ismag

ترتيب أفضل 100 جامعة افريقية : 7 جامعات مغربية université

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
ترتيب أفضل 100 جامعة افريقية ، وتواجد 7 جامعات مغربية
université
احتلت جامعة محمد الخامس "أكدال" بالرباط، الرتبة 16 ضمن قائمة أفضل 100 جامعة وكلية بإفريقيا بعد أن احتلت في العام المنصرم الرتبة 28، فيما غابت الجامعات المغربية من قائمة 200 أفضل جامعة عالمية، حسب موقع التصنيف العالمي للجامعات العالمية 4icu.org
وصنفت 7 جامعات مغربية في أفضل الجامعات العمومية، حيث احتلت جامعة الأخوين بإفران الرتبة 37 بعد أن احتلت العام المنصرم الرتبة 48، وجامعة عبد المالك السعدي الرتبة 47، فيما جاءت جامعة محمد الخامس "السويسي" بالرباط في المرتبة 51. فيما تقدمت جامعة القاضي عياض إلى الرتبة 63 بعد أن احتلت في العام المنصرم الرتبة 77، وجامعة ابن طفيل إلى 66 بعد أن احتلت الرتبة 84، وصنفت جامعة الحسن الثاني المحمدية بالدار البيضاء في الرتبة 68، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في الرتبة 71 بعد أن كانت في الرتبة 86.
وتعتبر جامعة ابن زهر من أبرز الجامعات الغائبة عن القائمة المائة في العام الحالي، بعد أن احتلت الرتبة 94 في القائمة المائة في العام المنصرم، فيما انضافت على القائمة مكان جامعة ابن زهر، جامعة الحسن الثاني "المحمدية" بالدار البيضاء.
حسب الترتيب، جامعات من جنوب إفريقي هي التي استحودت افريقيا في ترتيب أفضل 100 جامعة افريقية، فيما تصدرت جامعة القاهرة بمصر الرتبة الأولى إفريقيا.
(ج التجديد فبراير 2013)
 
أعلى