التقويم التربوي Evaluation

التقويم التربوي Evaluation لقد اتجهت اهتمامات المربين إلى موضوع التقويم، فتعددت الدراسات التي تناولته والتجارب التي حاول ..



22-01-2012 11:10 صباحا
الاستاذ
مشرف على المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1717
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

التقويم التربوي Evaluation

لقد اتجهت اهتمامات المربين إلى موضوع التقويم، فتعددت الدراسات التي تناولته والتجارب التي حاولت الوقوف على جميع جوانبه، فنتج عن ذلك تعدد المفاهيم والتعاريف نورد منها النماذج التالية للخروج بمفهوم واضح للتقويم:

1. مفهوم التقويم:
• من الناحية اللغوية: يعني التقويم تقدير الشيء وإعطاؤه قيمة ما والحكم عليه وإصلاح اعوجاجه.
• من الناحية الاصطلاحية: يعرف بلوم التقويم بكونه مجموعة منظمة من الأدلة التي تبين التغييرات التي جرت بالفعل على مجموعة المتعلمين، مع تحديد مقدار أو درجة ذلك التغيير على التلميذ بمفرده.
• تؤكد تعاريف أخرى أن التقويم عملية تهتم بجمع المعلومات الضرورية والكافية لإصدار حكم على مدى تحقق الأهداف التربوية التي تم وضعها مسبقا، بغية اتخاذ قرارات سليمة ومناسبة، ويتطلب هذا العمل اتباع منهجية خاصة، تتبع أنواعا من التقويم، واستخدام مجموعة من الأدوات كل منها في الحالة المناسبة.

2. أنواع التقويم:
يتدخل التقويم في الحياة الدراسية للتلاميذ مرات عديدة ولفترات زمنية مختلفة، ويهدف لأغراض متنوعة، فمن الطبيعي إذن أن تكون هناك أنواع مختلفة من التقويم يجيب كل منها لمجموعة من المتطلبات تحددها أهداف التقويم بالدرجة الأولى. طبيعي كذلك أن تتنوع أنماط التقويم لكونه ملازم لكل خطوات العملية التعليمية التعلمية: فمن تقويم يحدد وضعية الانطلاق للدرس، إلى تقويم يصاحب كل خطواته وانتهاء بآخر يقف عند حصيلة العملية بمجملها.


- التقويم التشخيصي: L’évaluation diagnostique
يسمى أحيانا بالتمهيدي لكونه يأتي في بداية الفعل التعلمي، ويسمح بالحصول على معلومات حول:
• مدى تمكن التلاميذ من المكتسبات القبلية الضرورية للدخول في مقطع دراسي جديد،
• الفروقات الفردية بين جماعة المتعلمين،
• الكشف عن تمثلات التلاميذ وبعض صعوبات التعلم لديهم،

- التقويم التكويني: L’évaluation Formative
هو أهم جزء من أجزاء العملية التعليمية التعلمية لما يلعبه من دور في تكوين المتعلمين و إصلاح كل ما من شأنه عرقلة سير هذه العملية : ويعرف دولانشهير التقويم التكويني بقوله " أنه يتدخل في نهاية كل وحدة تعليمية، ويكون هدفه إخبار المتعلمين وكذا المدرس بمدى نجاح التعلم وعند الاقتضاء تحديد مواطن وطبيعة الصعوبات التي تحول دون التعلم، وذلك قصد اقتراح الاستراتيجيات المناسبة لتخطي هذه الصعوبات ".
إن التقويم التكويني إجراء عملي يمكن كل من المدرس والمتعلم من التدخل لتصحيح مسار الفعل التعليمي التعلمي: إنه يخبر التلميذ على المسافة التي تفصله عن الأهداف المرجوة، ويعطي للدرس التغذية الراجعة Feed back عن مدى استيعاب التلاميذ للمعارف والمهارات التي يتناولها الدرس، وعن الصعوبات التي تحول دون تحقق بعض الأهداف المرجوة. ومن هنا يتضح أن التقويم التكويني يرتبط بمكون آخر من مكونات العملية التعليمية التعلمية ألا وهو الدعم والتقوية. ويذهب Charles Delorme إلى أكثر من ذلك في اعتبار التقويم التكويني أداة قادرة على ضبط وتصحيح مسار التعلم: " لا تكمن أهمية التقويم التكويني في الدعم والتقوية التي يضمنها للتلاميذ في نفس الفصل، بل أساسا في مفعول الضبط L’effet de Régulation لعملية التعلم، من خلال تغيير نشاط التلميذ وتمكينه من ضبط تطوره بنفسه اعتمادا على المعلومات التي يستقبلها ".
من أجل إنجاز هذا النوع من التقويم يستحسن القيام بأنشطة وتمارين تتسم بكونها:
عاجلة: عبارة عن إنجازات سريعة تعطى وتصحح خلال الدرس،
جزئية: تتمحور حول جزء من الدرس، هدف إجرائي واحد مثلا،
واضحة: الإجراء المطلوب القيام به محدد ودقيق،
ملائمة: تنسجم مع أهداف الدرس،
تمييزية: تستطيع إبراز الفروقات الفردية الموجودة بين التلاميذ،

- التقويم الإجمالي:L’évaluation sommative
يحاول التقويم الإجمالي تحديد مدى بلوغ الأهداف النهائية لمقرر دراسي أو دورة دراسية أو مرحلة تعليمية. أن هذا النوع من التقويم لا يهتم بهدف واحد بل بجملة من الأهداف المختلفة والمتنوعة لإبراز المظهر العام للمتعلمين من أجل اتخاذ قرارات مثل الانتقال إلى القسم الأعلى، التكرار، التوجيه، منح الشهادة، التوقف عن الدراسة.....

3. مقارنة أنواع التقويم


index

المرجع : مناهج القياس و أساليب التقييم، الدكتور محمد الفاتحي،بناء الاختبارات والامتحانات ومعالجة النتائج، مطبعة النجاح الجديدة، 1995 الطبعة الأولى، منشورات ديداكتيكا.
 
  evaluation.png   تحميل png evaluation.png مرات التحميل :(4037)
الحجم :(38.423) KB
 






المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
دليل توجيه نت السنة 3 إعدادي التقويم والتوجيه 2016 Dalil 3 college tawjihnet
0 2044 tawjihnet
شروط التقويم والامتحانات الإشهادية: ذوي الاحتياجات الخاصة 2015 mohammed
0 471 mohammed
هل أضيف التوجيه الى مركز التقويم و الامتحانات’ ziamo
1 1330 ziamo
انتقادات لنظام التقويم التربوي Évaluation Scolaire الاستاذ
0 3063 الاستاذ
مراسلة توضح التقويم والامتحانات بالتعليم الابتدائي 2012 ab youssef
0 2736 ab youssef

الكلمات الدلالية
التقويم ، التربوي ، Evaluation ،


 








الساعة الآن 09:48 مساء