ismagi
formations

سؤال حول صعوبة الدراسة مدرسة الأقسام التحضيرية ؟؟

ImAĐ

عضو نشيط
السلام عليكم :
أنا أدرس في 2 باكالوريا شعبة علوم فزيائية وقد إنتابتني عدة أسئلة حول الأقسام التحضيرية ، فالمرجوا مساعدتي على الاجابة على تساؤلاتي:

-ماهي المواصفات و الشروط الضرورية التي يجب ان تتصف في التلميذ ، لكي يستطيع مواكبة الاقسام التحضيرية ؟؟
-وهل فقط الحاصلين على باكالوريا شعبة علوم رياضية هم الوحيدون القدرون على مواكبة الأقسام التحضيرية ؟؟
-ولماذا تعتبر الدراسة في الأقسام التحضيرية صعبة ؟؟

شكرا جزيرا لكم.
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم
صعوبة الدراسة الأقسام التحضيرية cpge.jpg
نحن من خلال هده النصائح التي نقدمها ، لانريد ان نخوف تلاميذتنا ، فأكيد هناك تلميذات وتلاميذ جد ممتازين ويسايرون في الدراسات العليا بشكل عام ، بما فيها الأقسام التحضيرية ، ولكن نحاول توضيح بعض الأمور من الان ، حتى djl الاختيار المناسب حسب مستواكم الدراسي وقدراكم على التأقلم التي سوف تتطور مع تغير الظروف. رغم أنه أحيانا يصعب علينا الحكم على مستوانا نظرا لعدم معليشتنا لوضعيات فيها صعوبات .
ولكنسوف تحاول في موقع توجيه نت ، من خلال تجربتنا الوقوف على بعض الأمور والمؤشرات الأساسية :

- التلميذ (ة) الراغب في دراسة الأقسام التحضيرية CPGE يجب ان يكون من الدين يصبرون أكثر من أجل فهم الدروس والتمارين ، ومن أجل التأقم مع المحيط العام.
يعني من كان يمل بسرعة (وليس له القدرة على تغيير ذلك) ، و وجد صعوبة كبيرة في الثانوي التأهيلي غالبا يعاني في الأقسام التحضيرية CPGE .
- أغلبية تلاميذ العلوم الرياضية )وليس الجميع) لهم قدرة على التأقلم مع الصعوبات (ان كانوا فعلا لهم مستوى و طوروا دلك في سنتي الباك)
أيضا هناك تلاميذ من باقي الشعب يستطيعون التأقلم والمسايرة، لكن

خلاصة القول : الصبر ثم الصبر ثم الصبر و الاصرار و مهنجية الدراسة، و تطوير المستوى Niveau هي مفاتيح التفوق .
الراغب(ة) في الأقسام التحضيرية يجب ان يكتشف الأمور والمفاتيح و أسرار النجاح التالية :
  1. ضبط ريتم الدراسة في المنزل (الدي يختلف من شخص لاخر ، ولكن عموما قد يكون 3 ساعات يوميا أو 4 ساعات يوميا أو 5 ساعات...) و وضع جدولة من أجل متابعة الدروس بشكل مستمر حتى لا تتراكم نظرا لكثرة وضغط الدروس والامتحانات Programme
  2. معرفة تلخيص الدروس وأهم الأمور بشكل منظم من خلال Fiches
  3. التحسن المستمر بشكل تدريجي مع مرور الأسابيع ، الأمور في البداية قد تكون جدة صعبة، لكن مع توفر الموصفات المشار اليها اعلاه، يبدأ الطالب(ة)باكتشاف طريقة الاشتغال.
    يجب ان ننسى أننا حصلنا في الباك على 18 أو 14 . الأمور لا تقاس بالنقط ، بل بالمستوى الحقيقي و بالنفس الطويل .....
- هل الدراسة سهلة أم صعبة CPGE :
الاقسام التحضيرية - كتوضيح منا في موقع و منتديات توجيه نت- تتطلب فعلا مستوى من أجل المسايرة ، وذلك مرتبط بمستوى التلميذ(ة)، فالدراسة مابعد البكالوريا بصفة عامة تتطلب الاعتماد على الفهم الداتي (لدلك ننصح في منتديات توجيه نت : بمحاولة تطوير تلك الكفاءات )، عكس ما نعاينه حاليا عند الكثير من التلاميذ في البكالوريا وما قبل الباك حيث يتم الاعتماد كليا على الغير في الفهم والتبسيط واستعاب التمارين؛
- لا يسمح بتكرار السنة الأولى بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا. وكل من كرر ينسحب لجهة أخرى
ويمكن لمجلس القسم أن يسمح بتكرار السنة الثانية مرة واحدة، وذلك في حدود عدد المقاعد المتوفرة طبقا للمقاييس المحددةتحميل ؛- يقرر مجلس القسم الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا على أساس النتائج التي يحصل عليها التلاميذ خلال السنة الدراسية في حصص الفروض المحروسة والأسئلة الكتابية والتأطير الشفوي. ويعتبر قرار مجلس القسم نهائيا.
نظام الجسور لطلبة الأقسام التحضيرية المتعثرين
- الطلبة الناجحون في الاختبارات الكتابية ، اي الحاصلون على شهادة Attestation d'admisibilité في المبارة الوطنية لمدارس التدبير CNAEM ، أو في المبارة الوطنية المشتركة لولوج المدارس العليا للمهندسين CNC ، ( سواء كان المترشح تابع دراسته في سنتي الأقسام التحضيرية بمؤسسة عمومية أو خاصة) ، فإن تلك الشهادة تؤهل للتسجيل بالفصل 5 بسلك الاجازة بالكليات العادية حسب التخصصات بعد تقديم طلب للكلية المعنية (أي ولوج السنة 3 من الاجازة) ؛
- الطلبة غير الناجحين في الاختبارات الكتابية Epreuves d'admissibilité سواء في CNAEM أو CNC ، (فقط بالنسبة للدين تابعو تكونهم في مؤسسة عمومية) ، يمكن تسجيلهم في الفصل 3 من سلك الاجازات (أي ولوج السنة 2 من الكلية).

في الأخير ، الانسان الدي له طموح و يحدد هدف معينا ، وله تصور مستقبلي من أجل الوصول لوظيفة معينة قد تكون في مجال الهندسة او مجال الاقتصاد والتدبير او مجالات أخرى...... ، يثابر ويصبر من أجل تحقيق المبتغى .
بالتوفيق للجميع
 
عودة
أعلى