفزيائية للمعادن (الوزن، الصلابة، درجة الانصهار..) . يجب أن يظهر روح المبادرة والإبداع، لتحسين طرق معالجة المعادن آخذا بعين الاعتبار الحرارة ونسب الخلط الاشابات .

-مستخدم في التلفيف :Bobineur
هو الشخص الذي يهتم بتلفيف المواد مثل مشمع الأرضية، والورق المصمغ، الخ على الاسطوانات من الحديد (الأدوات ذات الشكل الأسطواني) . همه الضبط الجيد لموجهات الضغط والسرعة وذلك من أجل الحصول على لف جيد يستجيب للمعايير القائمة ( لف مقبول لا يحل) .

- عالم نباتي :Botaniste
هو الشخص الذي يراقب النباتات ليتعرف على مميزاتها (لونها، سرعة نموها، العناصر المغذية المطلوبة الخ) . همه الحصول عل أكثر قدر من المعلومات حول النباتات، وذلك من أجل تعليم الناس كيفية زرعها وتعريفهم بفوائدها في ميادين مثل الزراعة والطب .

- البستاني :Horticulteur :
الشخص الذي يهتم بصيانة الطبيعة وبغرس المواد الجنانية ونباتات تزيينية، أشجار مثمرة، خضر الخ) وذلك من أجل البيع أو التحويل ينشغل بالاستجابة لشروط الزبائن وذلك بتصور وضع الأشجار التي يتراوح علوها بين مترين وسبعة أمتار والزهور) يناسب المنظر الطبيعي ، وعلى أعداد المنتزهات أو الملكيات الخاصة أو البناءات العمومية .

- أرصادي :Météorologiste :
هو الشخص الذي يجمع مختلف المعطيات في ميدان الأرصاد الجوية (ضغط جوي، درجة الرطوبة، سرعة الرياح .. ) بواسطة أدوات مختلفة مثل الكرات الهوائية والأقمار الاصطناعية . همه أن يعالج المعطيات المجمعة بدقة تسمح له بالتنبؤ بأحوال الجو والطقس .

- مهندس خزفي أو خزاف :Ingénieur céramiste :
الشخص الذي يهتم بإيجاد الطرق لتحسين وتسريع صناعة الأشياء الخزفية (الأدوات،تكسية المدفئات .. الخ) يهتم بدراسة الخاصيات الكيماوية و الفيزيائية للمواد المستعملة (الطين ورمل والصوان) من أجل تحديد طرق الإنتاج (النحت والحرق والتزيين الخ) التي تضمن الجودة واستمرارية المنتوج .

- عالم هيدرولوجي (معرفة خصائص المياه) :Hydrologiste
الشخص الذي يجمع المعطيات حول ظواهر الماء (جريان المياه، خاصيات كيمائية مثل نسبة الزئبق، خاصيات فيزيائية مثل الحرارة ، والعلاقات بين الماء والكائنات الحية .. الخ) . همه المحافظة على سكن الناس القاطنين على ضفاف مجريات الماء، وذلك بالبحث عن تنظيم وسيلان المياه وهي (أي الطرق) تصلح لتجنب الفيضانات.

- مهندس في مراقبة الجودة : Ingénieur du contrôle de la qualité:
الشخص الذي يضع برامج من شأنها أن تحدد وتحترم معايير الجودة قصد تحويل المواد الأولية (مواد ومنتوجات مكمولة ). همه أن يطمئن الجمهور على أن المواد المنتوجة ذات جودة عالية وذلك بالسهر على احترام المعايير الموضوعة .

- جراح الأسنان : Fudodentiste
شخص يعالج أمراض لباب، وعروق وقنوات الأسنان) . يهتم بعلاج التعفنات الأسنانية بدقة عالية حتى يمنع تكرار ظهور آلام الأسنان .

- المسؤول عن أخذ عينات مواد بلاستيكية: Echantillonneur de matières plastiques
شخص يتكلف بأخذ عينات من البلاستيك خلال عملية التصنيع . همه أن يحصل على نوعية جيدة من البلاستيك ، وذلك بالسهر على القيام بالفحوصات المعتادة عند التصنيع (المتانة، اللون، الخ) .

- معين أغذية ومشروبات: Echantillonneur en aliments et boissons
شخص مكلف بأخذ عينات من الأغذية ومن المشروبات لأغراض المراقبة . يهتم بتقديم منتوجات جيدة للزبائن بالحرص على أن تكون الأغذية والمشروبات موافقة للمعايير المعتمدة .

صانع أسنان :Denturologiste :
شخص يصمم ويضبط أطقم الأسنان انطلاقا من نماذج من جبص. يجتهد لصناعة أطقم جيدة ترضي حاجات الزبائن (صلابة الأسنان، ضغط الدعامة، الخ) .

