بيان المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم يناير 2012

بيان المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم يناير 2012 [IMG]index.php?page=download&attach=1&id=187[/IMG] ..



19-01-2012 11:59 مساء
tawjihnet
مدير عام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 2765
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
الدعوات : 27
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

بيان المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم يناير 2012

index

اجتمع المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم، في دورة عادية يوم15 يناير2012 بالرباط لتقييم حصيلة العلاقة مع الوزارة في المرحلة السابقة، والتخطيط للمرحلة الجديدة ، بالإضافة إلى تتبع الأوراش الداخلية المفتوحة ،والإعداد لدورة المجلس الوطني المقبلة ، ومناقشة مختلف القضايا التي تهم المنظومة التربوية عموما وهيئة التفتيش خصوصا.

وبعد التداول في مختلف عناصر جدول الأعمال خلص المكتب الوطني إلى ما يلي :
• يهنئ الوزير الجديد على تعيينه على رأس وزارة التربية الوطنية متمنيا له التوفيق في مهامه بما يخدم المنظومة التربوية وتطلعات المواطنين والمواطنات .
• يدق ناقوس الخطر حول ما آل إليه مستوى تدبير المنظومة التربوية في المرحلة السابقة من ضعف في الحكامة وقصور في النظر ،وهدر للمال العام داعيا الوزير إلى القطع مع الأساليب العتيقة في التعاطي مع مختلف ملفات المنظومة من دهس للمبادئ والقيم المهنية باعتماد التوظيف المباشر وتغييب المرجعيات والمعايير في صناعة الأجور ، و الإضعاف المتعمد لثقافة المساءلة والمحاسبة، والتهميش المزمن لملف التقويم؛ ومن إشراك صوري للشركاء الاجتماعيين الذين أفرزتهم صناديق الاقتراع .
• يؤكد على ضرورة استمرار الوزارة في تنفيذ الالتزامات والتعهدات التي تمخضت عن مختلف محطات الحوار في المرحلة السابقة والتي تهم بالخصوص مراجعة موقع الهيئة في المنظومة ، والاستقلالية الوظيفية لهيئة التفتيش، ومعادلة دبلوم التفتيش ، والمرسوم الخاص بهيئة التفتيش، وصرف التعويض عن التدريب وكل عناصر الملف المطلبي الأخرى التي تخلفت الوزارة عن الوفاء بها في الآجال المتفق عليها قبل انقضاء عمر الحكومة السابقة داعيا الوزير إلى عقد لقاء في القريب العاجل حول الموضوع .
• يندد بكل عبارات الشجب بإقصاء هيئة التفتيش من الحركة الاستثنائية التي استفادت منها بقية الأطر بهدف الإمعان في إشعار الهيئة بالغبن والتهميش ، داعيا الوزير إلى التدخل الفوري لإنصاف الهيئة المكلومة والمطاردة.
• يهنئ المستشارين والممونين الذي استرجعوا حقا تم الإجهاز عليه لسنوات في النظام الأساسي لسنة 2003 نتيجة عدم احترام الوزارة لمبدأ التعاقد ، و في نفس الوقت يدعو الأخيرة إلى تفعيل الاختصاصات وتوسيعها بما يضمن استيعاب الأعداد الجديدة في المناطق التربوية، وإلى الإسراع في تسوية وضعياتهم الإدارية والمالية مع إعادة احتساب حصيص الترقية بالاختيار لمفتشي التخطيط والتوجيه والمصالح المادية والمالية برسم سنوات 2008-2009-2010؛ وفي الوقت ذاته يدعو الوزارة إلى تسريع إجراءات تنفيذ الاتفاق المبرم مع النقابة بخصوص مراجعة تاريخ الحصول على الإطار بالنسبة للمفتشين الحاصلين على الدرجة الأولى قبل ولوجهم المركز؛ وذلك ابتداء من تاريخ حصولهم على الدرجة الأولى .
• يحدد تاريخ 19 فبراير 2012 لعقد الدورة العادية للمجلس الوطني من أجل تقييم المرحلة واتخاذ الخطوات المناسبة بناء على المستجدات.
• يعتبر مشروع الهيكلة الجديدة للوزارة تعبيرا عن الارتجال في التدبير ، وضعفا في التخطيط الاستراتيجي ،وتغليبا للمصالح الآنية على المصالح الحيوية للمنظومة التربوية مستغربا التغييب المقصود لهيئة التفتيش في متنها والتنصل من أجرأة مطلب الاستقلالية.
• يندد بالتعيينات التي تمت تحت جنح الظلام في مناصب المسؤولية نهاية عمر الوزارة السابقة ؛ معتبرا ذلك استخفافا بالعقل التربوي وتكريسا للمرض المزمن في الحكامة ، وإمعانا في تكريس اليأس في تغيير العقليات؛ مطالبا بضرورة تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع أطر الوزارة في العهد الجديد.
• يطالب الوزارة بالتدخل لدى الأكاديميات لحل مشكل تعويض المفتشين المكلفين بتأطير الطلبة المفتشين قبل تفاقم الوضع ؛ خاصة وأن تأطير الطلبة غير منصوص عليه ضمن اختصاصات المفتش في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية ؛ كما يدعو إدارة مركز تكوين المفتشين إلى الإفراج الفوري عن تعويضات المفتشين المتعلقة بتصحيح مباريات الدخول للمواسم الدراسية السابقة.

وإذ يعول المكتب الوطني على القيادة الحالية للوزارة لإرجاع الأمور إلى نصابها في التعامل الجاد مع ملف التفتيش التربوي ؛ فإنه في ذات الوقت يدعو جميع المفتشات والمفتشين إلى التعبئة والاستعداد لكل الاحتمالات دفاعا عن الحقوق ، وحماية للمنظومة التربوية من الإفلاس .
المصدر:المكتب الوطني.
الكاتب العام : عبد القادر أكجيل
 
  bayan.png   تحميل png bayan.png مرات التحميل :(120)
الحجم :(34.196) KB
 






المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مباريات توظيف بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ONSSA ab youssef
0 3126 ab youssef
الشراكة والتعاون بين وزارة التربية الوطنية والمكتب الشريف للفوسفاط OCP الاستاذ
0 900 الاستاذ
مباراة توظيف 145 إطفائي المكتب الوطني للمطارات ONDA 2015 ab youssef
0 7058 ab youssef
المدعوون لاجراء مباراة توظيف 146 تقني المكتب الوطني للكهرباء mohammed
0 2340 mohammed
الشفوي مباريات التوظيف بالمكتب الوطني للمطارات ONDA 2013 tawjihnet
0 2304 tawjihnet

الكلمات الدلالية
بيان ، المكتب ، الوطني ، لنقابة ، مفتشي ، التعليم ، يناير ، 2012 ،


 








الساعة الآن 08:07 مساء