ismagi
formations

المهندسة المغربية ليلى صدقي الميدالية الذهبية الطاقات المتجددة 2017

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
المهندسة المغربية ليلى صدقي المهندسة المتخصصة
الميدالية الذهبية للاختراع في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة
Bixpo Awards 2017 - solardo
leila-sedki.jpg
مرة أخرى تؤكد الأسماء المغربية تفوقها في مختلف العلوم والاختراعات، حيث تمكنت المهندسة المغربية ليلى صدقي المهندسة المتخصصة في الكهروميكانيك (في العقد الثالث من عمرها) من رفع العلم المغربي وحازت على الميدالية الذهبية في أكبر تظاهرة دولية للاختراع في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة بكوريا الجنوبية Bixpo Awards 2017.
المهندسة ليلى صدقي، تنحدر من مدينة خريبكة، خريجة المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية Mines، تحضر بحث الدكتوراه في المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط EMI ، وفي إطار بحثها أنجزت هذا الاختراع بالاشتراك مع محمد المعروفي. العمل عبارة عن نظام جديد للإنارة بضوء الشمس تنتج به الإضاءة دون الكهرباء.
في بداية الشهر الجاري، ومن بين أكثر من 60 ألف متسابق، تمكنت ليلى من حصد الميدالية الذهبية في أكبر تجمع دولي للاختراع في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة في كوريا الجنوبية Bixpo Awards 2017. بفضل اختراعها "صولاردو" (solardo)،
solardo ثورة إنارة
منذ أربع سنوات تعمل المهندسة المغربية في مختبرها بمركز البحث المسمى "هندسة النظم الذكية والمستدامة"، في المدرسة المحمدية للمهندسين، التابع لجامعة محمد الخامس (حكومية) بالعاصمة الرباط.
وقالت ليلى للأناضول: "لسنوات كنت أتردد على مختبري، ومنه إلى سطح المركز، حيث مكان تثبيت لاقط مغطى بالمرايا موصول بألياف ضوئية بصرية، يتحرك بحركة الشمس، ويلتقط أشعتها، ويجمّعها في نقطة مركزية".
ويعتمد الابتكار على الألياف البصرية المستعملة في مجال الاتصالات، والتي يمكنها نقل ضوء الشمس الطبيعي المركّز صوب المكان المراد إنارته داخل المبنى، حتى وإن كان تحت الأرض، ومن دون نوافذ، بل وتخزينه ثم استخدامه ليلا.
وتابعت محاولة تبسيط فكرة اختراعها: "كأنما أخذتَ أشعة الشمس وضوءها، ونقلتها مباشرة صوب مكان آخر مع كل فوائدها، ما يمكّن من الاستفادة من ضوء الشمس الطبيعي ومن فوائد فيتامين دال والكالسيوم".
ولا يقتصر دور "صولاردو" على توفير إنارة طبيعية من أشعة الشمس مباشرة، فله استخدامات طبية، منها محاربة الميكروبات، وكذلك في مجال التجميل والزراعة، وهي براءات اختراع تشتغل عليها ليلى حاليا.
هكذا يعمل "Solador"
وتشرح صاحبة النظام مشروعها البحثي، لافتة إلى أنه يرتكز على جمع الأشعة بواسطة مركّز للطاقة، مع استخدام تقنية الألياف البصرية.
ويتم تركيز الأشعة القادمة من الشمس بواسطة المركّزات الشمسية للطاقة على مستوى البؤرة أو النقطة المَركز حيث توضع حزمة من الألياف الضوئية التي تملك خاصية نقل الموجات بصفة عامة من المصدر إلى النقطة المراد توصيل الموجة إليها عبر مجموعة من الانعكاسات الداخلية.
وأوضحت صدقي لـ "الأناضول" أن النظام إضافة إلى استخدامه للألياف الزجاجية، تم تطويره ليتحمل استعمال ألياف بصرية بلاستيكية حتى يكون المشروع أقل كلفة.
وتفاديا لذوبان وتلف الألياف البلاستيكية بسبب الأشعة المركّزة في النقطة المركز، اهتدت المخترعة إلى اعتماد نظام ثلاثي الفلترة يمنع الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء، ويسمح بمرور الضوء المرئي بنسب معينة.
