الاكتظاظ بمؤسسات التكوين المهني بسبب البكالوريا المهنية Bac Pro

مصادر نقابية: الاكتظاظ بمؤسسات التكوين المهني بسبب البكالوريا المهنية Bac Pro مؤسسات التكوين التابعة لمكتب التكوين المه ..



05-01-2016 07:57 مساء
الاستاذ
مشرف على المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1725
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

مصادر نقابية: الاكتظاظ بمؤسسات التكوين المهني بسبب البكالوريا المهنية Bac Pro
bac-professionnel-Maroc
مؤسسات التكوين التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، حسب مصادر نقابية ، تعيش على وقع احتقان  خاصة في صفوف المكونين الذين يعبرون عن رفضهم للاكتظاظ الذي باتت تعرفه المؤسسات التي تعرف ارتفاع عدد المتدربين إلى أزيد من 40 متدربا في فضاءات لا تستوعب أزيد من 30 مقعدا بيداغوجيا.
وأكدت المصادر أن هيئة التكوين تهدد باللجوء إلى الاحتجاج بسبب ما تصفه ب”استمرار الإدارة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في ضرب الحصار على المعلومة والارتجالية في فرض مشاريع البكالوريا المهنية”، دون الأخذ بعين الاعتبار الطاقة الاستيعابية للمعاهد والمؤسسات وعدد الأطر المكونة وضغط ساعات العمل التي تصل إلى 36 ساعة بالاضافة إلى كثرة الوحدات المدرسة في هذا القطاع.
وفي السياق ذاته، يعزى احتجاج شغيلة التكوين المهني، الذي تعتبره المصادر تهديدا لمصالح أزيد من 370 ألف متدرب وطالب بقطاع التكوين المهني العمومي، إلى ندرة المعدات والمواد الأولية، التي عادة ما يتم اقتنائها خلال امتحانات آخر السنة، وكذا ” التطبيق الغير السليم للقانون 36/96، الخاص بالتكوين بالتناوب والذي يستند إليه في الزيادة من عدد المتدربين”.
يذكر أن أهم مطالب مستخدمي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تتجلى في تأخر تنزيل ما بقي من برتوكول التعديل الشامل للقانون الأساسي، وتوقف منحة المردودية منذ سنة 2011، بالإضافة إلى غياب منظومة معلوماتية من أجل تتبع المسار المهني للمستخدمين، الذين لا يصل عددهم 9000 مستخدم  (المصدر: ج التجديد).





المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
ارتفاع عدد المقاعد بمؤسسات التكوين المهني OFPPT 2017 الاستاذ
0 5490 الاستاذ
التسجيل بمؤسسات التكوين المهني OFPPT iliass123
1 3513 iliass123

الكلمات الدلالية
الاكتظاظ ، بمؤسسات ، التكوين ، المهني ، بسبب ، البكالوريا ، المهنية ،


 








الساعة الآن 09:57 صباحا