فوز مريم أمجون تلميذة مغربية مسابقة تحدي القراءة العربي الامارات 2018

فوز مريم أمجون تلميذة مغربية مسابقة تحدي quot; القراءة العربيquot; الامارات 2018 وسط حضور حاشد وضيوف من 44 دولة، يتق ..




30-10-2018 06:33 مساء
الاستاذ
مشرف على مستجدات تعليمية وتربوية ومهنية عامة
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 2178
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

 فوز مريم أمجون تلميذة مغربية مسابقة تحدي " القراءة العربي" الامارات 2018
 
tahadi-ae-2018-maroc
وسط حضور حاشد وضيوف من 44 دولة، يتقدمهم الطلاب المتميزون الذي بلغوا النهائيات من أصل 10 ملايين و500 ألف طالب وطالبة شاركوا من 44 دولة، تم اليوم 30 أكتوبر 2018 الإعلان عن النتائج النهائية لمختلف المسابقات.

من بين المتوجات والمتوجين ، فازت التلميذة، بطلة تحدي القراءة العربي 2018، ذات التسع سنوات والتي كانت تدرس عند تأهلها للمسابقة بالمستوى الثالث ابتدائي بالمدرسة الابتدائية "الداخلة" المتواجدة بدائرة "تيسة" بالمديرية الإقليمية تاونات التابعة للأكاديمية الجهوية لجهة فاس مكناس، بقيمة مالية تبلغ 500 ألف درهم إماراتي.
ويهدف مشروع " تحدي القراءة العربي"، الذي انخرطت فيه الوزارة منذ سنة 2015، والذي يأخذ شكل منافسة للقراءة، إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرسها كعادة متأصلة تعزز ملكة الفضول وشغف المعرفة لديهم، وتوسع مداركهم بما يساعدهم على تنمية مهاراتهم في التفكير التحليلي والنقد والتعبير.
كما يتوخى هذا المشروع الثقافي والتربوي، تمكين الأسر في العالم العربي من الإسهام في تحقيق هذه الغاية وتأدية دور محوري في ترسيخ حب القراءة في وجدان الأجيال الجديدة، فضلا عن سعيه إلى تطوير مناهج تعليم اللغة العربية في الوطن العربي بالإفادة من نتائج تقويم البيانات المتوافرة في المشروع.
وقد عملت الوزارة هذه السنة على تعميم هذه المسابقة على جميع المؤسسات التعليمية، كما اتخذت إجراءات تنظيمية خاصة بتنظيمه حيث شارك في تصفياتها الثلاثة الأولى المنظمة على صعيد جميع المؤسسات والمديريات الإقليمية والأكاديميات الجهوية، 597 ألف و434 تلميذ وتلميذة يمثلون 2612 مؤسسة تعليمية؛ بالإضافة إلى الإقصائيات الوطنية التي تم تنظيمها أيام 11و12 و13 أبريل 2018 الجاري بمدينة وجدة، تحت إشراف لجنة تحكيم من فريق التحدي من دبي، والتي تبارى فيها 92 تلميذا وتلميذة يمثلون مختلف الأكاديميات الجهوية.
وتجدر الإشارة أن هذه المسابقة، التي شارك فيها المتعلمون والمتعلمات من مختلف الأسلاك التعليمية، مرت أطوارها عبر خمس مراحل، تضمنت كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات معدة لهذا الغرض، أسفرت عن إكمال 46119 تلميذا وتلميذة قراءة 50 كتابا.

قيمة الجائزة  التي فازت بها مريم أمجون مقدارها 500 ألف درهم لتظفر بلقب البطولة المعرفية الأكبر عربيا.

من جهة ثانية ، فازت عائشة الطويرقي من السعودية بجائزة أفضل مشرفة في تحدي القراءة بالعربي، كما فازت مدرسة الإخلاص في الكويت بجائزة أفضل مدرسة، ونالت تسنيم عيدي جائزة الطالب المتميز من الدول غير العربية.
في حين توجت مدرسة إخلاص من الكويت بلقب المدرسة المتميزة من بين نحو 52 ألف مدرسة، حصلت على جائزة مليون درهم إماراتي، وحصلت Aisha Tuwergy من المملكة العربية السعودية على 300 ألف درهم لكونها "أفضل مشرف" في تشجيع الطلاب طوال هذا التحدي.
 tahadi-ae-2018
يهدف تحدي القراءة العربي الذي ينضوي تحت مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية إلى إحداث نهضة تعليمية ومعرفية في الوطن العربي عبر ترسيخ ثقافة القراءة لدى الأجيال الصاعدة وتكريس عادة القراءة لدى شباب الوطن العربي وأبناء الجاليات العربية المقيمة خارج المنطقة العربية ومتعلمي العربية لما فيه النهوض باللغة العربية كأداة للمساهمة في الإنتاج المعرفي وتعزيز قيم الانفتاح الحضاري والتسامح والتواصل الفكري مع الثقافات المختلفة لدى الشباب العربي لتمكينهم بالعلم والمعرفة والفكر الذي يصنع مبدعي ومبتكري المستقبل.

 تم نشر الموضوع بمنتديات توجيه نت  

Forum informations et Orientation scolaire et professionnelle







الكلمات الدلالية
العربي ، القراءة ، تحدي ، مسابقة ، الامارات ، 2018 ، مغربية ، تلميذة ، مريم ، أمجون ،


 








الساعة الآن 05:07 مساء