- ذواق:Dégustateur :
شخص يتذوق منتوجات متنوعة كالشاي أو البن للحكم على نكهتها وتحديد خلطات ممكنة .يهتم بتزويد السوق بمنتوجات طيبة المذاق يمكن عرضها بأثمنة تنافسية ، مرضيا بذلك متطلبات الزبائن.
- ديموغرافي :Démographe :
شخص يجمع معلومات حول خصائص الساكنة (العدد،السن،الجنس، العرق،الوضعية الاقتصادية،الخ) .يهتم بتجميع المعطيات ثم تحليلها من أجل فهم أفضل للتغيرات المتنوعة داخل الجماعة (تزايد الساكنة، توزيعها.الخ).

- طبيب أسنان :Dentiste :
شخص يعالج، ويسعى للوقاية من أمراض وعدم انتظام الأسنان والفم .يجب أن تكون له قدرة المبادرة والدقة لتنفيذ أعمال دقيقة كحشو سن، بالإضافة الى تعريف زبائنه بطرق الوقائية لصحة الاسنان.

- محلل صحي صناعي :Hygiéniste industriel :
الشخص الذي يقوم بمختلف التحليلات والدراسات (عينات، الغبار، نظام التهوية، دراسات على الضوضاء الخ .. ) . وذلك لتقييم شروط العمل في وسط معين . يكد لتحسين شروط العمل وذلك باقتراح وسائل تسمح بالقضاء على العوامل التي تلحق الأذى بصحة العمال (تهوية سيئة ضجيج قوي جدا الخ) .

-مهندس مبتكر في الكهرباء والالكترونيك :Ingénieur concepteur en électricité et en électronique
الشخص المكلف بابتكار مختلف أنواع الدارات المستعملة لصناعة الأجهزة مثل (العنافات، والمولدات) . يكد لوضع الدارات الدقيقة والناجعة التي تيسر انطلاق تكنولوجيات جديدة والتي تستجيب لشروط الزبون المتعاظمة على الدوام .

- مشتغل بالمعادن:Minéralogiste :
هو الشخص الذي يخضع المعادن والأحجار الكريمة لمختلف الاختبارات (تكسير بالأشعة الحمراء، تجارب كيميائية وفيزيائية..) همه أن يستعمل وعلى أحسن وجه ممكن ، معارفه في علم المعادن لاختبار العينات، بطريقة تسمح له بتحديد خصائصهما حتى يمكنه التوصية باستعمالها أو عدم استعمالها .

- عالم في التشريح:Anatomiste :
هو الشخص الذي يدرس شكل وبنية جسم الإنسان (الأعضاء، الأنسجة الخ) وذلك بالاعتماد على مختلف المناهج مثل التشريح والطب الإشعاعي . ينشغل هذا الشخص باكتشاف وفهم أحسن للعلاقات القائمة بين أعضاء جسم الإنسان وذلك لمعرفة تفاعلاتها أمام مختلف الأمراض .

- مستخدم في التخدير :Anesthésiste :
هو الشخص الذي يهتم بتنويم المرضى قبل خضوعهم لعملية جراحية ، أو قبل الولادة .. الخ) . يقوم بالدراسة الجيدة لملف المريض ، وذلك لتحديد نوعية التنويم (الاستنشاق، ضمن الأوردة الخ) . على هذا الشخص أن يتجنب كل تفاعل غير مناسب لصحة المريض .

- مهندس مساح :Arpenteur - géomètre :
هو الشخص الذي يقيس القطع الأرضية بالاعتماد على الأجهزة الطبوغرافية (مقياس الأبعاد، مقياس الاستواء الخ) لضبط حدودها ومكانها بالتدقيق، وذلك من أجل توطيد حق الملكية، انجاز الخرائط الجغرافية وتشييد البنايات. يحرص على إظهار تفكيره السليم ودقته في إنجاز المرتفعات المناسبة في الأراضي، تلك المرتفعات التي تحدد الشكل المناسب الذي ستعد به القطع الأرضية، وفي بعض الأحيان لتجنب الدعاوي في شأن حق الملكية.

- نجار :Menuisier :
هو الشخص الذي يعمل في صناعة وتجديد المنتوجات الخشبية . يحاول جاهدا أن يعطي اهتماما خاصا بالتفاصيل حتى يقدم منتوجات ل تحمل عيوبا وتمزج بين الجودة والمتانة حتى يتوفق في المنافسة .

- مهندس في الأجهزة الحية: Bio-ingénieur
هو الشخص الذي يبحث عن الحلول والمشاكل الملموسة المطروحة بعد ظهور علوم الحياة . همه هو البحث السريع عن طبيعة المشاكل من أجل حلها .

