طرق لحماية المراهقين والشباب من إدمان الإنترنت internet

طرق لحماية الاطفال و المراهقين والشباب من إدمان الإنترنت internet[IMG]https://www.tawjihnet.net/vb/index.php?page=downlo ..



14-10-2012 07:00 مساء
الاستاذ
مشرف على المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1718
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

طرق لحماية الاطفال و المراهقين والشباب من إدمان الإنترنت internet
NDUzMjM3MQ8282Internet-addict

الإدمان على الكومبيوتر أصبح من الأمراض النفسية العصرية وليس فقط سلوكا خاطئا ، وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تفسر مثل هذا السلوك ، فعلى سبيل المثال لا الحصر يشكل الإنترنت الآن جزءا مهما من حياتنا بحيث أن الإنسان يعطيه جزءا مهما من حياته ووقته وعمره ، ولذلك فقط يكون من الصعب عليه ترك الإنترنت بدون أن يكون هناك بديل يوازيه .

وحتى نكون صادقين، فلا توجد حلول سهلة ، فكل حل يحتاج إلى تقبل وبذل جهد وصبر ؛ فالحلول " السهلة " موجودة فقط في الخيال وفي الأفلام أما الواقع فهو عكس ذلك ، فلا داعي لأن تركضي وراء سراب لن يتحقق، الأمر ببساطة هو قناعة ، فإن أردت التوقف عن الانترنت فأنت قادرة على ذلك ، وإن أردت أن تخدعي نفسك وتبرري لها فأنت قادرة على صنع الملايين من الأعذار والمبررات .
الأمر في النهاية هو قرار ، والمسألة تحتاج إلى وقت وصبر .


سبل الوقاية والخروج من الإدمان على الانترنت :
هناك بعض من المهارات المعرفية السلوكية التي تمكن الفرد من كسر قيود السلوك الادمانى والتحرر منة من خلال :

- على الفرد أن يحرر نفسه من النمطية في حياته وعلية أن يخلق لنفسه بعض الأنشطة والهوايات لخلق تناغم في أسلوب حياته

- على الفرد أن يدرب نفسه على أسلوب حياة صحي ، فله مواعيد للنوم والاستيقاظ ، مواعيد لتناول الوجبات دون إسقاط بعض الوجبات .

- تعلم المزيد والمزيد من المهارات المختلفة : لغة أجنبية ، رسم ، تعلم حرفة من الحرف ، أو أن يقوم بتعليم الآخرين مهارة يمتلكها ، الاشتراك في الأعمال الخيرية أو التطوعية ، أو الأنشطة الاجتماعية من خلال منظمات وجمعيات المجتمع الأهلي .

- أن يقوم الفرد بممارسة بعض التمرينات والتدريبات الرياضية ، في الهواء الطلق ويفضل في وسط مجموعة من الآخرين أو مع الأصدقاء أو احد أفراد الأسرة .

- أن يخطط الفرد لممارسة مجموعة من الأنشطة المشتركة مع الأصدقاء أو أفراد الأسرة ، مثل التخطيط لرحلة ، أو زيارة الأقرباء المحببين إلى قلبه أو بعض الأصدقاء .

- أن يخطط الفرد لخلق نسيج اجتماعي من العلاقات مع الآخرين ويدعم العلاقة مع الآخر بشكل يثرى الفرد ويخرجه من عزلته .

- أن يقاوم فكرة الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر بكل عزم وقوة لخلق إرادة قوية واعية من خلال الإلهاء السلوكي والذهني فعندما يشعر الفرد بحاجة ملحة للجلوس أمام شاشة الكمبيوتر يقوم ببعض من الأعمال والأنشطة اليدوية المختلفة مثل تنظيف المنزل ، إجراء محادثة تليفونية مع شخص مقرب ، إعداد أعمال مؤجلة للغد ، الوضوء والصلاة وقراءة القرآن الكريم والدعاء ، إعداد وجبة غذائية متكاملة لنفسك ولأفراد أسرتك .

- أن يقوم الفرد بعملية غزو تعليمي معرفي ، أي يقرأ عن إدمان الانترنت ومدى خطورته ، بغرض تغيير معتقداته الخاطئة وتصحيحها .

- أن يتعلم الفرد أن يدرب نفسه على مهارات الاسترخاء البدني والذهني ، وممارسة رياضة التأمل لراحة الجهاز العصبي وتجديد الطاقة البدنية والذهنية .

- يفضل في النهاية أن يستعين مريض الإدمان على الانترنت طلب المساعدة من الاختصاصي النفسي المدرب على علاج الإدمان لمساعدة المريض على الخروج من براثن الإدمان والعودة للتعافي منة من خلال البرامج العلاجية المتنوعة وبرامج العلاج الجمعي ومنع الانتكاسة والتأهيل للعودة مرة أخرى معافى من السلوك السلبي .
internet
 
 



تم تحرير الموضوع بواسطة :الاستاذ
بتاريخ:14-10-2012 07:01 مساء







الكلمات الدلالية
طرق ، لحماية ، المراهقين ، والشباب ، من ، إدمان ، الإنترنت ، internet ،


 








الساعة الآن 08:22 صباحا