الدراسة فى الجامعات الكندية

الدراسة فى الجامعات الكندية[START][/START]تعتبر كندا واحدة من أهم ثلاث دول في العالم في مجال التعليم الجامعي، وتعتبر دول ..



30-07-2013 04:23 صباحا
aziz zizo
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 11-07-2013
رقم العضوية : 8156
المشاركات : 19
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

تعتبر كندا واحدة من أهم ثلاث دول في العالم في مجال التعليم الجامعي، وتعتبر دولة مثالية لتكملة التعليم الجامعي وما بعد الجامعي من ماجستير ودكتوراه بالإضافة إلى تعليم اللغة الإنجليزية ، إذ يوجد في كندا أكثر من 25 جامعة معتمدة لدى وزارة التعليم العالي في السعودية . وجامعة كندا مشهورة عالمياً بجودة التعليم . وتعتبر الدرجات العلمية التي تمنح من الجامعات الكندية مساوية لتلك التي تمنح من جامعات أمريكا أو جامعات الكومنولث . وجامعات كندا تمول إلى حد كبير من قبل الحكومة: لذلك فإنها ذات جودة عالية بصورة ثابتة بصرف النظر عن الموقع أو منطقة الدراسة.
كما أنهم جميعا يحتفظون بدرجة كبيرة من الاستقلال الأكاديمي .وبلغ عدد الطلاب المسجلين (النظاميين) في الجامعات الفردية الكندية أكثر من 35 ألفاً ، هذا بالإضافة إلى أن معظم الجامعات لديها أعداد كبيرة من طلاب بعض الوقت (المنتسبين) وطلاب (التعليم المستمر). فالجامعات تقدم مجموعة واسعة من المواد الدراسية ومجموعة كاملة من الدرجات العلمية تبدأ من مرحلة التعليم الجامعي إلى الدكتوراه.
وتختلف رسوم الجامعات باختلاف المقاطعة والمعهد وبرنامج الدراسة . وتعتبر الشهادات الجامعية الكندية معترفاً بها في معظم دول العالم ، وتعتبر معادلة للشهادات المماثلة في الجامعات الآمريكية ، كما أنها تحظى باحترام بحكم مستوى التعليم الراقي والمتطور والمتبع في جميع الجامعات الكندية .

59890_437130148417_6192688417_4864115_2580023_n


[*]الأسباب الثمانية الأساسية لاختيار الدراسة فى كندا :1- برامج دراسية من الدرجة الأولى :
تشتهر الجامعات الكندية ببرامجها الدراسية ذات الجودة العالية و الرفيعة , و على الصعيد العالمى فان الشهادات الكندية معترف بها كشهادات تعادل الشهادات التى تمنحها جامعات الولايات المتحدة الأمريكية و دول الكومنولث.


2- شعوب وثقافات متنوعة :
تعد كندا من بين الدول الأكثر تنوعا من حيث الثقافات فى العالم . و بغض النظر عن أصولهم العرقية , يشعر الطلبة و كأنهم فى بلدانهم الأصلية بفضل مجتمع كندا و محيطة .


3- صيف دافئ وشتاء بارد :

فى فصل الصيف , يقصد الكنديون ألاف البحيرات و الأنهار ذات المياة العذبة وفى فصل الخريف يتغير لون أوراق الأشجار ليخلق مزيجا مدهشا من الألوان , و يسمح فصل الشتاء بممارسة رياضة وهواية التزلج على الجليد بواسطة " الألواح الرياضية " , بينما يكون فصل الربيع مناسب للأصدقاء للالتقاء فى المقاهى على جوانب الطريق فى منها الكبيرة .


4- مجتمعات تنعم بالصحة والأمان :
استنادا الى البنك الدولى , تم تصنيف المدن الكندية ضمن أفضل مدن فى العالم و التى توفر أفضل ظروف للمعيشة و العمل و الدراسة .


5- الدراسة باللغة الانجليزية , الدراسة باللغة الفرنسية :
تعتبر اللغة الانجليزية و الفرنسية اللغتان الرسميتان فى كندا , باستطاعتكم ان تختاروا احدة اللغتين أو كلاهما معا .


