ismagi
formations

أرقام صادمة نسب الهدر بالجامعات المغربية يناير 2022

mohammed

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار
الطلبة المغاربة : أرقام صادمة نسب الهدر بالجامعات المغربية يناير 2022
صعوبات تنزيل نظام البكالوريوس Bachelor
superieur-maroc.jpg
من خلال معطيات و أرقام كشف عنها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار السيد عبد اللطيف الميراوي يوم الثلاثاء 04 يناير 2022 في اجتماع مع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس المستشارين.
أن 49.4 % من الطلبة يغادرون الجامعات دون الحصول على أي شهادة، وهو ما يشكل ارتفاعا كبيرا في نسب الهدر الجامعي.

كما كشف السيد الوزير أن 35 % من مجموع الحاصلين على بكالوريا علمية أو تقنية يفضلون التسجيل في ميادين العلوم الاقتصادية والاجتماعية والآداب والعلوم الإنسانية بسبب عائق اللغة، إذ يجدون صعوبة في متابعة دراستهم باللغة الفرنسية.

هذا الوضع تنتج عنه، حسب عبد اللطيف الميراوي صعوبة في الولوج والاندماج في سوق الشغل لدى حاملي شهادة الإجازة، بسبب عدم تملك خريجي المؤسسات الجامعية ذات الولوج المفتوح مجموعة من الكفايات الأفقية المتعلقة بالمهارات الحياتية، بالإضافة إلى ضعف تملك اللغات الأجنبية.

من جهة أخرى، أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى أن نظام البكالوريوس (Bachelor) الذي اقترح لتجاوز هذه الإكراهات تعتريه مجموعة من الصعوبات، حسب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.
واعتبر أن اعتماد سلكين متوازيين بمؤسسات الولوج المفتوح سيحدث اضطرابا تدبيريا بهذه المؤسسات، وسيخلق صعوبات في تدبير المسارات التكوينية للطلبة.
كما استعرض الوزير المجهودات التي قامت بها الوزارة من أجل النهوض بقطاع التعليم العالي، وفي هذا الصدد أوضح أن عدد المسالك المعتمدة تم الرفع منها لتبلغ 3858 مسلكا، موزعة ما بين 2812 مسلكا بالتعليم الجامعي العمومي و1040 مسلكا بالتعليم الجامعي الخاص؛ كما تم الرفع من عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة للتباري بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود ليصل إلى 32.833 مقعدا، بنسبة ارتفاع تناهز 5 % مقارنة مع الموسم الماضي.​
 
عودة
أعلى