- عالم في الكيمياء الحياتية :Biochimiste
هو الشخص الذي يقوم بالأبحاث في المختبر في المجال البيولوجي و الكيمياء حول تكون الأجسام الضدية، والهضم والنمو والوفاة الخ . ينشغل بإجراء اختيارات كيميائية على الأجسام الحية والتعرف على النتائج للمساهمة في تقدم الطب والحمية .

- عالم في الكيمياء الحياتية الطبية :Biochimiste médical
هو الشخص الذي يقوم بالأبحاث حول مختلف المواد (الخمائر، سوائل بيولوجية الخ) يدرس استعمال مختلف الوسائل (الخنطارات الطيفية) والتحاليل وهي طريقة خاصة في فصل الأجزاء الخ) وذلك من أجل استخراج الحد الأقصى . يكد من أجل ضمان تقدم الطب وذلك بدراسة مختلف التقنيات التي تسمح بتحسين وسائل العلاج الموجودة من أجل تسهيل العلاج السريع للمرضى .

- مهندس في الإلكترونيك :Ingénieur en électronique
الشخص الذي يبتكر ويرسم تصاميم الأجهزة الالكترونية (أجهزة القياس وألعاب الفيديو ووسائل الاتصال الخ) . يهتم بتقويم تكلفة الأجهزة الالكترونية الجديدة قصد تمكين الإداريين في الشركة من أخذ القرارات فيما يخص إنتاج هذه الأجهزة (الجودة والثمن ومواد التصنيع الخ) .

- مهندس في مكانيك التربة :Ingénieur en mécanique des sols
الشخص الذي يهتم بتحليل الأراضي وتحديد مميزاتها (الموقع والطبيعة والتركيب الخ) . ينشغل بالفحص الجيد للموقع والعينات المحصل عليها وذلك من أجل تقديم توصيات فيما يخص الموقع الجيد لبناء العمارات والطرق الخ) .

- مهندس جيولوجي :Ingénieur géologue:
هو الشخص الذي يعمل على استغلال الحقول البترولية أو المعدنية وهو الذي يقوم الحاجيات التقنية (بناء الموانئ، السدود، العمارات) . يقوم بفحص كل المعطيات المحصل عليها قصد تقديم معلومات ثمينة للمهندسين الآخرين فيما يتعلق باستغلال منجم ما (طرق الاستخراج الاقتصادية ، الأدوات الخ) .

- مهندس ميكانيكي :Ingénieur mécanique:
هو الشخص الذي يبتكر آلات مختلفة مثل الخاصة بحفر آبار البترول، أنظمة التدفئة أو التبريد، وخاصة الآلات التي تصلح لتحويل الطاقة الشمسية المائية أو النووية . عليه أن يتحلى بروح إبداعية في بلورت البحوث وذلك من أجل اكتشاف مصادر جديدة للطاقة باستخدام وسائل فعالة قصد استغلالها.

-ب.م
- مراقب تربية الدواجن :Contrôleur daviculture
شخص يراقب نوعية تربية الدواجن في المزارع يهتم بالتأكد من أن قواعد الصحة والتغذية قد احترمت بحيث تكون الدواجن نظيفة عند الاستهلاك .

- مستخدم في رسوم الملكية :Commis aux titres de propriété
هو الشخص الذي يهتم بجمع الوثائق التي يمكن أن تقدم المعلومات الضرورية لشراء ملكية (الرسم العقاري، التصميمات، الأبعاد... الخ) عليه أن يقدم حكما جيدا، أثناء هذه العملية، حتى يضمن للمالك الجديد القيام بشراء جيد .

- محلل في المعلوميات :Analyste en informatique:
هو الشخص الذي يشتغل على ابتكار البرامج على الحاسوب بواسطة مختلف لغات البرمجة ...... الخ ) . عليه معرفة المناهج الجديدة في البرمجة، والتأكد من نجاعة البرنامج المبتكر، وذلك لضمان الاشتغال الأمثل لمركز المعالجة .

- إعلامي:Médiatiseur :
هو الشخص الذي يحول الجريدة المطبوعة إلى جريدة مرئية على شاشة التلفزة . يهتم بالمعالجة الجيدة للأخبار المتلقاة حتى ينقل معلومات صحيحة ومفصلة .

- أنظماتي :Logicien:
هو الشخص الذي في ميدان المعلوميات يعد ويحضر الأنظمة (التعليمات التي تطلب من الحاسوب القيام بالعمليات المنتظرة) . همه إعداد الأنظمة التي تمكن الأشخاص من استعمال الحاسوب حسب حاجاتهم .


يتبــــع




الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 








الساعة الآن 02:09 مساء