6- تكاليف أقل مقابل قيمة أكبر :

تقل تكاليف الدراسة و المعيشة فى كندا عن مثيلتها فى بلدان اخرى مثل أستراليا , انجلترا , و الولايات المتحدة الأمريكية .


7- وسط جامعى مزدهر و نشط :
تحتوتى الجامعات الكندية على مكتبات راقية و مرافق رياضية و قاعات للموسيقى و العروض الفنية , و ما الى غير ذلك من المرافق بما فيها من محطات الاذاعة و الصحف و المشاريع التجارية التى يديرها طلاب الجامعات .


8- انتشار شبكة الانترنت فى كل مكان :
تقدم الجامعات الكندية بيئة تعليمية و دراسية تعتبر من اكثر البيئات التعليمية فى العالم تطورا و حداثة , ففى كندا , أصبح مألوفا لدى الطلبة استخدام الانترنت داخل السكن الجامعة و فى كل مكان فى كندا .

Canada+Wallpapers+p.2+%252829%2529



[*]الجامعات الكندية :
الجودة و القيمة و الاختيار الأفضل
" القرية العالمية " المعاصرة بدأت فى كندا ..
منذ حوالى أربعين عاما , اشتهر الخبير الكندى الراحل ( مارشيل مكلاهن ) عالم الاتصالات المرموق الذى عمل لمدة سنوات طويلة كأستاذ فى جامعة " تورنتو " , كعالم يتميز ببعد النظر عندما تحدث عن العالم القادم " كقرية عالمية " أى مجتمع يتميز بحرية تبادل الأفكار و بترابط أكبر بين البلدان حول العالم .
200px-MarshallMcLuhan

Marshall_McLuhan


و قد قال الكاتب ( توم وولف ) بأن ( مكلاهن ) كان على ما يبدو " أهم مفكر بعد نيوتن وداروين و فرويد و انشتاين و بافلوف ... لقد كان حكيم زممنا المعاصر "

و نريد أن نأكد أن هذا لايعنى أنت دول الغرب هم من صنعوا حضارات بل بالعكس تماما , الحضارات وجدت فى دولة مثل " مصر " جمهورية مصر العربية و بلاد الشرق الأوسط و هناك العديد من العلماء فى المشرق العربى هم من أسسوا العلوم بشتى مجالتها المعرفة ..

ملحوظة :
يعتبر ( مكلاهن ) أشهر الباحثين الكنديين الذين ساهموا فى جعل كندا بلدا رائدا فى العالم فى عدة ميادين مثل الاتصالات السلكية و اللاسلكية و الادارة و الكمبيوتر و النمو فى مرحلة الطفولة المبكرة و علم دراسة الجينات .


[*]نستكمل موضوع الدراسة فى كندا :و تستقبل الجامعات الكندية كل سنة أكثر من 100 ألف طالب جديد من كل أنحاء العالم , و لاغرابة فى ذلك فمؤسسات كندا التعليمية تقدم عددا كبرا و متنواعا من البرامج الدراسية المعترف بها عالميا كبرامج ذات قيمة تعليمية كبيرة .
كما تقدم كندا عددا كبيرا من الخيارات الأكادمية . حيث يوجد حاليا أكثر من 10 ألاف برنامج دراسى لنيل شهادات الدراسات الجامعية وشهادات الدراسات العليا فى مختلف أنحاء البلاد .

وقد اكتسبت الجامعات الكندية سمعة عالمية مرموقة فى ميدان التدريس و البحث فى عدة تخصصات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر , علوم الكمبيوتر و التجارة و الأعمال و الاتصالات السلكية و اللاسلكية و الطب و الزراعة و الهنسة ........


bold_grad2%255B1%255D


و على الصعيد العالمى فان الشهادات الكندية معترف بها كشهادات تعادل شهادات جامعات الولايات المتحدة الأمريكية و دول الكومنولث , لكن انخفاض رسوم الدراسة و انخفاض تكاليف المعيشة فى كندا يشكلان ميزة ذات قيمة فريدة من نوعها .


