كيفية الحصول على معدل الباكالوريا يفوق 17

Fatima201

عضو جديد
السلام عليكم أنا حصلت على معدل الجهوي 14.40 وقد كانت نقطة سيئة نوعا ما لذلك أريد الحصول على معدل باك يعادل او يفوق 17 لذلك أرجوا من الذين إجتازوا هذا الإمتحان أن يشاركوني تجاربهم و أن يقدموا لي نصائح من أجل الإستعداد المبكر له و إن كان من الممكن أن أحصل على هذا المعدل إن إجتهدت
 

Logical one

عضو مشارك
السلام عليكم. هنا سأقدم لك, حسب تجربتي الشخصية كتلميذ علوم رياضية, بعض النصائح التي ستساعدك بلا شك للحصول على المعدل المرغوب.
1-ثق بالمنهج والنظام التعليمي. أعني أنه لا فائدة من شراء كتب مدرسية تحتوي على الدرس كاملا, تمارين تطبيقية وتوليفية, وبعد ذلك العمل على سلاسل تمنح من طرف الاستاذ. إن الكتب المدرسية كافية جدا لاتقان كل المواد. اذن حاول شراء كتاب مدرسي لكل المواد الاساسية: الريضايات, الفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية. في حالة كنت تمليذ علوم رياضية (ب) فلن تتوفر بالتأكيد على كتاب مدرسي لمادة العلوم المهندس. وبهذا يمكنك الاستعانة بالدروس التي يقدمها الاستاذ بالاضافة الى ما تجده على النت من دروس الشعب الأخرى مثل STE والتي في رأيي نافعة جدا. بالعودة الى الكتب المدرسية, فهي تتميز باحتوائها على عدد كبير من التمارين الغير محلولة (وهذا هو الأهم) وابتعد تماما عن التمارين المحلولة ما عدا الممنوحة من طرف الكتب المدرسية (فهي الزامية لفهم خاصية أو قانون ما). من المفترض أن تفهم كل الشروحات المقدمة من طرف هذه الكتب المدرسية مع اقتراب الامتحان الوطني لأنها مقدمة لك بالأساس.
2-تجهز لأسئلة الامتحان الوطني منذ بداية السنة. عند الانتهاء من كل درس في المواد الاساسية يجب عليك, بعد التمرن الجيد على تمارينه التطبيقية, محاولة الاجابة على التمارين أو الاسئلة التي تتعلق به في امتحانات وطنية سابقة. ولحسن الحظ, بعض المناهج مثل "المفيد في الرياضيات" الخاص بالعلوم الرياضية خيار فرنسي, يقدم تمارين من امتحانات وطنية سابقة عند الانتهاء من كل درس.
3-لا تركز على الرياضيات بشكل مفرط بحيث تتخلى عن المواد الأخرى. الرياضيات مادة بسيطة ولا تحتاج قوة تفكير كبيرة. كذلك الأمر مع المواد الأخرى غير أننا, بالعادة, نتجاهل العمل على مستوانا بهذه المواد فتكون يوم الامتحان الوطني مصيبة على رؤوسنا. لذلك لا تتهرب من دروس الفيزياء أو العلوم الطبيعية أو علوم المهنس الصعبة, بل آمن بأن أكثر فعل نافع هو العمل على تلك المشاكل بدل العمل على تمارين تطبيقية سهلة بالرياضيات.
4-لا تستمع الى الأفكار المتعلقة ب "كم ساعة يجب عليك قضاؤها يوميا للدراسة". لقد سمعت بالفعل بأن الأهم هو الجودة وليس الكمية. بالرجوع الى تجربتي الشخصية, كنت أنجز جميع تمارين الكتاب المدرسي للرياضيات, ولكن لم ينفعني ذلك بشكل كبير (أحيانا أعمل 6 ساعات في مادة واحدة بلا فائدة مستقبلية). وايضا, لا تحاول اثبات نفسك امام زملائك أي تخلى عن اظهار قدرتك على انجاز 40 تمرينا في اليوم. لا تتباهى ولا تجعل هذا هدفا لك. أحذرك من هذا بشدة فلن تشعر بتأثيره حتى فوات الأوان.
