صعوبات الدراسة العليا ENSA

السلام عليكم أنا طالبة بالسنة الأولى ensa اجتزت امتحانات المراقبة المستمرة ( تحتسب ب نسبة 50% ) كما اجتزت الامتحان النها ..



28-12-2016 11:57 صباحا
LaHi
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-02-2016
رقم العضوية : 19332
المشاركات : 23
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

السلام عليكم
أنا طالبة بالسنة الأولى ensa اجتزت امتحانات المراقبة المستمرة ( تحتسب ب نسبة 50% ) كما اجتزت الامتحان النهائي لمادة التحليل analyse 1 .. في الحقيقة لم أجتز أي من هذه الامتحانات بشكل جيد وأنا واثقة أنني لن أحصل على نقط جيدة بل ربما لن أحصل على المعدل على المعدل ( في الحقيقة لقد بذلت مجهودا ولكن كان بامكاني بذل مجهود أكبر من ذلك ) بالاضافة الى أنني أعاني من مشكلة بعد المسافة بين المكان الذي أقيم فيه وبين المدرسة وأنتم تعرفون حال المواصلات في المغرب وللأسف يضيع مني وقت كثير كل يوم :'D
المهم انا أريد التعويض في الامتحانات النهائية المقبلة ولكنني أحس ان ذلك سيكون صعبا للغاية خصوصا مع النقط السيئة التي سأحصل عليها في الامتحانات الأولى وخصوصا أن للامتحانات الأولى والنهائية نفس المعامل ( بالنسبة لمادة التحليل 1 غالبا سأجتاز فيها دورة استدراكية )... ماذا أفعل ؟ بماذا تنصحونني ؟ أريد نصائح وطرق حول منهجية المذاكرة والاشتغال وأرجو أيضا ممن كانت له صعوبات في بداية دراسته الجامعية ثم تجاوزها أن يفيدني بتجربته وشكرا لكم



29-12-2016 09:53 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
ab youssef
مشرف على منتدى أطر التربية: التدريس و التوجيه و التخطيط
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2011
رقم العضوية : 2
المشاركات : 4663
الجنس : ذكر
الدعوات : 17
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif صعوبات الدراسة العليا ENSA
السلام عليكم
تحية لرواد منتديات توجيه نت
الطالبة المهندسة LaHi  مرحبا ومزيدا من الجهد والصبر
من خلال مأشرتم اليه، حقيقة يبقى مشكل التأقلم adaptation مع الدراسات العليا سواء في ENSA او APESA أو CPGE أوFST او  الكليات ......او غيرها من التخصصات...... من المشاكل التي تواحه طلابنا .
ليس هناك حل سحري كما تعلمون، فالمشكل حسب مستواكم الدراسي ومدى قدرتكم على استعاب المنهجية الجديدة للانتقال من التعليم الثانوي للتعليم العالي، وكدلك حسب قدراتكم السابقة والتي قد تطورنها.
***************************
بعض الأمور الهامة نضعها رهن اشارتكم وحاولوا التفكير فيها:
- عموما حملة باك شعبة العلوم الرياضية Les Vrais sciences maths  ، قد يكونون لحد ما في بداية التكوينات العليا  لهم افضلية مقارنة مع حملة باك علوم تجريبية ، نظرا لتعودهم على التحمل  ولهم منهجية في الاستعاب ....، لدلك يجب الصبر ومع مرور الوقت سوف تتحسن الأمور وتضبطون ريتم الدراسة.
- لضبط ريتم الدراسة ومعرفة المنهجية المناسبة، ننصح بالتعاون مع طلبة تحسون انهم استطاعوا التأقلم والتكيف adaptation مع التكوينات الجديدة (طلبة قدامى أو جدد) : سواء من حيث المراجع التي يعتمدونها  cours، كيفية الاشتغال ، نوعية التمارين TD التي ينجزونها حسب كل مادة.......كما ننصح بالاقتصار على ماقل ودل...فالمهم هو الكيف ، وليس التيهان بين عدة مراجع.
- أشرتم لمشكل النقل والاقامة  والأكل...تغيير الوسط الاجتماعي..... هده امور متوقعة في الدراسات العليا، ويجب التأقلم معها كدلك ..نظرا لكونها في التعليم الثانوي لم تكن مطروحة.
حياة الطالب(ة) تختلف عن حياة التلميذ(ة)، ومع مرور الوقت وحسب مجهوداتكم سوف تتحسن الأمور (خاصة وأنكم هده السنة في ENSA مازالت الأمور في بدايتها بحكم تأخر انطلاق الموسم الدراسي بها ) ، حتى ولو كانت هناك صعوبات وربما إعادة لبعض المواد من خلال الامتحانات الاستدراكية... الانسان قد يتأخر في الوصول لبعض الوقت، لكن أفضل بكثير من عدم الوصول.
بالتوفيق




الكلمات الدلالية
صعوبات ، الدراسة ،


 








الساعة الآن 08:51 صباحا