ismagi
formations

استفسار حول الأقسام التحضيرية الترتيب CNC

karim_erra

عضو جديد
السلام عليكم .
باسم الله الرحمان الرحيم , انا تلميذ من السنة الثانية باكالوريا علوم رياضية و أود الولوج الى الأقسام التحضيرية , لكن هناك مجموعة من الأمور التي لم توضح لي بعد . فالاشكال المطروج هو كالتالي : نحن نعلم جميعا أن الدراسة في الأقسام التحضيرية صعبة نوعا ما و تستلزم مجموعة من المواصفات التي يجب ان يتحلى بها التلميذ الراغب في ولوجها , فسؤالي هو ماذا لو أن التلميذ الذي درس في الأقسام التحضيرية لم يحرز على نقطة جيدة في الامتحان الوطني المشترك و كان ترتيبه ضعيفا , هل يمكنه أن يكمل السنة الثالثة في الجامعة ؟ أم أن هناك طريق اخر ؟ وما مصيره ؟
وشكرا .
 
السلام عليكم
- الدراسة في CPGE تتطلب مجهودات أكثر ، حيث المواد و مستوى التلاميذ وظروف الدراسة وعدد الحصص في الاسبوع كلها عوامل تتطلب الجهد والتركيز :
g.gif

- هل الدراسة سهلة أم صعبة : الاقسام التحضيرية - كتوضيح منا في موقع و منتديات توجيه نت- تتطلب فعلا مستوى من أجل المسايرة ، وذلك مرتبط بمستوى التلميذ(ة)، فالدراسة مابعد البكالوريا بصفة عامة تتطلب الاعتماد على الفهم الداتي (لدلك ننصح في منتديات توجيه نت : بمحاولة تطوير تلك الكفاءات )، عكس ما نعاينه حاليا عند الكثير من التلاميذ في البكالوريا وما قبل الباك حيث يتم الاعتماد كليا على الغير في الفهم والتبسيط واستعاب التمارين؛
- لا يسمح بتكرار السنة الأولى بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا. ( وكل من كرر يتم الانسحاب لوجهة أخرى )
ويمكن لمجلس القسم أن يسمح بتكرار السنة الثانية مرة واحدة، وذلك في حدود عدد المقاعد المتوفرة طبقا للمقاييس المحددة؛
- يقرر مجلس القسم الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا على أساس النتائج التي يحصل عليها التلاميذ خلال السنة الدراسية في حصص الفروض المحروسة والأسئلة الكتابية والتأطير الشفوي. ويعتبر قرار مجلس القسم نهائيا.

نظام الجسور لطلبة الأقسام التحضيرية المتعثرين
- الطلبة الناجحون في الاختبارات الكتابية ، أي الحاصلون على شهادة Attestation d'admisibilité في المبارة الوطنية لمدارس التدبير CNAEM أوفي المبارة الوطنية المشتركة لولوج المدارس العليا للمهندسين CNC ، ( سواء كان المترشح يتابع دراسته في سنتي الأقسام التحضيرية بمؤسسة عمومية أو خاصة) ، فإن تلك الشهادة تؤهل للتسجيل بالفصل 5 بسلك الاجازة الأساسية بالكليات بعد تقديم الطلب للكلية المرغوبة حسب التخصص (أي ولوج السنة 3 من الاجازة)

- الطلبة غير الناجحين في الاختبارات الكتابية Epreuves d'admissibilité سواء في CNAEM أو CNC ، (فقط بالنسبة للدين تابعو تكوينهم في مؤسسة عمومية) ، يمكن تسجيلهم في الفصل 3 من سلك الاجازات (أي ولوج السنة 2 من الكلية).
ترتيب غير مشرف في المباراة الوطنية المشتركة CNC والتي تجرى بالنسبة للشعب العلمية في نهاية السنة 2 باقسام التحضيرية هو الاشكال الأساسي للاقسام التحضيرية: وهنا يتم قبول ماتبقى من مقاعد في المدارس التي مازال بها الخصاص ، أو تغيير الوجهة او البحث عن حلول أخر كما تشير الحالات أسفله :
العضو الكريم، في حالة عدم التفوق في CNC
- هناك من يقدم طلب تكرر السنة 2 بالاقسام التحضيرية بهدف اجتياز المباراة في العام المقبل (قبول الطلب رهين بمواظبة وسلوك الطالب (ة))
- هناك من ينسحب ويجتاز CNC بصفة مترشح حر ( عدد المرات الممكنة محدود )
- هناك من يغيير الوجهة لمؤسسات اخرى، إما الترشح بالباك القديم لمدارس عليا، او امكانية ولوج سلك الاجازة بالكلية ( في اطار الجسور والممرات الممكنة المشار اليها أعلاه )

خلاصة القول
التكرار في السنة 1 بالاقسام التحضيرية غير ممكن
لكن يمكن تكرار السنة 2
3/2 : Faire les CPGE en 2 ans
5/2 : En 3 ans
7/2 : En 4 ans


بالتوفيق
 
عودة
أعلى