كما تشرح أن نظام "صولاردو" يختلف مع طريقة عمل ألواح الطاقة الشمسية المعروفة، لأنه لا ينتج الكهرباء بل يعمل على توفير إنارة طبيعية عبر نقل أشعة الشمس كما هي إلى داخل المبنى دون تحويل من أشعة شمس نحو طاقة كهربائية ومن هذه الأخيرة إلى إنارة.
ويمكن لهذا النظام أن يشتغل ليلا بدمجه مع تقنيات أخرى لينتج طاقته الخاصة به وينير المكان خلال الليل، كما يمكن استخدامه في المنازل والمستشفيات والإدارات والجامعات وكل المباني المظلمة التي تحتاج إلى الإنارة أو لا يصلها ضوء الشمس بالقدر الكافي. وتؤكد المتحدثة أن نسبة الضوء المنتج يتعلق بقطر الجهاز وبنوعية الألياف المستخدمة.
وأشارت الباحثة إلى أنه من الصعب الحديث عن التكلفة النهائية لهذا النظام، وأن النموذج الصناعي الذي هو في طور التنزيل كفيل بمدنا بهذه المعلومة.
%D9%84%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%B5%D8%AF%D9%82%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9.jpg
** البداية
عمل المهندسة ليلى في شركات بمجال كهرباء المباني جعلها تلحظ حجم الكهرباء المهدرة نهارا، وهي حوالي 30 %، رغم وجود مصدر طبيعي للإنارة وهو الشمس، ما دفعها إلى التفكير في تطوير نظام جديد يقلص استهلاك الكهرباء. ورغم تمتع الكثير من المهندسين المغاربة والعرب عامة بكفاءة عالية، فإنهم يظلون حبيسي العمل بتكنولوجيات موجودة يستهلكونها دون أن تكون لهم إضافة، وهو ما دفع ليلى إلى محاولة تغيير هذا الواقع. وهي رغبة وجدت متنفسا لها عبر التحاق ليلى بسلك الدكتوراه والاستمرار في البحث العلمي على مستوى المدرسة المحمدية للمهندسين، تحت إشراف الأستاذ محمد المعروفي، لتنطلق رحلة الاشتغال على "صولاردو".
** مشاكل التمويل
وفيما تم تمويل اختراع "صولاردو" جزئيا من طرف المركز البحثي، تكلفت المخترعة المغربية ببقية التمويل.
وشددت ليلى على أن "البحث العلمي التطبيقي يحتاج إلى تمويل وكثير من التضحيات المادية والمعنوية". ومن بين ما يعانيه البحث العلمي في المغرب، وفق ليلى، هو "طرق تمويل المعدات التكنولوجية الحديثة التي يتم جلبها من الخارج". ومضت قائلة إن "طريقة التنزيل (تطبيق اختراعها) لا تتماشى مع البحث العلمي وسرعته وتطوره".
وباستثناء عرض مقدم من مركز "الطاقة الخضراء" (حكومي) في مدينة بنجرير (وسط) لتطبيق الاختراع، لم تتلق ليلى أي عروض أخرى داخل المغرب.
ولا تبدو ليلى راضية عن صدى اختراعها في المغرب، حيث قالت: "إن تم تكريمي من مسؤولي بلادي فسيكون ذلك حافزا لي ومبعث فرح". وزادت: "سأعتبر أن مسؤولي بلادي يهتمون بأمور تستحق فعلا الاهتمام، وأن المغرب يسير في الطريق الصحيح في تقدير أهل العلم". وشددت على أن "الاهتمام بباحثة ومخترعة فازت بجوائز عالمية سيشجع باحثين وعلماء شبابا مغاربة على البذل والعطاء".
** عرض أمريكي
المخترعة المغربية قالت إنها تلقت عرضا سخيا من مركز للبحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية، لتوفير تمويل شامل لإتمام المشروع وتطبيقه. لكنها استدركت: "أرغب في أن يبقى صولاردو اختراعا مغربيا ويتم تنزيله بالمغرب، وفي الوقت نفسه لا أستطيع التوقف عن أبحاثي، فالعلوم لا تتوقف". وعن وصفة النجاح بالنسبة إليها، وهي أم لطفلين، قالت: "أحب التخطيط لحياتي ووضع رؤية واضحة لعملي وأبحاثي وقدراتي ولأسرتي". ووجهت المخترعة المغربية رسالة إلى الشباب بقولها: "عليكم بالاستيقاظ والعمل، فالعمل ليس مجرد أمل وحلم، وإنما هو تنزيل (تطبيق) على أرض الواقع"، وفقا للأناضول
 
عودة
أعلى