واشطن: التعاون بين المغرب والولايات المتحدة التكوين المهني 2014

واشطن: التعاون بين المغرب والولايات المتحدة في مجال التكوين المهني 2014   أجرى السيد عبد العظيم كروج، الوزي ..



20-10-2014 02:48 مساء
الاستاذ
مشرف على المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1725
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

واشطن: التعاون بين المغرب والولايات المتحدة في مجال التكوين المهني
2014
Maroc usa

 

أجرى السيد عبد العظيم كروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية و التكوين المهني، سلسلة من اللقاءات بواشنطن مع عدد من المسؤولين رفيعي المستوى بوزارة الخارجية الأمريكية، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في ميداني التربية الوطنية والتكوين المهني.

وأوضح السيد كروج، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه اللقاءات شكلت مناسبة سانحة أكد خلالها المغرب والولايات المتحدة على أهمية الرقي بالتعاون في مجال التكوين المهني إلى أعلى المستويات، وجعله أكثر دينامية، مذكرا بأن هذا التعاون يعود إلى سنة  1967 ويترجم الرؤية والإرادة القوية لقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

وأضاف الوزير المنتدب أن هذا التعاون الثنائي، الذي يشمل عدة مستويات، يهدف بالأساس إلى إعداد اتفاقية تخص منظومة التكوين والتعليم  مذكرا بأن إطار هذا التعاون يهدف بالأساس إلى إعداد اتفاقية مع مؤسسات عمومية مكلفة بالتكوين المهني و دعم اللغة الانجليزية بالنسبة لأسلك الثانوي. و أكد أن الجانب الأمريكي أشاد بالنمودج المغربي و عبر عن كامل استعداده لدعم التعاون في هذه المجالات منوها بالرؤية الطموحة للمغرب  ، و مواكبة استراتيجية وطنية للتكوين المهني التي تروم تثمين الرأسمال البشري الذي يزخر به البلاد، وجعل المقاولة المغربية أكثر تنافسية، وكذا على مستوى العديد من القطاعات الواعدة التي يراهن عليها المغرب، والتي يسعى فيها إلى الاستفادة من تجربة وخبرة الولايات المتحدة في المجال.

على صعيد آخر، أشار السيد عبد العظيم كروج إلى أنه عقد لقاءات "مثمرة" مع مسؤولين بعدد من المؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية التي تعنى بمجال التكوين، خصوصا مؤسسة "فيرجينيا كومونيتي كوليج" ( virginia  community college )  و"أميديست" (AMIDEAST) ، وذلك بهدف تعزيز ودعم علاقات التعاون الثنائي في مجال التكوين.

من جهة أخرى، شارك السيد عبد العظيم كروج في مؤتمر حول تحسين تدريس العلوم والرياضيات، تم خلاله استعراض العديد من التجارب الدولية في هذا المجال، خاصة النموذج السنغافوري الذي يتم تطبيقه في العديد من البلدان، وكذا في المئات من المدارس بالولايات المتحدة.

وأوضح أن هذا المؤتمر شكل فرصة مناسبة لمقارنة التجارب الدولية في هذا المجال، وتقديم التجربة السنغافورية على عدة مستويات، سواء تعلق الأمر ببرامج وطرق التدريس أو تلقين المعلومات أو تكوين المدرسين.

وأكد أن أشغال هذا المؤتمر مكنت من الاطلاع عن قرب على بعض التجارب الناجحة في هذا المجال، الذي توليه المملكة اهتماما خاصا، إيمانا منها بأن تنمية العلوم تعد رافعة أساسية لتنمية الرأسمال البشري، الثروة الأولى للبلاد بكل امتياز.
 
MAP





المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الشراكة والتعاون بين وزارة التربية الوطنية والمكتب الشريف للفوسفاط OCP الاستاذ
0 905 الاستاذ
التعاون العلمي المغربي-الألماني الإعلان عن مشاريع البحث العلمي 2016 mohammed
0 1565 mohammed
800 طالب مغربي منح التعاون الدولي، وعدد الطلبة الأجانب بالمغرب mohammed
0 2130 mohammed
بعض منح التعاون المغربي التونسي Black_storm
1 431 Black_storm
لحملة الباك: منح التعاون تونس، السنغال والأردن 2014 Bourse الاستاذ
5 15768 wafaala

الكلمات الدلالية
واشطن: ، التعاون ، المغرب ، والولايات ، المتحدة ، التكوين ، المهني ، 2014 ،


 








الساعة الآن 01:47 مساء