ismagi
formations

عدد الممنوحين 2023 معطيات واحصائيات Minhaty

ab youssef

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
عدد الممنوحين 2023 : معطيات واحصائيات
منحتي Minhaty.jpg

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والابتكار، إن الحكومة تسعى إلى توسيع قاعدة الطلبة المستفيدين من المنح الجامعية، لاسيما أولئك المنحدرين من أوساط اجتماعية هشة.

السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والابتكار، أشار خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين 13 نونبر 2023، إلى المرسوم الجديد الذي صدر لتحديد شروط وكيفية صرف المنح الجامعية للطلبة، والذي تم بموجبه إسناد البت في الطلبات إلى لجنة وزارية بدل اللجان الإقليمية، وكذا اشتراط التسجيل مع جميع أفراد أسرته في السجل الاجتماعي الموحد.

وأضاف بأن الاعتماد على بيانات السجل الاجتماعي الموحد يشكل آلية ناجعة وفعالة لتمكين الطلبة في وضعية اجتماعية هشة من حق الأولوية في الاستفادة من المنحة.

وأكد ميراوي في عرض رده على سؤال للفريق الحركي بمجلس النواب، إن عدد الممنوحين هذه السنة سيصل إلى 421000 ألف طالب وطالبة، بما يمثل زيادة 20 ألف منحة مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي .

وأشار الوزير إلى أن نسبة الطلبات المقبولة للحصول على المنحة قد ارتفعت بدورها لتصل إلى 76 % من مجموع الطلبات.

كما أكد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار أن المنح الجامعية ( 600 درهم للشهر) غير كافية بالنظر للحالة الاجتماعية للطالبات والطلبة.

وبخصوص السكن الجامعي، أشار ميراوي إلى أنه تم لحد الساعة بلوغ 59000 سرير جامعي بالنسبة للأحياء الجامعية العمومية دون احتساب الأحياء الخاصة ودور الطلبة، فيما يبلغ المجموع العام 110000 سرير.​
 
عودة
أعلى