التعليم العالي و التقني والتكوين المهني الفلاحي بالمغرب

التعليم العالي و التقني والتكوين المهني الفلاحي بالمغرب المهام والأهداف معطيات هامة Lrsquo;enseignement enseignement sup ..



02-07-2017 05:02 مساء
tawjihnet
مدير عام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2011
رقم العضوية : 1
المشاركات : 3006
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
الدعوات : 30
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

التعليم العالي و التقني والتكوين المهني الفلاحي بالمغرب
المهام والأهداف معطيات هامة

L’enseignement enseignement supérieur agricole 
L'enseignement technique et la formation professionnelle agricole
تجميع وتنسيق موقع توجيه نت
Agricole-formation-superieur-techniciens

1- التعليم العالي الفلاحي:
يسهر معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط (IAV)  و المركب التابع له بأكادير والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس ( ENAM)  بالإضافة للمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين بسلا (ENFI) على توفير التعليم العالي في المجال الفلاحي. وتمارس هذه المؤسسات مهامها في إطار السياسة الوطنية للتعليم العالي المحددة في الفصلين 25 و 26من القانون رقم 01.00 المنظم للتعليم العالي.

2- التعليم التقني والتكوين المهني الفلاحي :
يرتكز التكوين المهني الفلاحي بالمغرب على شبكة من 45 مؤسسة موزعة على مختلف جهات المملكة. ويضم هذا الجهاز :
  • معاهد تقنية فلاحية متخصصة في الفلاحة : مفتوحة أمام حملة البكالوريا أو لحملة دبلوم التقني الفلاحي ؛
  • ومعاهد تقنية فلاحية : تتطلب مستوى 2 باك او مايعادله أو لحملة ديبلوم تأهيل فلاحي ؛
  • مراكز للتأهيل الفلاحي : تتطلب مستوى 3 إعدادي أو مايعادله أو لحملة دبلوم التخصص الفلاحي .
أهداف و مهام نظام التعليم التقني والتكوين المهني الفلاحي :
يقوم مخطط المغرب الأخضر، الذي يهدف خلق ديناميكية منسجمة ومتوازنة بالقطاع الفلاحي، على تنمية العنصر البشري الذي يعتبر عاملا محددا لتنمية وتحديث القطاع ولأنظمة الإنتاج الفلاحي.
وتتلخص مهام نظام التعليم التقني والتكوين المهني الفلاحي ، الذي سيمكن من مواكبة تنفيذ السياسة الفلاحية ومختلف البرامج الجهوية المندرجة في إطار مخطط المغرب الأخضر، فيما يلي:
  • التكوين المهني الفلاحي الذي يهدف تلبية حاجيات القطاع من الموارد البشرية المؤهلة وتحسين المستوى التقني وتنافسية المقاولات والاستغلاليات الفلاحية. وقد تمت مراجعة شعب التكوين مراعاة لسلاسل الإنتاج الواعدة ضمن مخطط المغرب الأخضر.
     
  • ويرتكز التكوين المهني الفلاحي على شبكة من 45 مؤسسة موزعة على مختلف جهات المملكة. ويضم هذا الجهاز 8 معاهد تقنية فلاحية متخصصة في الفلاحة و11 معهدا تقنيا فلاحيا و26 مركزا للتأهيل الفلاحي توفر التكوين في أزيد من عشرين مهنة بالنسبة لمستويات التقني المتخصص والتقني والعمال المؤهلين. وتمكن هذه المؤسسات من مد القطاع بحوالي خريج كل سنة.
     
  • التعليم التقني الفلاحي الذي يهدف تمكين التلاميذ من الانفتاح على الوسطين الفلاحي والقروي واستيعاب خصوصياته الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والحصول على المعارف التقنية التي تمكنهم من مواصلة الدراسات العليا في الميدان الفلاحي. ويتم توفير التعليم التقني الفلاحي بواسطة 9 ثانويات لتحضير الباكلوريا في العلوم الزراعية و30 إعدادية قروية تابعة لوزارة التربية الوطنية (تم مؤخرا إضافة البكالوريا المهنية الفلاحية) .
     
  • دعم الاندماج الاجتماعي والمهني للشباب القروي عبر التكوين بواسطة التعليم بالتمرس لفائدة الشباب المنقطعين عن الدراسة أو الذين أنهوا دروس محو الأمية الوظيفية بهدف تمكينهم من تأهيل يساعدهم على الاندماج في سوق الشغل أو أخذ زمام المبادرة بالاستغلاليات الفلاحية. ويتم توفير التكوين بالتمرس بأزيد من 28 مهنة، الذي تقدمه مجموع مؤسسات جهاز التكوين المهني، حسب المشاريع الفلاحية المعتمدة بمختلف الجهات، ويحصل بمقتضاه أزيد من 10.000 شابة وشاب قروي على شواهدهم سنويا.

3-  خريطة مراكز التكوين التقني المتخصص والتقني والتأهيل
توضيح موقع توجيه نت: المعطيات المشار اليها هنا تعود لمواسم سابقة، لدلك يرجى أخد بعين الاعتبار المتغييرات التي حددت سواء من حيث تسمية الوزارة، حيث اصبحت:  وزارة الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات  ، وكدلك التقسيم الجهوي الجديد للمملكة والدي أصبح 12 جهة عوض 16 جهة كانت في السابق. وكدلك التغييرات في الشعب  بمجموعة من المراكز . (المعطيات أسفله تعود لموسم 2014 في انتظار تزويدنا في توجيه نت  من طرف الجهات المعنية باخر المعطيات و المستجدات ، ولعلنا نشير هنا للاعلانات الجديدة 2017 الي ننشرها بتوجيه نت والتي نتوصل بها من طرف أغلبية مراكز التكوين الفلاحي ، والتي نشكرها على التواصل الدائم  ).
Agricole-formation_initiale_et_apprentissage_Page_1






الكلمات الدلالية
بالمغرب ، الفلاحي ، المهني ، والتكوين ، التقني ، العالي ، التعليم ،


 








الساعة الآن 10:50 مساء