[*]الإجراءات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في كندا :للدراسة في كندا يحتاج الطالب المبتعث إلى تأشيرة (Visa) ، وتصريح أو موافقة دراسية ، وهذه الموافقات تحتاج عادة إلى مايزيد على شهرين . علماً بأن المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة هي:
جواز سفر + أربع صور شمسية.

المستندات المالية توضح وجود المبلغ الذي يغطي تكاليف الدراسة والمعيشة أثناء فترة الدراسة.

الكشف الطبي.

موافقة الجامعة أو المعهد في كندا (Letter of acceptance).

بالإضافة لا بد أن يكون جواز السفر صالحاً لمدة سنة على الأقل من تاريخ سفرك المتوقع إلى كندا , وسيكون هناك مقابلة شخصية للتأكد من توافر جميع الشروط اللازمة . وللحصول على المزيد من المعلومات :

ولكي تحصل على تأشيرة دخول كندا للدراسة عليك أن تملأ الطلب الخاص بذلك من السفارة الكندية ببلدك أو من مركز تعليم كندا ثم تجمع الوثائق الضرورية وهي:
الوثائق الشخصية: صورة من جواز السفر، أربع صور حديثة لكل شخص مسجل بالجواز مع كتابة اسم الشخص كاملاً وتاريخ ميلاده خلف كل صورة.

الوثائق المالية: حساب لدى أحد البنوك الكندية أو حوالة بنكية من أحد البنوك بمبلغ يوازي تكاليف دراسة سنة كاملة ، بالإضافة إلى نحو 1000 دولار كندي (تكاليف الإعاشة تقريباً)، أما شهادة الموافقة الدراسية من أحد المعاهد أو الجامعات الكندية فتشتمل على : الاسم ، تاريخ الميلاد، العنوان، نوع الدراسة، تاريخ الدراسة، آخر موعد للتسجيل ، نوع التسجيل (تفرغ كامل أو جزئي).

وأخيراً الرسوم الدراسية على أن تكون الشهادة موقعة من قبل المسؤول المعتمد عند التقديم للحصول على تأشير للدراسة

[*]بعض المزايا الأساسية للنظام الجامعى الكندى :هناك اختيارات عديدة مناسبة لكل طالب من خلال الجامعات الكندية التسعين المنتشرة فى جميع أنحاء البلاد . فمثلا هناك خيار الدراسة داخل حرم جامعى كبير يركز على البحث المكثف فى مركز حضرى أو يمكنة أن يسكن فى مسكن الطلبة داخل مؤسسة صغيرة للأداب و العلوم الانسانية تركز على الدراسة الجامعية ( الى مرحلة البكالوريوس) .
يدرس فى الجامعات الكندية أساتذة من الطراز الرفيع , فهم خبراء فى ميادينهم , ينقلون معارفهم بوضوح و فعالية و يضعون أنفسهم رهن اشارة الطلبة .

يمكنكم الدراسة فى جامعة كندية باحدى اللغتين الرسميتين ( اما الانجليزية , الفرنسية ) أو فى جامعة ثنائية اللغة و لكل مؤسةة تعليمية عضو فى رابطة الجامعات و الكليات فى كندا رؤية و اهداف هى أساس تطوير و تقييم برامجها الاكادمية و تلتزم كل جامعة بضمان تحقيق و المحافظة على المعايير المناسبة لبرامجها و تطبيقها بكفاءة تامة حتى تتمكن من تقديم خدمة تعليمية بأعلى جودة .
يمكن للطلبة الأجانب ( اى الطلبة الغير كنديين ) توفير الكثير من المال عندما يختارون الدراسة فى كندا , و كمثال على ذلك , استنادا الى استطلاع أجرتة رابطة جامعات الكومنولث فى عام 2003 , كانت رسوم الدراسة فى الجامعات الكندية بالنسبة للطلبة الأجانب أقل تكلفة من مثيلتها فى الممكلة المتحدة و استراليا و نيوزلاندا , و كانت رسوم الدراسة فى الجامعات العامة فى الولايات المتحدة الأمريكية أعلى من رسوم الدراسة لنيل شهادة البكالوريوس فى كندا بنسبة الثلث , بينما بلغت رسوم الدراسة فى الجامعات الحرة فى الولايات المتحدة الأمريكية ضعفى رسوم الجامعات الحرة فى كندا.
و اذا أخذنا فى الاعتبار انخفاض تكلفة المعيشة فى كندا , فان الامتياز المالى الاجمالى سيكون أكبر ان التعدد الثقافى الذى تتميز بة كندا يخلق مناخا مناسبا لمتابعة الدراسات العليا ذات البعد العالمى , و تحتوى جميع جامعات كندا على مستشارين و مظفين لخدمات شئون الطلبة .

