ismagi
formations

tawjihnet

مدير عام tawjihnet.net
طاقم الإدارة
Inscription Formation Professionnel OFPPT ITA / ISTA
التقني متخصص + التقني + الـتاهيل + التخصص
Technicien Spécialisé + Technicien + Qualification+ Spécialisation
inscription My Way 2024 / 2025
+ جدولة مختلف العمليات 2025/2024
فيديو شرح التسجيل الطريقة الجديدة OFPPT My Way 2024 + Test
شرح شامل : لطريقة التسجيل الجديدة بالتكوين المهني
شروحات حصرية موقع توجيه نت.نت
معاهد التكوين في مهن الصحة والمساعدة الاجتماعية IFMSAS
مدن المهن والكفاءات CMC

ofppt-2024-2025.jpg

1 – شروط الولولوج التكوين الأساس Formation Diplômante
معلومات توجيه نت بتصرف
يظم التكوين المهني عدة مستويات . منها التكوينات الأساس التي تمنح الديبلوم Formation Diplômante بأربع مستويات :
التقني المتخصص، التقني ، التأهيل والتخصص
التقني المتخصص Technicien Spécialisé: مفتوح في وجه المرشحين الذين لا يتعدى عمرهم 30 سنة ( ويمكن التمديد لغاية 33 سنة بالتسبة للمقبولين في إطار نظام الممرات passerelle ) عند تاريخ بداية التكوين والحاصلين على شهادة الباكالوريا أو مايعادلها. (مدة التكوين سنتين / أو سنتين نصف).
التقنـي Technicien: يلجه المرشحون الذين لا يتعدى عمرهم 30 سنة ( ويمكن التمديد لغاية 33 سنة بالتسبة للمقبولين في إطار نظام الممرات passerelle ) عند تاريخ بداية التكوين والمتوفرون على مستوى دراسي أدناه السنة الختامية بكاملها من سلك الباكالوريا. (مدة التكوين سنتين / أو سنتين نصف).
التأهيــل Qualification: مفتوح في وجه المرشحين الذين يتراوح عمرهم بين 15 و30 سنة ( ويمكن التمديد لغاية 32 سنة بالتسبة للمقبولين في إطار نظام الممرات passerelle ) عند تاريخ بداية التكوين والمتوفرين على مستوى دراسي أدناه نهاية السنة الثالثة من السلك الإعدادي بكاملها. (مدة التكوين 15 شهرا) .
التخصـص Spécialisation : يلجه المرشحون من مستوى دراسي أدناه السنة السادسة من التعليم الإبتدائي بكاملها والذين تتراوح أعمارهم بين 15 و30 سنة عند تاريخ بداية التكوين. (مدة التكوين 1 سنة)​

2- تكوينات أخرى : Formation Qualifiantes / Cous du soir
– هناك أيضا تكوينات في اطار التـأهيل Formations Qualifiantes تكوين اخر بشروط و بمواصفات معينة : ( و مدة التكوين مابين 03 و 09 أشهر) .
– كما أن هناك الدروس المسائية Cours des soir : تصلح للمهنيين الدين لهم تجربة سنة على الاقل
( يكون مؤدى عنها حسب التخصصات والمستويات ابتداء من 60 د شهريا لغاية 750 د شهريا حسب نوع التخصصات ).

3- قائمة قطاعات التكوين Secteurs
أكثر من 390 مؤسسة تستقبلكم بجميع مستوياتكم الدراسية ، وتوفر لكم تكوينات في أزيد من 360 شعبة مهنية.
1-معدات الطائرات Aéronautique
يشهد المغرب منذ عدة سنوات تطورا كبيرا ودينامية إيجابية في قطاع معدات الطائرات، ما يحسن من جاذبيته للاستثمارات الأجنبية وللكفاءات على المستويين الوطني والعالمي....( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع معدات الطائرات حاليا 13 شعبة ، تتواجد ب 05 مراكز للتكوين وطنيا)

2-الفلاحة
يعد هذا القطاع الحيوي من بين ركائز الاقتصاد الوطني، حيث يساهم بنسبة 14% في الناتج الوطني الداخلي الخام. وقد تمكنت المملكة، بفضل الرؤية الاستراتيجية الطموحة...( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع الفلاحة حاليا 21 شعبة للتكوين، متواجدة ب 19 مركزا للتكوين وطنيا )

