المغر ب في الدول الافريقية الرائدة اقتصاديا africain info

المغر ب في الدول الافريقية الرائدة اقتصاديا [IMG]http://imagesup.org/images11/1376350858-croissance-economiq.jpg[/IMG] ..



13-08-2013 12:42 صباحا
hicham
عضو
rating
الأوسمة:1
متميز
متميز
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-03-2011
رقم العضوية : 6
المشاركات : 269
الجنس : ذكر
الدعوات : 9
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

المغر ب في الدول الافريقية الرائدة اقتصاديا
1376350858-croissance-economiq


حسب صحيفَة "Africain info" يتمتعُ المغرب بنقاط قوة كثيرة، من بينها تبوؤهُ مرتبة ثانِي مستثمر في القارة السمراء، بعد جنوب إفريقيَا، التِي تحتلُ الصدارة. علاوةً على كونه الاقتصاد الأول في منطقة شمال إفريقيا، من حيث جذبِ الاستثمارات الأجنبيَّة المباشرة، وحلوله بين أوائل منتجِي الطاقَة الشمسيَّة عبر العالم، كما الفوسفاط الذِي يملكُ 50 بالمائة من احتياطه العالمِي.
ومن المرجحُ حسب صحيفَة "Africain info"، أن تشكلَ والمجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيَا، التِي أنشئت سنة 1994، بين ثمانية بلدان إفريقيَّة، ممثلة فِي البنين وبوركينافاصُو وساحل العاج وغينيا بيساو ومالي وَالنيجر والسينغال، (تشكلَ) سوقًا واعدةً، بساكنة يزيدُ تعدادُها عن 70 مليُون نسمَة.

الصحيفة ذاتها، زادت أنَّ المغربَ في سياقٍ ذِي صلة، ساقت الصحيفة الإفريقيَّة تنصيف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنميَة، الذي جعل المغرب الثاني من حيث تسهيل التجارة بعد جنوب إفريقيَا وجزيرة مويس وناميبيا وتونس. فيما يقدر بعض الخبراء أنَّ المغرب خامسُ قوة اقتصاديَّة على مستوى إفريقيَا. بالنظرِ إلى الحضور الوزان لمجموعة شركات مغربيَّة في عدد من القطاعات بالدول الإفريقيَّة، كالكهرباء والتموِيل. التِي دخلَ غمارها إلى جانب شركاء محليين.

في ميدان الاتصالات على سبيل المثال، تذكرُ مساهمة شركة اتصالات المغرب في شركة الاتصالات الموريتانية "موريتيل"، وأناتيل (بوركينافاصُو)، واتصالات الغابون، والشركة الماليَّة للاتصالات "سوتيمَا".
أمَّا فِي القطاع البنكِي، فيُسجل حضور التجاري وفا بنك ومجموعة البنك الشعبِي، والبنك المغربِي للتجارة الخارجيَّة، وهيَ بنوكٌ مغربيَّة مائة بالمائة حاضرة بشكل مباشر في 19 بلدًا إفريقيَّا. إضافةً إلى شركاتٍ مغربيَّة أخرَى في العقار، كمجمُوعة الضُّحَى، ومجموعة "مناجم"، والمكتب المغربِي للماء والكهرباء، المتواجدة بعددٍ من الدول في غرب إفريقيا ووسطها (
عن هيسبريس)





المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الدراسة بالدول العربية - الافريقية والغربية منح التعاون tawjihnet
0 1429 tawjihnet

الكلمات الدلالية
المغر ، في ، الدول ، الافريقية ، الرائدة ، اقتصاديا ، africain ، info ،


 








الساعة الآن 01:46 مساء