ismag

إستفسار شهادة مهندس الدولة

Otmane drhourhi

عضو جديد
بعد الحصول على شهادة مهندس الدولة، ماهي الآفاق و التكوينات المتاحه للحصول على شهادة أعلى ؟؟ وشكرا
 

ab youssef

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
السلام عليكم
1 - ادا كنتم تقصدون الترقي في الوظائف العمومية فالنظام الأساسي الخاص بهيئة المهندسين والمهندسين المعماريين المشتركة بين الوزارات.
يضم فئتين
- الدرجة 1 (السلم 11)
- الدرجة الممتازة (خارج السلم )
* يوظف ويعين مهندسو الدولة من الدرجة الأولى:
بعد النجاح في مباراة يشارك فيها المترشحون الحاصلون على شهادة 'مهندس دولة' المسلمة من طرف المدارس أو المعاهد أو المؤسسات الجامعية الوطنية المؤهلة لتسليمها، أو إحدى الشهادات المعادلة لها المحددة بقرار للوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 23-04-2 الصادر في 14 من ربيع الأول 1425 (4 ماي 2004) .
* يعين مهندسو الدولة من الدرجة الممتازة :
1 - بعد النجاح في امتحان الكفاءة المهنية، من بين مهندسي الدولة من الدرجة الأولى المستوفين لأقدمية لا تقل عن أربع (4) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة؛
2 - عن طريق الاختيار، بعد التقييد في جدول الترقي، من بين مهندسي الدولة من الدرجة الأولى، المستوفين لأقدمية لا تقل عن خمس (5) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة أو لأقدمية لا تقل عن ثلاث (3) سنوات في الرتبة الخامسة من هذه الدرجة.
* لمزيد من التوضيحات يمكن الاطلاع على المرسوم :
تحميل مرسوم رقم 2-11-471 بتاريخ 15 من شوال 1432 (14 سبتمبر 2011) بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة المهندسين والمهندسين المعماريين المشتركة بين الوزارات. 2- بالنسبة لاشتغال مهندس جولة في القطاع الخاص ، الأجر حسب التفاوض وحسب التجربة والحنكة وغالب يكون أكثر من القطاع العام.
3- من ناحية امكانية متابعة الدراسة هناك سلك الدكتوراة ، حيث مدة الدراسة 3 سنوات على الأقل
أتمنى أن أكون قد أجبت عن تساؤلاتكم .
بالتوفيق
 
أعلى