3-الصناعة الغذائية Agro-Industrie
باعتباره قطاعا استراتيجيا واعدا، يحقق قطاع الصناعة الغذائية أرقاما استثنائية تمكنه من احتلال مكانة رائدة لمغرب يتطور باستمرار .
ويقود هذا القطاع فاعلون أساسيون متعددو التخصصات. حيث تعد اليد العاملة المؤهلة ومتعددة التخصصات عنصرا أساسيا لتعزيز وتحسين تنافسية سلاسل القيمة على الصعيد الوطني التي تعمل في مجال الصناعة الغذائية بجميع تخصصاتها.( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع الصناعة الغذائية حاليا 20 شعبة للتكوين، تتواجد ب 18 مركزا للتكوين وطنيا )

4-الصناعة التقليدية
يعتبر قطاع الصناعة التقليدية ثروة لامادية حقيقية، حيث يؤمن أكثر من مليوني منصب شغل، كما يوفر هذا القطاع فرص تطوير حقيقية. وتولي الاستراتيجيات الجديدة الهادفة إلى إعادة هيكلة القطاع أهمية خاصة لمواكبة الفاعلين وعصرنة الشعب المرتبطة به، بالإضافة إلى تثمين الرأسمال البشري الوطني وتحسين الإطار القطاعي عبر تقوية الكفاءات.
وقد أصبحت مواكبة هذه الدينامية ضرورة مُلحة بهدف تثمين قدرات الصانع التقليدي على المستوى الاقتصادي.( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع الصناعة التقليدية حاليا 15 شعبة للتكوين ، تتواجد ب 10 مؤسات للتكوين وطنيا)

5-فنون وصناعة الطباعة
لديك ميول إلى مجال الإبداع الفني والجرافيكي؟ بالإضافة إلى شغفك بالتصميم البصري والإخراج؟ التكوين في مهن الإبداع والإنتاج الغرافيكي خطوتك الأولى نحو مسيرة مهنية ناجحة ...( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع فنون وصناعة الطباعة حاليا 8 شعب للتكوين، تتواجد ب 31 مركزا للتكوين وطنيا)

6-السمعي البصري Audiovisuel et Cinéma
ينخرط المغرب في مقاربة تروم عصرنة قطاع السمعي البصري، الذي يضم مهنا واعدة موجهة نحو المستقبل، من أجل الاستجابة لمختلف تطلعات الجهات المعنية وتحقيق انتقال وتحقيق انتقال إيجابي نحو مناهج مبتكرة.( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع السمعي البصري حاليا 10 شعب للتكوين، تتواجد ب 5 مراكز للتكوين وطنيا )

7-البناء والأشغال العمومية Bâtiment et Travaux Publics
باعتباره دعامة أساسية للتنمية، يعد قطاع البناء والأشغال العمومية بآفاق تنموية هامة، تشجع على تفعيل أوراش ضخمة ومهيكلة على المستوى الوطني وتزيد من جاذبيتها. حيث يعد تزويد القطاع بالكفاءات المؤهلة أمرا هاما لدفع محرك التنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل فعال. ( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع البناء والأشغال العمومية حاليا 47 شعبة للتكوين، توجد ب 156 مركزا للتكوين وطنيا )

8-الجلد Cuir
باعتباره قطاعا تاريخيا وعريقا، تراهن صناعة الجلد بالمغرب على تحقيق أهداف طموحة، سواء في مجال خلق فرص للشغل أو في رقم المعاملات والصادرات. حيث انخرط المغرب منذ عدة سنوات في استراتيجية تنموية تستهدف المنظومة المرتبطة بالقطاع، لاسيما فيما يتعلق بالأحذية والصناعة الجلدية والملبوسات الجلدية، بالإضافة إلى الدباغة. ويعد تكوين يد عاملة مؤهلة أمرا ضروريا مع وجود 300 وحدة صناعية متخصصة في قطاع الجلد. ( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع الجلد حاليا 6 شعب للتكوين ، توجد بمركزين 02 للتكوين وطنيين )