5-خذ الأمور ببساطة. لا يوجد ما يسمى "درس صعب" و"درس سهل". سهولة وصعوبة الدرس تتعلق فقط بمدى اهتمامك به والعمل من أجل فهمه. وقد صارت تبدو أكثر الدروس صعوبة بالنسبة لنا أسهلها بحلول نهاية السنة. لم يطلب منك أي أحد فهم شيء مستعصي. كل ما يطلب منك هو فهم الدرس بكل جاونبه للتعامل مع كل انواع التمارين.
6-لا أنصح بالساعات الإضافية. في الواقع, لا يمكنك أن ترفع من مستواك بواسطتها في أي مادة من المواد. إنها مضيعة للوقت. لتجاوز مشاكل الفهم يمكنك أن تسأل أستاذك أو زميلك. اسأل أسئلة دقيقة تفهمها أنت أولا. بهذه الطريقة ستضبط الدروس في زمن قياسي. وبما أننا نعاني حقا من ضعف قدرات الاساتذة في التوضيح اقترح عليك منتدى نفعني جدا. ilemath و ilephysique منتديات تجد فيها المهتمين بالمادة, أناس عاديين (اساتذة, مهندسين, طلبة وتلاميذ), يمكنهم مساعدتك في حل التمارين وشرح القوانين. ولكن عليك بذل مجهودك الشخصي بالطبع.
7-افهم أن أكثر عمل ممتع هو تطوير مستواك. ان مشاهدة الافلام والمسلسلات لن ينفعك في شيء سوى ضياع مجاني للوقت. لا تقم بالترفيه فقط لأنك تريد أن ترتاح. أنت لا تستحق الراحة قبل انهاء هذا الأمر. وأيضا, لو فكرت, ستجد أنك لم تفعل أي شيء بعد لتتعب من أجله. لذلك تجنب المماطلة لأنك تظلم بها نفسك. ولحل هذه المشكلة أقترح عليك حلا نفعني جدا. بالنسبة لي, من الصعب جدا العمل بشكل جاد بدون وضع السماعات فالاستماع الى أغاني بلغة أجنبية. إن الأمر ممتع جدا. اختر فنانا مفضلا (من الأفضل أن لا يكون مزعجا بصوته المرتفع), فليكن مغايرا لجنسك (انثى ان كنت ذكرا) وذلك لتتجنب الرغبة في تقليده والتأثر به, الشيء الذي من شأنه أن يؤثر على دراستك. لتكن لغة انجليزية أو فرنسية حسب حاجتك. فمثلا لو كنت ضعيفا في اللغة الانجليزية فلتكن الاغاني بهذه اللغة حتى تتمكن من الاستمتاع, العمل بتركيز, تعلم مصطلحات جديدة. لا أطلب منك التركيز على ما تقوله, بل فقط التركيز على ما تفعل. هذا سيساعدك على التفكير بمرونة أكبر (لأن لحن الاغنية يكون مرتبا عكس الضجيج الخارجي) وأيضا محبة اللغة فتتجاوز مشاكلك اللغوية لشيء الذي له القدرة على الرفع من مستواك في البحث والفهم والتعبير. ابتعد عن الاغاني العربية لأنها بلا فائدة تماما في وضعك هذا.
8-أوجد مناسفين أقوياء. لا أعرف حتى كيف يمكن أن تتحصل على نقطة ممتازة بدون الدخول في منافسة مع غيرك. إذا كان مستوى زملائك ضعيف ابحث عن تلاميذ في مؤسسات أخرى بحيث أن مستواهم أعلى من خاصتك بكثير. يجب أن تشعر بالضعف باستمرار والى ضرورة تكثيف جهودك (العمل بذكاء أكبر). ولا أعني بذلك العمل لأكبر عدد ساعات ممكن بل التغيير المستمر لطريقة البحث والعمل حتى ايجاد الطريقة المناسبة لك للمراجعة في كل مادة على حدة.
