ismagi
formations

رفضوا ترشحي للمنحة لأن لي باك تونسي فما الحل ؟؟

Khadijahie

عضو مميز ومتألق
السلام عليكم
أنا مغربية ولدت وعشت في تونس وحصلت هذا العام على بكالوريا في تونس بميزة حسن جداً، ومن ثم عدت رفقة عائلتي إلى المغرب شهر 7 وكلي أملٌ في أن احقق أحلامي ولكنني فوجئت بفوات أوقات التسجيل في كليات الطب والمدارس المغربية مع العلم أنها لم تبدأ بعد في تونس وضرورة إجتياز الإمتحانات لأنني مغربية (و الامتحانات تحمل مواضيع عن البرنامج الدراسي المغربي الذي يختلف عن البرنامج التونسي) مع العلم أن التونسيين يتسجلون هنا في المغرب شهر 9 بدون إمتحان وبمعدلات أقل من المعدل الذي حصلت عليه . فاضطررت إلى الالتحاق بكلية العلوم التي أصبحت أكرهها أكثر من أي شيء خاصةً وانه كان بالإمكان لو بقيت في تونس الولوج مباشرةً إلى أي كليةٍ أو مدرسةٍ اختارها :'(
ولكن ما زاد غضبي هو رفضهم طلبي للحصول على منحة دراسية بحجة أن البكالوريا خاصتي تونسية ! !
فما رأيكم في ما مررت به ؟ الا ترون أنه من الظلم إستقبال الأجانب ورفض المغاربة الذين هم أحق بالمقاعد الدراسية هنا في بلادهم ؟
وما الحل بالنسبة للمنحة ؟ خاصةً وانني إن شاء الله أزعم الخروج من الجامعة إلى مكانٍ يشجع على الاجتهاد والإبداع ؟
وهل يمكن التسجيل في المؤسسات التعليمية بالبكالوريا التونسية وطلب المنحة ببكلوريا أخرى (حرة مغربية ) حتى وإن كان المعدل الذي قد احصل عليه في الباك المغربي أقل من عتبات المدارس التي يخولني الباك التونسي الولج إليها ؟؟
أرجو الاجابة في أقرب وقتٍ عن كل أسئلتي حتى أقرر ما إن كنت سأجتاز باك حر أم لا ؟ وماهو أخر أجل لوضع ملفات الترشح في النيابة ؟
وشكرا !!!
 
السلام عليكم
تحية لرواد منتديات توجيه نت
فعلا حالة مؤثرة ، وتستحقون من خلال ماشرتم اليه لأفاق افضل
لكن قدر الله مايشاء ، وعرفت تونس ماعرفته
- كان عليكم عندما كنتم في السنة 2 باك بتونس، معرفة اجراءات الترشح للمدارس بالمغرب او فيما يسمى برامج التعاون بين تونس والمغرب ، فكما ان لحاملي باك مغربي متابعة الدراسة بتونس في اطار برامج منح التعاون (رغم ان العدد محدود) ، هناك امكانية لحاملي باك تونسي متابعة الدراسة بالمغرب في نفس الاطار
- نوضح ايضا، انه رغم انكم من اصل مغربي، فان حالتكم تندرج في اطار باك اجنبي بحكم ان الباك تونسي
وبالتالي الاجراءات والمساطر، ننصح باستشارة الجهات المعنية بوزارة التعليم العالي ( كما يمكن استشارة مراكز ارشاد الطالب المتواجدة ببعض المدة الكبرى خاصة الرباط)
- بالنسبة للباك الحر، نعم هنا في حالة الترشح له ، يمكن تقديم طلب للاستفادة من المنحة الجامعية، حيث توضح الطلبات بالنيابة وفق جدولة يتم الاعلان عنها سنويا خلال ماي
تحميل .html]اجراءات الترشح للباك الحر[/url]
 
السلام عليكم
قمت بكل ما أشرتم إليه
فقد توجهت إلى القنصلية هناك وإلى السفارة وكلتاهما لم تزودني بأي معلومات مفيدة
أما بالنسبة لوكالة التعاون فقد اتصلت بهم عبر الهاتف وذهبت إلى الرباط ولكن قيل لي أنهم يتعاملون
مع الأجانب فقط لكن كوني بجنسية مغربية فمشكلتي خارج صلاحياتهم!
اتصلت أيضاً بوزارة الجالية المقيمة بالخارج فلم يعيروني أدنى إهتمامٍ واجابوني بإستهتار حالهم حال وزارة التعليم العالي ...
فعلاً ! فقد استقبلتني بلادي إستقبالاً حاراً بعدما كنت أعد السنين والأيام حتى أعود إليها ..
لكن لم تجيبوني: هل يمكن التسجيل في المؤسسات التعليمية بالبكالوريا التونسية وطلب المنحة ببكلوريا أخرى (حرة مغربية ) حتى وإن كان المعدل الذي قد احصل عليه في الباك المغربي أقل من عتبات المدارس التي يخولني الباك التونسي الولج إليها ؟؟
شكراً مسبقاً :)
 
[quote=Khadijahالسلام عليكم
لكن لم تجيبوني: هل يمكن التسجيل في المؤسسات التعليمية بالبكالوريا التونسية وطلب المنحة ببكلوريا أخرى (حرة مغربية ) حتى وإن كان المعدل الذي قد احصل عليه في الباك المغربي أقل من عتبات المدارس التي يخولني الباك التونسي الولج إليها ؟؟
شكراً مسبقاً :)[/quot
السلام عليكم
لايمكن دلك لأن الترشح للمنحة يتم برقم وطني لابد منه وهو المشار اليه في الباك
بمعنى المنحة مرتبطة بالباك
 
عودة
أعلى