9-الرقمية والذكاء الاصطناعي Digital et Intelligence Artificielle
يسجل قطاع الرقمية بالمغرب نموا ملموسا تدعمه الاستراتيجية الوطنية التي تروم إلى تحويل المغرب إلى قطب رقمي على الصعيد الإقليمي بامتياز. وتنخرط مقاولات القطاع في مقاربة دقيقة ومهيكلة للتحول الرقمي، تستدعي مواكبة على مستوى الموارد المؤهلة. حيث يعد تكوين كفاءات مغربية في الرقمية مسرعا مضمونا للتحول الرقمي الذي تشهده المملكة. ( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع الرقمنة والذكاء الاصطناعي حاليا 36 شعبة للتكوين، تتواجد ب 199 مركزا للتكوين وطنيا )

10-الاقتصاد الأخضر Economie Verte
قطاع الاقتصاد الأخضر من القطاعات التي باتت تحظى بأهمية قصوى من أجل مواكبة البرامج والأهداف الوطنية، لاسيما تلك المتعلقة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة والمهن الخضراء، حيث أن تكوين جيل جديد من الكفاءات الواعي بالتحديات البيئية والآثار الجانبية للاستغلال غير المعقلن للموارد الطبيعية على الأجيال المقبلة يعد ضرورة ملحة في الوقت الراهن. ( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع الاقتصاد الأخضر حاليا 2 شعب للتكوين تتواجد ب 5 مراكز للتكوين وطنيا )

11-التبريد والهندسة الحرارية Froid et Génie Thermique
تشهد صناعة التبريد والهندسة الحرارية في المغرب نموا متسارعا. حيث تُستخدم تقنيات التبريد الصناعية والتجارية في مجموعة واسعة من الصناعات ذات القيمة المضافة العالية لمواكبة احتياجات المهنيين واكتساب الكفاءات المطلوبة فيما يخص تركيبات التبريد والمكيفات والتركيبات الحرارية والطاقية. وتغطي التكوينات المهنية في التبريد والهندسة الحرارية مجموعة متنوعة من المهن والتخصصات. ( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع التبريد والهندسة الحرارية حاليا 17 شعبة للتكوين تتواجد ب 81 مركز للتكوين وطنيا)

12-الهندسة الكهربائية GE
باعتباره قطاعا حيويا للاقتصاد الوطني، تسجل الصناعة الكهربائية بالمغرب تقدما ملموسا في 5 شعب أساسية: الأسلاك والكابلات ومعدات التوزيع والأنظمة الكهربائية وأدوات القياس والمراقبة والبطاريات ومعدات الإضاءة والأجهزة والمحولات والمولدات. بفضل برامج تحديث التركيبات الكهربائية على غرار PERG، نجح مهنيو الصناعة الكهربائية في إظهار كفاءات عالية. وقد أصبحت اليوم الطموحات أكبر. ...( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع الهندسة الكهربائية حاليا 26 شعبة للتكوين تتواجد ب 233 مركز للتكوين وطنيا)

13-الهندسة الميكانيكية GM
يشغل قطاع الصناعات الميكانيكية مكانة هامة في الصناعة المغربية. حيث يساهم بشكل فعال في تزويد صناعات البناء والمعادن وكذلك صناعة الطائرات. كما توفر الصناعة الميكانيكية مجموعة واسعة من المهن بدءا بالتصميم ومرورا إلى التصنيع والإعدادات والإصلاح ثم وصولا إلى تجميع الأجزاء والمنتوجات المعدنية. التوفر على موارد بشرية مؤهلة يعد الضامن الأساسي للتنمية المستدامة..( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع الهندسة الميكانيكية حاليا 22 شعبة للتكوين تتواجد ب 5 مركز للتكوين)

14-التسيير والتجارة Gestion et Commerce
تعتبر قطاعات شاملة بامتياز، حيث تفتح آفاقا مستقبلية واعدة للمتخرجين الشباب. كما يساهم تنوع المهن والتخصصات التي يوفرها القطاع في العمل في مجالات متنوعة، على غرار الخدمات والصناعات. ويعطي للشباب فرصة التوجيه نحو مجموعة واسعة من المسارات المهنية ( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع التسيير والتجارة حاليا 27 شعبة للتكوين، تتواجد ب 217 مركزا للتكوين )

