ismagi
formations

العمل كاستاذ بالثانوي و استاذ جامعي في ان واحد !

Younes Moukhlij

عضو مشارك
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
سلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين، اما بعد :
سؤالي كالتالي، هل يمكن لأستاذ بالثانوي و حاصل على دكتوراه العمل بالثانوي و بالجامعة في آن واحد؟ او هل يمكنه تقديم الاستقالة من التعليم الثانوي و الالتحاق بالتعليم الجامعي ؟ مع العلم ان الاستقالة من القطاع العام يؤدي الى حرمان المستقيل من العمل في الوظيفة العمومية.
ارجو الجواب عاجلا.
شكرا جزيلا
 
السلام عليكم
- لايمكن العمل فيهما معا بصفة رسيمة لأن قطاع التعليم العالي ليس هو قطاع التربية الوطنية.
- هناك مباريات توظيف دكاترة من بين الموظفين تعلن عنها الجامعات المغربية وتضع شرطا أساسيا ان يكون المترشح موظفا مزاولا وحاملا للدكتواره .
وبعد النجاح و التفوق النهائي في المباراة الكتابية والشفوية، يتم الالتحاق بالتعليم العالي
شخصيا لدينا عدة اصدقاء ( موظفين كانوا معنا يشتغلون كأساتدة أو أطر في قطاع التربية الوطنية) مروا من نفس المسار وهم الان أساتذة بالتعليم العالي سواء بالمدار س العليا للأساتذة ENS او باقي المؤسسات الجامعية مثل كلية العلوم FS او كليات العلوم والتقنيات FST او كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية FSJES او كليات الاداب والعلوم الانسانية FLSH​
 
السلام عليكم
- لايمكن العمل فيهما معا بصفة رسيمة لأن قطاع التعليم العالي ليس هو قطاع التربية الوطنية.
- هناك مباريات توظيف دكاترة من بين الموظفين تعلن عنها الجامعات المغربية وتضع شرطا أسايا ان يكون المترشح موظفا مزاولا وحاملا للذكتواره .
وبعد النجاح و التفوق النهائي في المباراة الكتابية والشفوية، يتم الالتحاق بالتعليم العالي
شخصيا لدينا عدة اصدقاء ( موظفين كانوا معنا يشتغلون كأساتدة أو أطر في قطاع التربية الونية) مروا من نفس المسار وهم الان أساتذة بالتعليم العالي سواء بالمدار س العليا للأساتذة ENS او باقي المؤسسات الجامعية مثل كلية العلوم FS او كليات العلوم والتقنيات FST او كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية FSJES او كليات الاداب والعلوم الانسانية FLSH​
شكرا جزيلا لك
 
السلام عليكم ورحمة الله
أنا حاليا طالبة في السنة الثانية في المدرسة العليا للأساتذة ENS و في السنة الأولى- السنة الماضية- أخبرنا بعض الأساتذة أنه لن يكون لدينا الحق بأن نصبح أساتذة بالتعليم العالي إذا كنا أساتذة بالتعليم الثانوي يعني بعد تحصلنا على شهادة الإجازة لدينا مساران: 1) الترشيح لمباراة التعليم و في حالة تم القبول سنبقى أساتذة التعليم الثانوي للأبد. أي لن يكون لنا الحق في متابعة الدراسة الجامعية للحصول على الماجستير و الدكتوراه. و سنشتغل كأساتذة في التعليم الثانوي لحين التقاعد.
2) عدم الترشح لمباراة التعليم و إتمام المسار الدراسي لحين الحصول على شهادة الدكتوراه و بعدها الترشح لمباراة توظيف دكاترة!!.
أود معرفة رأيكم بارك الله فيكم، لأنه فعلا كانت لدينا تطلعات في إتباع مسار أساتذتنا أي الإشتغال في التعليم الثانوي بداية و في نفس الوقت إتمام الدراسة للحصول على الماجستير و الدكتوراه ثم الإنتقال إلى التعليم العالي.
 
عودة
أعلى