الكاتب المغربي حدجامي جائزة زايد للكتاب المؤلِّف الشاب

الكاتب المغربي حدجامي جائزة زايد للكتاب المؤلِّف الشاب[IMG]http://data.imagup.com/multi/1179671197_Prix.png[/IMG] أكد ..



03-04-2013 04:10 مساء
الاستاذ
مشرف على المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات
الأوسمة:1
مشرف توجيه نت
مشرف توجيه نت
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2011
رقم العضوية : 663
المشاركات : 1717
الدولة : Maroc
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 10
 offline 
forum tawjihnet

الكاتب المغربي حدجامي جائزة زايد للكتاب المؤلِّف الشاب
1179671197_Prix


أكد مجلس لشيخ زايد للكتاب، الذي يضم نخبة من المفكرين والأدباء العرب، أن "الكاتب المغربي عادل حدجامي فاز بالنسخة السابعة للجائزة في فرع "المؤلف الشاب"، عن كتابه "فلسفة جيل دولوز في الوجود والاختلاف" الصادر عن منشورات دار توبقال بالمغرب سنة 2012 .

وأوضح البلاغ، أن حدجامي نال هذا الاستحقاق الأدبي "تقديرا له على مؤلفه الفلسفي والبحثي، الذي ينم عن ذكاء قرائي يمكن المتلقي من النفاذ إلى العالم الفكري لفيلسوف كبير يعد من الفلاسفة المعاصرين البارزين"٬ مشيرا إلى أن حدجامي يعد "بلا شك من باحثي المستقبل الذين سيضيفون إلى المكتبة الفلسفية العربية دراسات ومباحث جادة".

وأضاف "أن الكتاب الفائز طرح جامع، وبلورة فكرية للمفاهيم الفلسفية المبتكرة والمتجددة٬ بلغة عربية مشرقة تامة الوضوح ومتينة البناء". ومن المنتظر أن يتسلم حدجامي الجائزة في حفل تكريمي ستحتضنه العاصمة الإمارتية أبوظبي في 25 أبريل الجاري.

وكانت 10 أعمال مغربية تأهلت إلى القوائم الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، في فروع الفنون والدراسات النقدية، والتنمية وبناء الدولة، والمؤلف الشاب، برسم الدورة السابعة (2012 - 2013).

ويتعلق الأمر بثلاثة أعمال أدبية، هي رواية "ابن الخطيب في روضة طه"، لعبد الإله بن عرفة، الصادرة عن دار الآداب للنشر والتوزيع في بيروت 2012، و رواية "عزوزة" للزهرة رميج، الصادرة عن دار "النايا" ودار "محاكاة" للدراسات والنشر والتوزيع في دمشق 2012، و"عناق"، للكاتبة القصصية لطيفة لبصير، الصادرة عن المركز الثقافي العربي في الدارالبيضاء وبيروت 2012.

وأربعة أعمال نقدية، هي كتاب "الشعر والمعنى.. قراءة تحليلية للقصيدة العربية الجديدة" للباحث إبراهيم الحجري، الصادر عن دار "النايا" ودار "محاكاة" في دمشق عام 2012، وكتاب "الصوفية والفراغ.. الكتابة عند النفري" للباحث خالد بلقاسم، الصادر عن المركز الثقافي العربي في بيروت عام 2012، وكتاب "التلقّي لدى حازم القرطاجني"، للباحث محمد بلحسن بن التجاني، الصادر عن دار عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع في الأردن عام 2011، وكتاب "نظرية العلامات عند جماعة فيينا" للباحث محمد عبد الرحمن جابري، الصادر عن دار الكتاب الجديد المتحدة في بيروت عام 2010.

وهناك مؤلفان في فرع "المؤلف الشاب"، هما "فلسفة جيل دولوز عن الوجود والاختلاف" للباحث عادل حدجامي، و"التأنيث في اللغة العربية من منظور لساني مقارن"، للباحث كمال الساقي، الصادرين سنة 2012عن دار توبقال للنشر في الدارالبيضاء. وضمت القائمة الطويلة للأعمال المرشّحة في فرع "التنمية وبناء الدولة" كتاب "الفتنة والانقسام"، لعبد الإله بلقزيز، الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت عام 2012.
(عن المغربية بتاريخ 3 أبرل 2013)






الكلمات الدلالية
الكاتب ، المغربي ، حدجامي ، جائزة ، زايد ، للكتاب ، المؤلِّف ، الشاب ،


 








الساعة الآن 08:06 مساء