ismagi
formations

ارتباك بسبب التراجع عن نظام البكالوريوس بالمغرب baccalaureus Maroc

ab youssef

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
واقع نظام البكالوريوس بالمغرب
ارتباك بسبب التراجع عن نظام البكالوريوس بالمغرب baccalaureus Maroc
ارتباك بسبب التراجع عن نظام البكالوريوس بالمغرب baccalaureus Maroc.jpg
أثار تراجع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن اعتماد نظام الباكالوريوس baccalaureus ارتباكا في صفوف عدد من الطلبة في مختلف جامعات المملكة.

فقد سبق أن أعلن الوزير عبد اللطيف الميراوي مؤخرا في بعض الحوارت مع الجرائد الاليكترونية ، أن وزارة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار سجلت عددا من الملاحظات حول نظام الباكالوريوس تنسجم مع توصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي الصادرة بخصوص هذا الموضوع. وبناء على ذلك، تم التراجع عن اعتماده إلى حين دراسة جميع الجوانب المرتبطة به.​

تبديد المخاوف
أكدت إيمان هنوش، مكلفة بالتواصل بوزارة التعليم العالي، ، في تصريح لهسبريس أن الجامعات تعمل على تبديد الغموض، وذلك عن طريق إعادة تسجيل الطلبة الملتحقين بنظام الباكالوريوس بشعب مشابهة لتخصصاتهم من أجل إتمام مسارهم الدراسي في سلك الإجازة بما يتماشى وتخصصاتهم، ودون التأثير على مسارهم الدراسي.

وأوضحت هنوشأن قرار التراجع لن يغير أي شيء، وأن معظم الطلبة الملتحقين بسلك الباكالوريوس تم نقلهم لإتمام دراستهم في سلك الإجازة خلال الدورة المقبلة “الأسدس الثاني”.

أما في حالة وجود بعض الحالات التي سبق أن سجلت في شعب نادرة، والتي قد لا تتأقلم والشعب الموجودة في سلك الإجازة، فردت المتحدثة بأن الوزارة منكبة خلال هذا الأسبوع على الاشتغال لإيجاد حل لمثل هذه الحالات، بالتنسيق مع الجامعات التي ستكون لها صلاحيات من أجل المشاركة في وضع الطلبة في السكة الصحيحة لإتمام دراستهم دون عراقيل.

وأردفت بأن الوزير فضل عدم تنزيل نظام الباكالوريوس إلى حين وجود رؤية واضحة ووضع خارطة طريق تمتد إلى سنة 2030 من شأنها إصلاح النظام البيداغوجي.

واستدركت المسؤولة الوزارية بأن التخلي عن فكرة الباكالوريوس لا يلغي روحها؛ إذ ستعمل الجامعات على تمكين الطلبة من تحصيل ذي جودة على مستوى اللغات الأجنبية، بالإضافة إلى تمكينهم من المهارات التي تساعدهم على تطوير ذواتهم.​
عن ج هيسبريس 16-02-2022​
 
عودة
أعلى