طبعا هناك العديد من الطلبة يريدون الحصول على منح دراسية نظرا لأسباب مادية , و بالفعل توفر الجامعات الكندية هذة المنح لكن الجامعات الكندية تفضل منح هذة المنح و المساعدات لطلاب كندا الأصليين أى من يحملون الجنسية الكندية و ليس للطلاب الأجانب , لذلك مثلا هناك تخصصات لا يتوفر فيها اى نوع من المساعدات و المنح , لكن طبعا على كل طالب باحث يريد الرداسة فى الجامعات الكندية و يريد الحصول على منحة من احدى الجامعات الكندية لا ييأس فى البحث عن المنح و المساعدات من الجامعات الكندية , كل ما فى الأمر علية بالبحث و الدخول على موقع الجامعة الكندية و مراسلة الجامعة و معرفة كيفية الحصول على المنح ؟ و هل بالفعل هذة الجامعة توفر منح و مساعدات للطلاب الأجانب ؟ , لذلك على كل طالب أن يبحث فى هذا الموضوع ,,
en_template_general



[*]للاطلاع على المزيد من التفاصيل حول الدراسة فى كندا , الرجاء الدخول على هذة المواقع الكندية :1- canadainternational.gc.ca الموقع : http://www.canadainternational.gc.ca/
يقدم هذا الموقع التابع للحكومة الكندية روابط تشمل خدمات و معلومات و موارد هامة لمواطنى البلدان الأجنبية .
http://www.canadainternational.gc.ca/


2- CIC http://www.cic.gc.ca/

يقدم موقع وزارة الجنسية و الهجرة الكندية " CIC " مجموعة من المعلومات الهامة للطلبة الأجانب الراغبين فى الدراسة فى كندا , بما فى ذلك معلومات تتعلق بالتأشيرة و تصاريح الدراسة .


3- CICIC.ca
http://cicic.ca/

يمكن لمركز المعلومات الكندى للمؤهلات الدولية أن يساعدكم فى تقييم مؤهلاتكم التعليمية عن طريق احالتكم للجهات المختصة
http://cicic.ca/


4- Imagine Education au/in Canada
http://imagine.cmec.ca


5- studycanada.ca

http://www.studycanada.ca/

يقدم هذا الموقع الذى تعرضة شبكة المراكز التعليمية الكندية معلومات وموارد مفصلة عن نظام التربية و التعليم فى كندا , بما فى ذلك الشروط التى تفرضها المؤسسات التعليمية الكندية و تكاليف الدراسة فيها اضافة الى معلومات تتعلق بكيفية الحصول على التأشيرة أو تصريح الدراسة .

6- canlearn.ca
http://www.canlearn.ca
هو موقع شامل يحتوى على نصائح عملية و مجموعة من ادوات التقييم الذاتى بهدف مساعدتكم على اتخاذ قراركم بشأن نوع الجامعة التى تناسبكم .


اقترب أكثر من كندا من خلال هذة المواقع
http://uk.keep-exploring.ca/
http://www.canada.travel/
المصدر : http://bac-tawjihnet.blogspot.com/2013/07/blog-post_9067.html






الكلمات الدلالية
فى ، الدراسة ، الجامعات ، الكندية ،


 








الساعة الآن 03:26 مساء