مستجدات الاعتراف في التعليم العالي الخاص بالمغرب اكتوبر 2014

مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق أحكام القانون المتعلق بتنظيم التعليم العالي الخاص أكتوبر 2014   خلال اجتماع مجلس ال ..



17-10-2014 08:12 صباحا
الاستاذ
مشرف على المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1717
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق أحكام القانون المتعلق بتنظيم التعليم العالي الخاص
أكتوبر 2014

accediblite prive maroc
 
خلال اجتماع مجلس الحكومة مؤخرا ( 9 اكتوبر 2014 ) ، تم تدارس والمصادقة على مشروع مرسوم رقم 665-14-2 بتطبيق أحكام المادتين 53 و54 من القانون رقم 00-10 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، قدمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، مع إدراج الملاحظات المقدمة.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز دور التعليم العالي الخاص كشريك أساسي إلى جانب التعليم العالي العام في القيام بمهام التكوين والتعليم والبحث العلمي من خلال استكمال الترسانة القانونية في هذا المجال وخصوصا تطبيق مقتضيات المادتين 53 و54 من القانون 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي.

وينص هذا المشروع على شروط الحصول على اعتراف الدولة بمؤسسات التعليم العالي الخاص حيث تم تحديد مجموعة من الشروط الواجب استيفاؤها عند إيداع طلب الاعتراف وكذا كيفية تقديم الطلب والوثائق الواجب إيداعها مع هذا الطلب. كما ينص المشروع على كيفيات منح اعتراف الدولة من خلال التنصيص على أن الاعتراف يمنح بموجب مرسوم يتخذ باقتراح من السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي بعد استطلاع رأي اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي، بالإضافة إلى شروط سحب الاعتراف من مؤسسات التعليم العالي الخاص في حالة الإخلال بإحدى الشروط التي منح على أساسها هذا الاعتراف.

وحسب المادة الثانية من المرسوم، فإن الشروط الواجب استيفاؤها من أجل الحصول على الاعتراف تتمثل في أن تكون هذه المؤسسة مرخصا لها طبق النصوص التشريعية، وأن تكون منتظمة في شكل جامعات، وزاولت نشاطها في مجال التعليم والتكوين والبحث العلمي لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
وأكد المرسوم ذاته على أنه يجب على جميع مسالك التكوينات الملقنة بالجامعات والمؤسسات الخاصة أن تكون معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي.
واشترط المرسوم على هذه المؤسسات أن تتوفر على هيئة تدريس دائمة تغطي على الأقل 60 في المائة من الغلاف الزمني الإجمالي السنوي للتكوينات، وبأن يكون 50 في المائة من أعضاء هيئة التدريس الدائمة حاصلين على الدكتوراه على الأقل أو ما يعادلها.

وأشار المرسوم إلى أنه من أجل اعتراف الدولة بهذه الجامعات الخاصة، فإنه يتعين على هذه المؤسسات أن تتوفر على منظومة للحكامة تحدد بصفة دقيقة المهام والمسؤوليات المسندة لكل جهاز من أجهزة تسيير الجامعات، وأن يكون لديها نظام للتقييم الداخلي يخص مهام التعليم والتكوين الذي تقوم به.
وحدد المرسوم مدة هذا الإعتراف في خمس سنوات يتم تجديدها بعد تقديم طلب جديد، على أن اعتراف الدولة بمؤسسات التعليم العالي الخاص لا يتم إلا بعد استشارة اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي.
ومنعت الحكومة على جميع مؤسسات التعليم العالي الخاص استعمال عبارة "مؤسسة معترف بها"، أو أي عبارة تفيد ذلك ضمن إعلاناتها والوثائق الصادرة عنها، ما لم يكن المرسوم قد صدر بشأن الاعتراف بها، كما لا يجوز لمدير المؤسسة أن يؤشر على الشهادات والدبلومات إلا إذا كان مرسوم الاعتراف ساري المفعول.
وحدد المرسوم أيضا شروط سحب هذا الاعتراف، وهي الإخلال بإحدى الشروط التي سبق ذكرها، وفي هذه الحالة توجه وزارة التعليم العالي إنذارا كتابيا إلى الجامعة أو المؤسسة المعنية قصد موافاتها بالتوضيحات اللازمة.
وفي حال لم تكن هذه التوضيحات كافية، فإنه يتم سحب الاعتراف بموجب مرسوم من وزارة التعليم العالي، بعد استطلاع رأي اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي" وفق منطوق المرسوم.


تم تحرير الموضوع بواسطة :الاستاذ
بتاريخ:17-10-2014 08:21 صباحا






المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
بلاغ ترشح شهادة الاعتراف بالنجاح الاجازة الأساسية او المهنية التعاقد mohammed
0 2849 mohammed
استفسار حول الاعتراف الاداري ayoubchaabi
3 394 Amine Felouani
هام جدا يا ادارة توجيه نت حول الاعتراف بالدبلوم étudiant
7 2208 Black_storm
عدم الاعتراف ببعض شواهد القطاع الخاص Ecole Privé tawjihnet
0 2581 tawjihnet
ارجوكم مساعدة: التكوين المهني الخصوصي والاعتراف بالديبلوم koko16
0 2171 koko16

الكلمات الدلالية
مستجدات ، الاعتراف ، التعليم ، العالي ، الخاص ، بالمغرب ، اكتوبر ، 2014 ،


 








الساعة الآن 09:51 مساء