15-الصناعة البحرية
ستساهم الصناعة البحرية بالمغرب في خلق ما يقارب 20.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر، وما يصل إلى 2 مليار درهم في الناتج الداخلي الخام في أفق 2030. وتمثل الأوراش الكبرى قيد الإنجاز في مجال الصناعة البحرية دعامة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا، ما سيمكن من إعطاء دفعة قوية للبنية التحتية للموانئ المغربية، وتعزيز ريادة المملكة على المستوى الإقليمي. ( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع الصناعة البحرية حاليا 4 شعب للتكوين تتواجد ب 3 مراكز للتكوين وطنيا )

16- النقل واللوجستيك Logistique et Transport
باعتباره محركا أساسيا للنشاط الاقتصادي والاجتماعي، يتطور قطاع النقل واللوجستيك بخطى ثابتة وبكفاءة عالية. حيث يعتبر القطاع، الذي يتميز بالشمولية، من بين أبرز التحديات الاستراتيجية للمملكة. ويعد تأمين تكوين ذي جودة للكفاءات المغربية والإفريقية في مهن النقل واللوجستيك مشروعا ضخما انخرط فيه مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل منذ عدة سنوات....( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع النقل واللوجستيك حاليا 15 شعبة للتكوين تتواجد ب 16 مركزا وطنيا )

17-مواد البناء
يتطور قطاع مواد البناء في إطار منظومة شاملة ترتبط بشكل وثيق بمختلف المهن والقطاعات الاستراتيجية لبلادنا. وعلى اعتبار تنوع الأنشطة التي يوفرها القطاع، فقد استفادت مهن البناء من التطور التكنولوجي خاصة فيما يتعلق بطرق وتقنيات الاشتغال، مما ساهم في توفير الوقت بشكل كبير، بالإضافة إلى الرفع من المستوى التقني وتعزيز قابلية التشغيل. وتجدر الإشارة إلى أن مواد البناء تساهم بشكل فعال في الاقتصاد الوطني بنسبة تتراوح ما بين 11٪ و 12٪ من الناتج الداخلي الخام للصناعات التحويلية، وتغطي 91٪ من الحاجيات الوطنية. ( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع مواد البناء حاليا 2 شعب للتكوين تتواجد بمركز 1 وطنيا )

18- مهن السيارات Métiers de l’Automobile
يشهد قطاع صناعة السيارات بالمغرب نجاحا كبيرا، تترجمه الأرقام الإيجابية التي تم تسجيلها. حيث يستقطب هذا القطاع الاستراتيجي الواعد شركات أجنبية مرموقة على غرار رونو ويازاكي وسيوز وPSA بوجو سيتروين. حيث يفرض المغرب اليوم نفسه بقوة كمنتج ومصدر للسيارات ولمعدات السيارات. باعتباره يحتل الرتبة الـ05 في التصدير إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، بـ283614 عربة مصدرة، خلف تركيا واليابان وكوريا الجنوبية والصين. ...( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع مهن السيارات حاليا 31 شعبة للتكوين تتواجد ب 153 مركزا وطنيا)

19- مهن الكولف Métiers du Golf
يصنف المغرب من بين الوجهات البارزة للكولف، حيث يتوفر على 7 مناطق مخصصة للكولف على صعيد المملكة. ويشكل تكوين جيل جديد من الشباب القادر على مواكبة تطور هذه الرياضة المستقلة رهانا حقيقيا. ...( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت قطاع مهن الكولف هو مبرمج و مازالت التكوينات لم تبدأ بعد)

20- المهن المستعرضة في الصناعة Métiers Transverses de l'Industrie
المهن المستعرضة للصناعة تشمل جميع المهن التي تضمن إلماما جيدا بوسائل التسيير المرتبطة بشكل خاص بالصيانة والإنتاج الصناعي في احترام تام قواعد الصحة والسلامة والبيئة باعتبار ذلك عنصرا أساسيا في هذا القطاع. حيث أن تزويد الشباب بالكفاءات المستعرضة اللازمة في مجال الصناعة عبر تكوين مهني مستهدف سيساهم لا محال في تعزيز تنمية القطاع الصناعي الوطني. ...( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع المهن المستعرضة في الصناعة حاليا 4 شعب للتكوين تتواجد ب 15 مركزا وطنيا )