9-ابتعد عن العلاقات والأنشطة البعيدة عن تخصصك. أولا, ان كنت ذكرا, انسى تواجد الفتيات في صفك. أعتقد أن رسالتي واضحة. إن هذه القصص ستضرك على المدى القريب أو البعيد. ثانيا, لا تهمك اولمبياد اللغة العربية مثلا ان كنت علميا. بينما لا تضيع فرصة لانجاز امتحان أو رائز في مادة من المواد العلمية بشكل جهوي أو وطني فلها فائدة عظمى في ترتيب افكارك. أيضا, لا تضيع الحصص التي يضيفها استاذتك في المواد الاساسية مهما كان الثمن ومهما كانت المعلومات المستفادة المحتملة معدومة.
10-ناقش مع الزملاء. إن عملية التعلم تتكون من ثلاث درجات. الدرجة الأولى: الفهم عن طريق التمارين التطبيقية. الدرجة الثانية: المناقشة مع الزملاء. الدرجة الثالثة: القدرة على شرح الفكرة لأي شخص كان حتى يتمكن من استيعابها. ولهذا تجد الاستاذ أكثر قدرة على الاحتفاظ بالمعلومات والتقنيات لأنه يقوم باستمرار بشرحها. استفد من هذه الحقيقة بدل الانغلاق على نفسك فقط.
11-لا تحاول أن تكون جزءا من الفشلة خوفا من "العين" أو "الحسد". تعلم دائما قول الصدق في ما يتعلق بعلاماتك بالامتحانات (لا زيادة ولا نقصان) حتى مع زملائك. الانسحاب من التفوق سيكلفك الكثير.
12-كن مسؤولا. ان ضياع 5 نقاط في امتحان الرياضيات ليس بسبب أن الأستاذ كان قاسيا في التصحيح, وحتى لو كان كذلك حقا, يجب عليك لوم نفسك دوما. فمن المفترض أن تبرهن وتكتب في كل امتحان بأسلوب بسيط حتى يتمكن الأغبياء من فهم فكرتك. في كثير من الأحيان نكتب برهانا رياضيا مثلا بدون التخطيط القبلي. وبسبب أننا لا نقرأ ما كتبناه نخسر نقاطا مهمة لأنه غير واضح بالمرة للمصحح. المصحح هو استاذ يطبق مسطرة التصحيح بحذافيرها ولا يهمه تضييع الوقت مع فكرة غير واضحة أبعادها. ولذلك, وضح فكرتك والتزم بذكر اسم المبرهنات والقوانين المستعملة وانتبه للتكافؤات والاستلزامات وحاول عدم الخلط بينهما. وأخيرا, وضح خطك.
13-لا تتهاون عن العمل على مادة الفلسفة واللغة النجليزية منذ بداية السنة بضبط المنهجيات والفهم بدل الحفظ. لا تحفظ المواقف الفلسفية بل افهمها واقرأ عنها, ثم لا تحفظ القواعد التركبية للغة الانجليزية بل جربها بنفسك لتضبطها حتى تحقق, فضلا عن نقطة ممتازة يوم الامتحان الوطني, مستوى ممتاز في اللغة الانجليزية.
14-لا تغضب, كله داخل الخطة. ستعيش أياما صعبة. قد تضطر للنوم 5 ساعات فقط كل يوم, ولكنه لن يطول. قد تضطر الى خسارة يوم كامل مع العائلة بدل العمل في البيت. لكن هذه الأمور, من حين لآخر, ضرورية جدا لهم و لك. في المقابل, في حالة توفرك الوقت, لا تتماطل حتى لا تلوم نفسك لاحقا.
15-لا تؤمن بالمعتقدات الخرافية. مثلا لا تؤمن بأنك شخص محب للنوم أو أنك شخص لن يستطيع أبدا التركيز داخل الفصل. اقناع نفسك بهذه الخرافات سيؤدي بك الى الهاوية. أعرف حقا تلاميذ متفوقين أقنعوا أنفسهم بأن نومهم داخل الفصل أمر حتمي وغير متحكم به. لا تؤمن بعدم قدرتك على التفوق في مادة معينة. أنت تلميذ. مهمتك هي التطور والتعلم من الاخطاء.

أعتقد أن اللائحة طويلة ومخيفة بالنسبة للبعض. غير أنك ستتعلم كل نقطة منها مع مرور الزمن. الأمور بسيطة جدا فلا داعي للرعب.
بالتوفيق للجميع.
 
التعديل الأخير:
أعلى