ismagi
formations

جديد الطلاب المغاربة العائدين من أكرانيا : 100 طالب سيدرس بهنغاريا

الاستاذ

مشرف منتدى tawjihnet.net
طاقم الإدارة
مجلس المستشارين 26 ابريل 2022
جديد ملف الطلاب المغاربة الذين أجبرتهم الحرب على ترك دراستهم بأوكرانيا
عبد اللطيف ميراوي مجلس النواب.jpeg
كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الثلاثاء 26 أبريل 2022 بالرباط، في جوابه على أسئلة بمجلس المستشارين، حول الطلاب المغاربة الذين أجبرتهم الحرب على ترك دراستهم بأوكرانيا.
أنه قام مؤخرا بزيارة عمل إلى رومانيا، و”تم الاتفاق على إدماج طلبة السنة الأولى والثانية دون صعوبات، وسيتم الإعلان قريبا من طرف الوزارة الوصية بهذا البلد، عن عدد الطلبة المغاربة الذي بإمكانهم التسجيل بمؤسسات التعليم العالي الرومانية”.

كما أوضح السيد الوزير أن السفارة الهنغارية بالمغرب اقترحت إمكانية استقبال ما يناهز ألف ( 1000 ) طالب مغربي لاستكمال دراستهم في هذا البلد الأوروبي، مشيرا إلى أنه بإمكان الطلاب المغاربة الراغبين في الالتحاق برومانيا وهنغاريا إجراء امتحانات الولوج انطلاقا من المغرب دون الحاجة إلى التنقل للبلدين. :

وحاليا يتم تدارس كافة الحلول انطلاقا من المستجدات المطروحة، يضيف ميراوي، خاصة إمكانية تتبع الطلاب دراستهم عن بعد تعميم مذكرة وزارة التعليم العالي الأوكرانية حول هذا الموضوع.

للاشارة ، حسب المعطيات المتوفرة عدد الطلبة المغاربة بأوكرانيا المسجلين في المنصة الإلكترونية التي وضعتها الوزارة، إلى غاية 25 أبريل، تجاوز 7200 طالب(ة)، 75 % منهم ينتمون لشعب الطب والصيدلة وطب الأسنان .​
 
تتكلمون عن الطلبة الذين ينتمون إلى شعب الطب العام،الصيدلة وطب الأسنان دون غيرهم من الشعب(الهندسة،التخصصات التقنية،ألاحظ أن هناك شيئ من التحيز،دراسة الملفات يجب أن تكون موحدة،كيف تم ٱختيار 1000 الذين سيتم إرسالهم إلى هنغاريا.
 
عودة
أعلى