21- الصيد البحري
تشغل صناعة الصيد البحري مكانة هامة في الاقتصاد الوطني، حيث يمثل المغرب اليوم منصة إقليمية أساسية لترويج وتصدير المنتجات السمكية. انخراطا منه في دينامية تنموية معززة، تجهز المغرب ببنية تحتية عصرية تساهم في تنمية القطاع من خلال اعتماد سياسات مخصصة واستراتيجيات متكاملة وشاملة، على غرار مخطط أليوتيس لتطوير قطاع الصيد البحري. و يتطلب تحقيق الأهداف على المدى المتوسط والطويل حتما توفير موارد بشرية مؤهلة في مختلف شعب القطاع....( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع الصيد البحري حاليا 9 شعب للتكوين تتواجد ب 3 مراكز وطنيا )

22- صناعة البلاستيك Plasturgie
باعتبارها رهانا حقيقيا للاقتصاد الوطني، تسجل صناعة البلاستيك تقدما ملموسا بفضل التحفيز الكبير الذي يساهم في تعزيز الاستثمارات وخلق فرص شغل في هذا القطاع الواعد : : أزيد من 50.000 منصب شغل مباشر وما يقارب 300.000 منصب شغل غير مباشر....( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع صناعة البلاستيك حاليا 5 شعب للتكوين تتواجد ب 9 مراكز وطنيا )

23- الصحة Sante
يشكل قطاع الصحة أحد أبرز الأولويات على الصعيد الوطني. ويتطور العرض الصحي بالمغرب باستمرار مما يستدعي بالموازاة مع ذلك تطورا من حيث الموارد البشرية المؤهلة في تخصصات متنوعة خاصة فيما يتعلق بالتخصصات شبه الطبية...( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع الصحة حاليا 13 شعبة للتكوين تتواجد ب 13 مركزا للتكوين).

24- خدمات الأشخاص Services à la Personne
يتطور قطاع خدمات الأشخاص بشكل ملحوظ من أجل تعزيز مقاربة جديدة تضع الإنسان والجماعة في صلب الأولويات. حيث يعد تكوين كفاءات مؤهلة قادرة على دعم كبار السن وصغار الأطفال والأشخاص المحتاجين إلى المساعدة في أنشطتهم اليومية تحديًا يتطلب التعبئة العامة لجميع أصحاب المصلحة. ..( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع خدمات الأشخاص حاليا 14 شعبة للتكوين ، تتواجد ب 56 مركزا للتكوين .)

25- رياضة الفروسية
توفر مهن الفروسية آفاقا مهنية مهمة، حيث يتطور القطاع بشكل كبير ويشتمل في الآونة الأخيرة على مجموعة من الأنشطة المتنوعة، على غرار تربية الخيول والترفيه والعناية بها . وتتطلب هذه المجالات تكوينات محددة متطورة تتماشى وآخر التطورات التي يعرفها المجال.....( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع الفروسية حاليا 7 شعب للتكوين، تتواجد بمؤسسة واحدة للتكوين)

26- النسيج والألبسة Textile Habillement
يشهد قطاع النسيج والملبوسات نموا باستمرار، حيث وباعتباره قطاعا حيويا في الاقتصاد الوطني، يسجل قطاع النسيج والملبوسات ما يقارب 7% من القيمة المضافة في المجال الصناعي. ويعتبر المغرب اليوم شريكا مفضلا للاتحاد الأوربي بمعدل صادرت إجمالي يصل إلى 93%. لذا فإن تلبية حاجيات القطاع من الكفاءات والموارد البشرية يعد تحديا حقيقيا علينا مواجهته بشكل يومي. ...( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع النسيج والألبسة حاليا 25 شعبة للتكوين، تتواجد ب 114 مركزا للتكوين .)

27-السياحة والفندقة والمطعمة Tourisme Hôtellerie Restauration
باعتباره وجهة سياحية استراتيجية، يزخر المغرب بمجموعة واسعة من المؤهلات السياحية. كما أن موقعه الجغرافي وغناه الثقافي يبوءه مكانة مهمة على الصعيد العالمي. ولا شك أن مواكبة تطوير قطاع السياحة والفندقة والمطعمة يتطلب تكوينا مؤهلا للكفاءات البشرية التي تساهم في إشعاع المملكة على الصعيد العالمي....( حسب ماتوفر لنا من معطيات في موقع توجيه نت يضم قطاع السياحة والفندقة والمطعمة حاليا 30 شعبة للتكوين ، تتواجد ب 98 مركزا للتكوين .)

4- توضيحات هامة من موقع توجيه نت
  1. مستوى التقني متخصص ليس هناك مباراة و يتم الاعتماد فقط على الانتقاء بناء على المعدل العام للبكالوريا ( باك علوم رياضية أو تقنية او باك الحاصلين على ميزة لهم اسبقية)​
  2. مستوى التقني هناك مباراة كتابية حسب جولات تنظم خلال فترات ( لاحظ الجدولة اسفله)​
  3. امكانية الترشح لأكثر من مركز ممكنة ويمكن اضافة مراكز أخرى في نفس الحساب عبر الآنترنت.​
  4. تلاميد السنة 2 باك 2024 : يمكن الترشح لمستوى التقني من الان أو التقني متخصص بعد الحصول على الباك .​
4- جدولة التسجيل التكوين المهني 2024 OFPPT ISTA ITA
خلاصة فترات التسجيل حيب المستويات :
  • مستوى التقني المتخصص : من 06 ماي 2024 إلى 27 يوليوز 2024
  • مستوى التقني : من 06 ماي 2023 إلى 05 يوليوز 2024
  • مستوى التأهيل : عبر مسار Massar تمت الافتتاح منذ مدة من 02 أبريل 2023 لغاية 05 ماي 2024
    وخارج مسار سيكون ابتداء من 06 ماي 2024 إلى 07 يونيو 2024
  • مستوى التخصص : عبر مسار Massar تمت الافتتاح منذ مدة من 02 أبريل 2024 لغاية 05 ماي 2023
    و من 06 ماي 2024 لغاية ملأ المقاعد.
Calendrier OFPPT Myway 2024-2025.jpeg

Modalités de Sélection Compagne d'admission Calendrier 2024 / 2025
OFPPT ITA / ISTA
myway ac ma​
5- تخصصات : مهن الصحة والمساعدة الاجتماعية IFMSAS / و مدن المهن والكفاءات CMC
1- تخصصات معاهد التكوين في مهن الصحة والمساعدة الاجتماعية IFMSAS
بكل من مكناس ووجدة وبني ملال
Institut de formation dans les métiers de la santé et de l'action sociale
وتوجد ايضا بمراكز أخرى
INSTITUT SPECIALISE DE TECHNOLOGIE APPLIQUEE HAY RIAD RABAT
INSTITUT SPECIALISE DE TECHNOLOGIE APPLIQUEE BAB DOUKKALA MARRAKECH

وهي تظهر في موقع التسجيل بنفس الطريقة لباقي التخصصات
ورقة تعريفية للتكوينات التموفر حسب المستويات التقني متخصص ، التقني والتأهيل :
من أعمال المركز الجهوي للتوجيه الرباط CROSP Rabat
مهن الصحة والمساعدة الاجتماعية  IFMSAS 2024.jpg
2- نفس الامر امكانية التسجيل في تخصصات مدن المهن والكفاءات CMC
CMC Cités des métiers et des Compétences
CMC SOUSS-MASSA
CMC LAÂYOUNE-SAKIA EL HAMRA
CMC L'ORIENTAL ( Nador)
CMC RABAT-SALÉ-KÉNITRA
CMC CASABLANCA-SETTAT
CMC TANGER-TETOUAN-AL HOUCEIMA
CMC BENI MELLAL-KHENIFRA​
كتوضيح هام منا في توجيه نت ، مدن المهن والكفاءات هي بدورها تضم مستوى التاهيل والتقني والتقني متخصص.
الجديد هو انه تم تنظيم العرض التكويني لمدينة المهن والكفاءات مع التطورات والتحولات الاقتصادية التي تشهدها المنظومة الاقتصادية الجهوية، واصبح تلك الفضاءات مجهزة وذات ذكاء صناعي، و تستجيب لمعايير القطاعات الاكثر طلبا......والتكوين مثين ويعتمد على هندسةى بيداغوجية تركز على المتدربين ، وتنمي اللغات ، في اطار مقاربة متجددة ...........
حيث نجد مثلا تلك مدينة المهن والكفاءات كبيرة من حيث المساحة وتمتد من حيث البنايات على مساحات هكتارات وبها عدة مرافق وتجهيزات تكوينية :
- مصنع بيداغوجي بالنسبة لقطب الصناعة
- فندق ومطعم بيداغوجي بالنسبة لقطب السياحة والفندقة والمطعمة
- مقاولة افتراضية للمحاكاة بالنسبة لقطب التسيير والتجارة
- منزل ذكي بالنسبة لقطب البناء والأشغال العمومية
- وحدة العلاج بالنسبة لقطب الصحة​
...............
حاليا هناك :
  • مدينة المهن والكفاءات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة ( الرباط)
  • مدينة المهن والكفاءات الشرق ( الناظور)
  • مدينة المهن والكفاءات لجهة العيون - الساقية الحمراء (العيون)
  • مدينة المهن والكفاءات لجهة سوس-ماسة ( أكادير)
  • مدينة المهن والكفاءات لجهة الدار البيضاء سطات (النواصر)
  • مدينة المهن والكفاءات لجهة خنيفرة بني ملال ( بني ملال)
  • مدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة (طنجة)
  • فاس - مراكش لاحقا...
6- الوثائق المطلوبة
Pour le niveau Technicien Spécialisé ou niveau Technicien
Pour Valider votre candidature, vous devez vous connecter à votre espace Plate forme et attacher les pièces justificatives requises et payer les frais de traitement de dossier
Ci-après la liste des pièces

une photo d'identité -
Pour non bacheliers : attestation de scolarité -
pour les bacheliers: une copie du diplôme du bac et une copie du bulletin des notes du bac -
Copie de la carte nationale d'identité / Un extrait d'acte de naissance -
Payement Frais dossier 50 dhs (carte de payement par internet) ou Fatorati -

Pour les niveau Qualification / Spécialisation
a déposer sur place par centre
Formulaire de préinscription en ligne-
une copie de la carte nationale d'identité / Un extrait d'acte de naissance
Deux photos d'identité récentes-
Copie du diplôme ou une attestation de réussite au niveau requis-
Attestation de scolarité-
Payement Frais dossier 50 dhs (carte de payement par internet) ou Fatorati-​
7- شرح بالفيديو لطريقة التسجيل الجديدة التكوين المهني 2024 OFPPT MyWay
شرح طريقة التسجيل الجديدة 2024
تم تفعيل التسجيل يوم 07-05-2024 لاستقبال الطلبات
شرح بالفيديو

رابط التسجيل
www.myway.ac.ma
8- الاعلان عن النتائج و القبول
هام : يجب تتبع الحساب الشخصي لمعرفة المستجدات ووضعية ملفكم
حيث يتم متابعة وضعية الملف بالنسبة لجميع المستويات
حيث مثلا تاريخ المباراة بالنسبة للتقني او التأهيل او التخصص
*******************
في حالة القبول النهائي :
اليكم مصاريف التسجيل (والتي تضم ايضا مصاريف التأمين) من أجل متابعة التكوين حسب المستويات :
le délai de paiement est fixé à 2 jour à partir de la date d'activation du paiement
Le montant des frais d'inscription est relatif au niveau de formation dans lequel le candidat désire s'inscrire.
Pour le niveau Technicien Spécialisé, ce montant est de 950,00 DH-
Pour le niveau Technicien, ce montant est de 800,00 DH-
Pour le niveau Qualification, ce montant est de 550,00 DH-
Pour le niveau Spécialisation, ce montant est de 400,00 DH-
Pour les Formations Qualifiantes, le montant varie selon la filière de formation choisie. de 400,00 dhs à 950,00 dhs-​
موضوع حصري خاص بموقع توجيه نت
Inscription OFPPT ITA / ISTA​
 
عودة
أعلى